ثم تحولت فاضطجعت على فراشي، وأنا حينئذ أعلم أني بريئة، وأن الله مبرئي ببراءتي، ولكن والله ما كنت أظن أن الله منزل في شأني وحيا يتلى، ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى، ولكن كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها . قالت : فوالله ما رام رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسه ولا خرج أحد من أهل البيت حتى أنزل عليه، فأخذه ما كان يأخذه من البرحاء عند الوحي حتى إنه ليتحدر منه مثل الجمان من العرق، وهو في يوم شات، من ثقل القول الذي أنزل عليه، فلما سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سري عنه وهو يضحك، فكانت أول كلمة تكلم بها أن قال : أبشري يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، أما الله فقد برأك . فقالت أمي : قومي إليه . فقلت : لا والله لا أقوم إليه ولا [ ص: 669 ] أحمد إلا الله الذي أنزل براءتي، وأنزل الله إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم العشر الآيات كلها .
فلما أنزل الله هذا في براءتي قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وكان ينفق على nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره : والله لا أنفق على nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح شيئا أبدا بعد الذي قال nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة ما قال . فأنزل الله ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين إلى قوله رحيم قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : بلى والله، إني أحب أن يغفر الله لي . فرجع إلى nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح النفقة التي كان ينفق عليه وقال : والله لا أنزعها منه أبدا . قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش عن أمري فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ماذا علمت أو رأيت؟ فقالت : يا رسول الله، أحمي سمعي وبصري، ما علمت إلا خيرا . قالت : وهي التي كانت تساميني من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم فعصمها الله بالورع، وطفقت أختها حمنة تحارب لها فهلكت في من هلك من أصحاب الإفك .
وأنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم من ساعته، فسكتنا فرفع عنه، وإني لأتبين السرور في وجهه وهو يمسح جبينه ويقول : أبشري يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، فقد أنزل الله براءتك . قالت : وكنت أشد ما كنت غضبا، فقال لي أبواي : قومي إليه . فقلت : والله لا أقوم إليه ولا أحمده ولا أحمد كما، ولكن أحمد الله الذي أنزل براءتي، لقد سمعتموه فما أنكرتموه ولا غيرتموه . وكانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول : أما nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب ابنة جحش فعصمها الله بدينها؛ فلم تقل إلا خيرا، وأما أختها حمنة [ ص: 673 ] فهلكت في من هلك . وكان الذي تكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح، nindex.php?page=showalam&ids=144وحسان بن ثابت، والمنافق عبد الله بن أبي، وهو الذي كان يستوشيه ويجمعه، وهو الذي تولى كبره منهم هو وحمنة . قالت : فحلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ألا ينفع nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطحا بنافعة أبدا، فأنزل الله : ولا يأتل أولو الفضل منكم يعني nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين يعني nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطحا . إلى قوله : ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم قال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : بلى؛ والله يا ربنا إنا لنحب أن تغفر لنا . وعاد له بما كان يصنع .
وكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يعطي nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطحا ويصله ويبره، فحلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر لا يعطيه، فنزل : ولا يأتل أولو الفضل منكم الآية . فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتيها ويبشرها، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فأخبرها بعذرها وما أنزل الله فيها، فقالت : لا بحمدك ولا بحمد صاحبك .
فخرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتى منزل nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، فدخل عليها فقال لها : يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، إن كنت فعلت هذا الأمر فقولي لي حتى أستغفر الله لك . فقالت : والله لا أستغفر الله منه أبدا ، إن كنت قد فعلته فلا غفر الله لي، وما أجد مثلي ومثلكم إلا مثل أبي يوسف - وذهب اسم يعقوب من الأسف قال : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون [ يوسف : 86] ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلمها إذ نزل جبريل بالوحي فأخذت النبي صلى الله عليه وسلم نعسة فسري وهو يتبسم فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، إن الله قد أنزل عذرك . فقالت : بحمد الله لا بحمدك ، فتلا عليها سورة النور إلى الموضع الذي انتهى خبرها وعذرها وبراءتها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قومي إلى البيت . فقامت .
