قوله تعالى :
وما أرسلنا من قبلك الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في " المصاحف " ، عن
عمرو بن دينار قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقرأ : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث ) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قال : إن فيما أنزل الله : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي ولا محدث ) فنسخت ( محدث ) والمحدثون : صاحب يس
ولقمان ، ومؤمن
آل فرعون، وصاحب
موسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : النبي وحده الذي يكلم وينزل عليه ولا يرسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591قام [ ص: 525 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقال المشركون : إن ذكر آلهتنا بخير ذكرنا آلهته بخير فألقى الشيطان في أمنيته : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى إنهن لفي الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ، قال : فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته الآية ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أمنيته أن يسلم قومه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في " المختارة " بسند رجاله ثقات، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى . ففرح المشركون بذلك وقالوا : قد ذكر آلهتنا، فجاءه جبريل فقال : اقرأ علي ما جئتك به، فقرأ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى ، فقال : ما أتيتك بهذا، هذا من الشيطان . ، فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، بسند صحيح، عن
[ ص: 526 ] nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503174قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة النجم فلما بلغ هذا الموضع : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى [ النجم : 19، 20 ] ألقى الشيطان على لسانه : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهن لترتجى ، قالوا : ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم، فسجد وسجدوا ، ثم جاءه جبريل بعد ذلك فقال : اعرض علي ما جئتك به ، فلما بلغ : تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى ، قال له جبريل : لم آتك بهذا، هذا من الشيطان . فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
العوفي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بينما هو يصلي إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب، فجعل يتلوها، فسمعه المشركون فقالوا : إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير . فدنوا منه فبينما هو يتلوها وهو يقول : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألقى الشيطان : إن تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى ، فعلق يتلوها فنزل جبريل فنسخها ثم قال له : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى إلى قوله : حكيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومن طريق
أبي بكر الهذلي وأيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ومن طريق
[ ص: 527 ] سليمان التيمي عمن حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ سورة " النجم " وهو بمكة ، فأتى على هذه الآية : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه : إنهن الغرانيق العلى ، فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير من طريق
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11947أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503174أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قرأ سورة عليهم " النجم " فلما بلغ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى قال : إن شفاعتهن ترتجى، وسها رسول الله صلى الله عليه وسلم - ففرح المشركون بذلك فقال : ألا إنما كان ذلك من الشيطان . فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته حتى بلغ : عذاب يوم عقيم مرسل صحيح الإسناد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591لما أنزلت سورة " النجم " وكان المشركون يقولون : لو كان هذا الرجل يذكر آلهتنا بخير أقررناه وأصحابه، ولكن لا يذكر من خالف دينه من اليهود والنصارى بمثل الذي يذكر آلهتنا من الشتم والشر ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اشتد عليه ما ناله وأصحابه من أذاهم وتكذيبهم وأحزنه ضلالتهم، فكان يتمنى هداهم، فلما أنزل الله سورة " النجم " قال : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى [ ص: 528 ] ألقى الشيطان عندها كلمات حين ذكر الطواغيت فقال : وإنهن لهن الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن لهي التي ترتجى ، فكان ذلك من سجع الشيطان وفتنته، فوقعت هاتان الكلمتان في قلب كل مشرك بمكة ، وذلت بها ألسنتهم وتباشروا بها وقالوا : إن محمدا قد رجع إلى دينه الأول ودين قومه ، فلما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - آخر " النجم " سجد وسجد كل من حضر من مسلم ومشرك، ففشت تلك الكلمة في الناس وأظهرها الشيطان حتى بلغت أرض الحبشة، ، فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى الآيات ، فلما بين الله قضاءه وبرأه من سجع الشيطان انقلب المشركون بضلالتهم وعداوتهم للمسلمين واشتدوا عليه .