قوله تعالى :
يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " شعب الإيمان "عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656105حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق، : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الله إليه الملك فينفح فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات؛ بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أو سعيد ، فوالذي لا إله إلا غيره [ ص: 420 ] إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939919إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوما على حالها لا تتغير، فإذا مضت الأربعون صارت علقة، ثم مضغة كذلك، ثم عظاما كذلك، فإذا أراد الله أن يسوي خلقه بعث إليه ملكا فيقول : أي رب، أذكر أم أنثى؟ أشقي أم سعيد؟ أقصير أم طويل؟ أناقص أم زائد قوته؟ أجله ؟ أصحيح أم سقيم؟ فيكتب ذلك كله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في " نوادر الأصول " ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : النطفة إذا استقرت في الرحم أخذها ملك الأرحام بكفه فقال : يا رب، مخلقة أم غير مخلقة، فإن قيل : غير مخلقة . لم تكن نسمة وقذفتها الرحم دما، وإن قيل : مخلقة . قال : يا رب، أذكر أم أنثى؟ أشقي أم سعيد؟ ما الأجل؟ وما الأثر؟ وما الرزق؟ وبأي أرض تموت؟ فيقال
[ ص: 421 ] للنطفة : من ربك؟ فتقول : الله ، فيقال : من رازقك؟ فتقول : الله ، فيقال له : اذهب إلى أم الكتاب فإنك ستجد فيه قصة هذه النطفة . قال : فتخلق فتعيش في أجلها، وتأكل في رزقها، وتطأ في أثرها، حتى إذا جاء أجلها ماتت، فدفنت في ذلك المكان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إذا وقعت النطفة في الرحم بعث الله ملكا فقال : يا رب مخلقة أو غير مخلقه؟ فإن قال : غير مخلقة، مجها الرحم دما، وإن قال : مخلقة، قال : يا رب، فما صفة هذه النطفة ؟ أذكر أم أنثى؟ وما رزقها؟ وما أجلها؟ أشقي أم سعيد؟ فيقال له : انطلق إلى أم الكتاب فاستنسخ منه صفة هذه النطفة . فينطلق فينسخها، فلا يزال معه حتى يأتي على آخر صفتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في ( الأسماء والصفات ) عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656106إن الله تبارك وتعالى وكل بالرحم ملكا قال : أي رب نطفة، أي رب علقة، أي رب مضغة، فإذا قضى الله تعالى خلقها قال : أي رب، شقي أو سعيد؟ ذكر أو أنثى؟ فما الرزق؟ فما الأجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في ( الأسماء والصفات ) عن
حذيفة [ ص: 422 ] بن أسيد الغفاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661792إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة .
وفي لفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661791إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها، وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها، ثم قال : يا رب، أذكر أم أنثى، فيقضي ربك ما يشاء ويكتب الملك، ثم يقول : يا رب أجله؟ فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك، ثم يقول : يا رب، رزقه؟ ويقضي ربك ما يشاء ويكتب الملك، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص .
وفي لفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661790يدخل الملك على النطفة بعدما تستقر في الرحم بأربعين أو خمس وأربعين ليلة فيقول : يا رب، أشقي أو سعيد؟ فيكتبان، فيقول : أي رب، أذكر أو أنثى؟ فيكتبان ، ويكتب عمله وأثره وأجله ورزقه ثم تطوى الصحف فلا يزاد فيها ولا ينقص .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
مخلقة وغير مخلقة قال : المخلقة ما كان حيا ، وغير المخلقة ما كان من سقطا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : العلقة الدم، والمضغة اللحم، والمخلقة التي تم خلقها :
وغير مخلقة :
[ ص: 423 ] السقط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
مخلقة وغير مخلقة قال : تامة وغير تامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال :
وغير مخلقة السقط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : إذا دخل في الخلق الرابع كانت نسمة مخلقة، وإذا قذفتها قبل ذلك فهي غير مخلقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
مخلقة وغير مخلقة قال : السقط مخلوق وغير مخلوق :
ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى قال : التمام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى قال : إقامته في الرحم حتى يخرج .
[ ص: 424 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي :
ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى قال : هذا ما كان من ولد يولد تاما ليس بسقط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
لنبين لكم قال : أنكم كنتم في بطون أمهاتكم كذلك .