قوله تعالى :
قال اخسئوا فيها ولا تكلمون .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664881يلقى على أهل النار الجوع حتى يعدل ما هم فيه من العذاب، فيستغيثون بالطعام، فيغاثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع، فيستغيثون بالطعام، فيغاثون بطعام ذي غصة، فيذكرون أنهم كانوا يجيزون [ ص: 625 ] الغصص في الدنيا بالشراب، فيستغيثون بالشراب، فيرفع إليهم الحميم بكلاليب الحديد، فإذا دنت من وجوههم شوت وجوههم، وإذا دخلت بطونهم قطعت ما في بطونهم، فيقولون : ادعوا خزنة جهنم . فيدعون خزنة جهنم أن : ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب فيقولون : أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال [غافر : 49، 50 ] . فيقولون : ادعوا مالكا . فيدعون مالكا فيقولون : يا مالك ليقض علينا ربك فيجيبهم : إنكم ماكثون [الزخرف : 77] فيقولون : ادعوا ربكم فلا أحد خير من ربكم . فيقولون : ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون فيجيبهم : اخسئوا فيها ولا تكلمون فعند ذلك يئسوا من كل خير، وعند ذلك أخذوا في الزفير والحسرة والويل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16408وعبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال : إن أهل جهنم ينادون
مالكا :
يا مالك ليقض علينا ربك فيذرهم أربعين عاما لا يجيبهم ثم يجيبهم :
إنكم ماكثون ثم ينادون ربهم :
ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون فيذرهم مثلي الدنيا لا يجيبهم ثم يجيبهم :
اخسئوا فيها ولا تكلمون قال : فما نبس القوم بعدها بكلمة، وما هو إلا
[ ص: 626 ] الزفير والشهيق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " البعث " عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب قال : لأهل النار خمس دعوات؛ يجيبهم الله في أربعة، فإذا كانت الخامسة لم يتكلموا بعدها أبدا، يقولون :
ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل [ غافر : 11] فيجيبهم الله :
ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير [ غافر : 12]، ثم يقولون :
ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون [السجدة : 12 ] فيجيبهم الله :
فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون [السجدة : 14 ] ثم يقولون :
ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل [إبراهيم : 44] فيجيبهم الله :
أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال ثم يقولون :
ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل فيجيبهم الله :
أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير [فاطر : 37] ثم يقولون :
ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون فيجيبهم الله :
اخسئوا فيها ولا تكلمون فلا يتكلمون بعدها أبدا .
[ ص: 627 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : بلغنا أن أهل النار نادوا خزنة جهنم أن :
ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب فلم يجيبوهم ما شاء الله، فلما أجابوهم بعد حين قالوا لهم :
فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال [غافر : 50] ثم نادوا :
يا مالك لخازن النار :
ليقض علينا ربك فسكت عنهم
مالك مقدار أربعين سنة، ثم أجابهم فقال :
إنكم ماكثون ثم نادى الأشقياء ربهم فقالوا :
ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون فسكت عنهم ، مثلي مقدار الدنيا ثم أجابهم بعد ذلك :
اخسئوا فيها ولا تكلمون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في الآية قال : تكلموا قبل ذلك وخاصموا، فلما كان آخر ذلك قال :
اخسئوا فيها ولا تكلمون قال : منعوا الكلام آخر ما عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
زياد بن سعد الخرساني في قوله :
اخسئوا فيها ولا تكلمون قال : فتطبق عليهم، فلا يسمع منها إلا مثل طنين الطست .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
أبي مالك في قوله :
اخسئوا قال : اصغروا .
[ ص: 628 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الأسماء والصفات " ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
اخسئوا فيها ولا تكلمون قال : هذا قول الرب عز وجل حين انقطع كلامهم منه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في " صفة النار " عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الله إذا قال لأهل النار : اخسئوا فيها ولا تكلمون عادت وجوههم قطعة لحم ليس فيها أفواه ولا مناخير يتردد النفس في أجوافهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : ليس بعد الآية خروج :
اخسئوا فيها ولا تكلمون .