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " الدلائل " عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة مثله سواء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي، ومحمد بن قيس قالا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ناد من أندية قريش كثير أهله، فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء، فيتفرقون عنه ، فأنزل الله عليه : والنجم إذا هوى فقرأها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى . [ ص: 529 ] ألقى الشيطان كلمتين : تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهن ترتجى ، فتكلم بها ثم مضى فقرأ السورة كلها، ثم سجد في آخر السورة وسجد القوم جميعا معه، ورضوا بما تكلم به، فلما أمسى أتاه جبريل فعرض عليه السورة، فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال : ما جئتك بهاتين الكلمتين . فقال رسول الله : - صلى الله عليه وسلم - : افتريت على الله وقلت ما لم يقل !! فأوحى الله إليه : وإن كادوا ليفتنونك إلى قوله : نصيرا [ الإسراء : 73 - 75 ] فما زال مغموما مهموما من شأن الكلمتين حتى نزلت : وما أرسلنا من قبلك الآية ، فسر عنه وطابت نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939486أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو بمكة أنزل عليه في آلهة العرب، فجعل يتلو ( اللات والعزى ) ويكثر ترديدها، فسمعه أهل مكة يذكر آلهتهم ففرحوا بذلك ودنوا يستمعوا، فألقى الشيطان في تلاوته : تلك الغرانيق العلى منها الشفاعة ترتجى . فقرأها النبي - صلى الله عليه وسلم - كذلك، فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك إلى قوله : حكيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939486قال المشركون لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لو ذكرت آلهتنا في قولك قعدنا معك؛ فإنه ليس معك إلا أراذل الناس وضعفاؤهم، فكانوا إذا رأونا عندك تحدث الناس بذلك فأتوك ، فقام يصلي فقرأ : والنجم حتى بلغ : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى [ ص: 530 ] تلك الغرانيق العلى وشفاعتهن ترتجى، ومثلهن لا ينسى . فلما فرغ من ختم السورة سجد وسجد المسلمون والمشركون ، وبلغ الحبشة أن الناس قد أسلموا، فشق ذلك على النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك إلى قوله : عذاب يوم عقيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591نزلت سورة " النجم " بمكة فقالت قريش : يا محمد، إنه يجالسك الفقراء والمساكين ويأتيك الناس من أقطار الأرض، فإن ذكرت آلهتنا بخير جالسناك، فقرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة : " النجم " فلما أتى على هذه الآية : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى [النجم : 19، 20 ] ألقى الشيطان على لسانه : وهي الغرانيق العلى شفاعتهن ترتجى ، فلما فرغ من السورة سجد وسجد المسلمون والمشركون إلا nindex.php?page=showalam&ids=74أبا أحيحة سعيد بن العاص؛ فإنه أخذ كفا من تراب فسجد عليها وقال : قد آن لابن أبي كبشة أن يذكر آلهتنا بخير . فبلغ ذلك المسلمين الذين كانوا بالحبشة ؛ أن قريشا قد أسلمت، فأرادوا أن يقبلوا، واشتد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى أصحابه ما ألقى الشيطان على لسانه، فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591بينا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي عند المقام إذ [ ص: 531 ] نعس، فألقى الشيطان على لسانه كلمة فتكلم بها وتعلقها بها المشركون عليه فقال : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ونعس : وإن شفاعتهن لترتجى، وإنها لمع الغرانيق العلى، فحفظها المشركون، وأخبرهم الشيطان : أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قد قرأها فذلت بها ألسنتهم فأنزل الله : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الآية ، فدحر الله الشيطان ولقن نبيه حجته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ " النجم " فألقى الشيطان على فيه تلك الكلمات ، فسجد المسلمون جميعا، ثم نسخ الله ما ألقى الشيطان على فيه وأحكم آياته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ألكم الذكر وله الأنثى تلك إذا قسمة ضيزى [ النجم 19 – 22 ] فألقى الشيطان على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك إذن في الغرانيق العلى تلك إذن شفاعة ترتجى . ففزع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجزع، فأوحى الله إليه : وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا [ النجم : 26 ] ثم أوحى إليه ففرج عنه : وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته إلى قوله : حكيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939591خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى المسجد يصلي فبينما هو يقرأ إذ قال : أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى . [ ص: 532 ] فألقى الشيطان على لسانه فقال : تلك الغرانقة العلى ، وإن شفاعتهن لترتجى حتى إذا بلغ آخر السورة سجد وسجد أصحابه، وسجد المشركون لذكر آلهتهم، فلما رفع رأسه حملوه فاشتدوا به بين قطري مكة يقولون : نبي بني عبد مناف . حتى إذا جاءه جبريل عرض عليه فقرأ ذينك الحرفين، فقال جبريل معاذ الله أن أكون أقرأتك هذا! فاشتد عليه فأنزل الله وطيب نفسه : وما أرسلنا من قبلك الآيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته يقول : إذا حدث ألقى الشيطان في حديثه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
إذا تمنى يعني بالتمني التلاوة والقراءة :
ألقى الشيطان في أمنيته في تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم :
فينسخ الله ينسخ
جبريل بأمر الله ما ألقى الشيطان على لسان النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إذا تمنى قال : تكلم ( في أمنيته ) قال : كلامه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض قال : المنافقون :
والقاسية قلوبهم يعني المشركين ،
[ ص: 533 ] وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق قال : القرآن ،
ولا يزال الذين كفروا في مرية منه قال : من القرآن :
عذاب يوم عقيم قال : ليس معه ليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
في مرية منه قال : مما جاء به الخبيث إبليس، لا يخرج من قلوبهم زادهم ضلالة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء في " المختارة " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
عذاب يوم عقيم قال : يوم
بدر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال : أربع كن يوم بدر :
أو يأتيهم عذاب يوم عقيم ذاك يوم بدر :
فسوف يكون لزاما [ الفرقان : 77 ] ذاك يوم
بدر :
يوم نبطش البطشة الكبرى [ الدخان : 16 ] ذاك يوم بدر :
ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر [السجدة : 21 ] ذاك يوم
بدر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
عذاب يوم عقيم قال : يوم بدر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
عذاب يوم عقيم قال : يوم القيامة لا ليلة له .
[ ص: 534 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك مثله .