قوله تعالى :
وجعلنا ابن مريم وأمه آية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وجعلنا ابن مريم وأمه آية قال : ولدته من غير أب هو له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
وجعلنا ابن مريم وأمه آية قال : عبرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
وآويناهما قال : عيسى وأمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وآويناهما قال :
عيسى وأمه حين أويا إلى
الغوطة وما حولها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
وآويناهما إلى ربوة ، قال : الربوة المستوية، والمعين الماء الجاري، وهو النهر الذي قال الله :
قد جعل ربك تحتك سريا [مريم : 24] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
[ ص: 589 ] وآويناهما إلى ربوة قال : هي المكان المرتفع من الأرض، وهي أحسن ما يكون فيه النبات :
ذات قرار ذات خصب :
ومعين ماء ظاهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
إلى ربوة قال : مستوية :
ذات قرار ومعين قال : ماء جار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في الآية قال : الربوة النشز من الأرض، والقرار المستوي، والمعين الماء الظاهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : الربوة المكان المرتفع وهو بيت المقدس، والمعين الماء الظاهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وآويناهما إلى ربوة قال : كنا نحدث أن الربوة بيت المقدس :
ذات قرار ذات ثمر كثير :
ومعين ماء جار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه :
[ ص: 590 ] وآويناهما إلى ربوة قال : هي
مصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
وآويناهما إلى ربوة قال :
مصر . قال : وليس الربى إلا بمصر ، والماء حين يرسل يكون الربى عليها القرى، لولا الربى لغرقت تلك القرى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم :
وآويناهما إلى ربوة قال : هي الإسكندرية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر من طريق
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
عيسى ابن مريم أمسك عن الكلام بعد أن كلمهم طفلا حتى بلغ ما يبلغ الغلمان، ثم أنطقه الله بعد ذلك بالحكمة والبيان، فلما بلغ سبع سنين أسلمته أمه إلى رجل يعلمه كما يعلم الغلمان، فلا يعلمه شيئا إلا بدره
عيسى إلى علمه قبل أن يعلمه إياه، فعلمه أبا جاد فقال
عيسى : ما أبو جاد؟ قال المعلم : لا أدري ، فقال
عيسى : فكيف تعلمني ما لا تدري؟ فقال المعلم : إذن فعلمني ، فقال له
عيسى : فقم من مجلسك . فقام ، فجلس
عيسى مجلسه فقال : سلني . فقال
[ ص: 591 ] المعلم : ما أبو جاد؟ فقال
عيسى : ألف آلاء الله، باء بهاء الله، جيم بهجة الله وجماله . فعجب المعلم من ذلك، فكان أول من فسر أبا جاد
عيسى . وكان
عيسى يري العجائب في صباه إلهاما من الله، ففشا ذلك في اليهود، وترعرع
عيسى، فهمت به بنو إسرائيل، فخافت أمه عليه، فأوحى الله إليها : أن تنطلق به إلى أرض
مصر، فذلك قوله :
وجعلنا ابن مريم وأمه آية فسئل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ألا قال : آيتين . وهما آيتان؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إنما قال ( آية ) لأن
عيسى من أمه، ولم يكن من أب لم يشاركها في
عيسى أحد فصار آية واحدة :
وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين قال : يعني أرض
مصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15599وتمام الرازي في " فضائل النبوة " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر بسند صحيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إلى ربوة قال : أنبئنا بأنها
دمشق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام في قوله :
وآويناهما إلى ربوة قال : هي
دمشق .
[ ص: 592 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
يزيد بن شجرة الصحابي قال :
دمشق هي الربوة المباركة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه تلا هذه الآية : وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين قال : أتدرون أين هي؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : هي بالشام بأرض يقال لها : الغوطة . مدينة يقال لها : دمشق . هي خير مدائن الشام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب :
وآويناهما إلى ربوة قال : هي
دمشق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " الأوسط " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
مرة البهزي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2001985الربوة الرملة .
[ ص: 593 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في " الكنى " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة في قوله :
وآويناهما إلى ربوة قال : هي
الرملة من
فلسطين .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه من حديثه مرفوعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12757وابن السكن ،
nindex.php?page=showalam&ids=13568وابن منده nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ، جميعا في " معرفة الصحابة " ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، من طرق
عن الأقرع بن شفي العكي قال : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم في مرضي يعودني، فقلت : لا أحسب إلا أني ميت من مرضي . قال : كلا، لتبقين ولتهاجرن إلى أرض الشام، وتموت وتدفن بالربوة من أرض فلسطين . فمات في خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ودفن بالرملة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين قال : هي أرض ذات أشجار وأنهار، يعني أرض
دمشق ، وفي لفظ قال : ذات ثمار وكثرة ماء؛ هي
دمشق .