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فدعا nindex.php?page=showalam&ids=5أبا عبيدة بن الجراح فجمع الناس ثم تلا عليهم ما أنزل الله من البراءة nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة ، وبعث إلى عبد الله بن أبي فجيء به فضربه النبي صلى الله عليه وسلم حدين، وبعث إلى nindex.php?page=showalam&ids=144حسان nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح وحمنة، فضربوا ضربا وجيعا ووجأ في رقابهم . قال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : إنما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله [ ص: 681 ] ابن أبي حدين؛ لأنه من قذف أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فعليه حدان .
فبعث nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إلى nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح : لا وصلتك بدرهم أبدا، ولا عطفت عليك بخير أبدا، ثم طرده nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وأخرجه من منزله ، فنزل القرآن : ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة إلى آخر الآية ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أما إذ نزل القرآن يأمرني فيك لأضاعفن لك .
وكانت امرأة عبد الله بن أبي منافقة معه، فنزل القرآن : الخبيثات يعني امرأة عبد الله : للخبيثين يعني عبد الله : والخبيثون للخبيثات يعني : عبد الله وامرأته : والطيبات يعني nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم : للطيبين يعني النبي صلى الله عليه وسلم .
ولا يأتل يريد : ولا يحلف : أولو الفضل منكم والسعة [ ص: 684 ] يريد : ولا يحلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ألا ينفق على nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح : أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا فقد جعلت فيك يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الفضل، وجعلت عندك السعة والمعرفة بالله، فتعطف يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر على nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح، فله قرابة وله هجرة ومسكنة ومشاهد رضيتها منه يوم بدر : ألا تحبون يا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر : أن يغفر الله لكم يريد : فاغفر لمسطح : والله غفور رحيم يريد : فإني غفور لمن أخطأ، رحيم بأوليائي .
إن الذين يرمون المحصنات يريد : . العفائف الغافلات المؤمنات يريد : المصدقات بتوحيد الله وبرسله، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت في nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
حصان رزان ما تزن بريبة وتصبح غرثى من لحوم الغوافل
فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : لكنك لست كذلك .
لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم يقول : أخرجهم من الإيمان، مثل قوله في سورة الأحزاب للمنافقين : ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا [ الأحزاب : 61 ] . : والذي تولى كبره يريد : كبر القذف وإشاعته؛ عبد الله بن أبي ابن سلول الملعون : يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون [ ص: 685 ] يريد : أن الله ختم على ألسنتهم فتكلمت الجوارح وشهدت على أهلها؛ وذلك أنهم قالوا : تعالوا نحلف بالله ما كنا مشركين . فختم الله على ألسنتهم فتكلمت الجوارح بما عملوا، ثم شهدت ألسنتهم عليهم بعد ذلك ، يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق يريد : يجازيهم بأعمالهم بالحق، كما يجازي أولياءه بالثواب، كذلك يجزي أعداءه بالعقاب كقوله في الحمد : مالك يوم الدين يريد : يوم الجزاء : ويعلمون يريد : يوم القيامة : أن الله هو الحق المبين وذلك أن عبد الله بن أبي كان يشك في الدنيا، وكان رأس المنافقين، فذلك قوله : يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلم ابن سلول : أن الله هو الحق المبين يريد : انقطع الشك واستيقن حيث لا ينفعه اليقين ، الخبيثات للخبيثين يريد : أمثال عبد الله بن أبي ومن شك في الله ويقذف مثل سيدة نساء العالمين : والطيبات للطيبين nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة طيبها الله لرسوله ، أتى بها جبريل في سرقة من حرير قبل أن تصور في رحم أمها فقال له : nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بنت أبي بكر زوجتك في الدنيا، وزوجتك [ ص: 686 ] في الجنة عوضا من nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة، وذلك عند موتها، فسر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقر بها عينا .
والطيبون للطيبات يريد : رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبه الله لنفسه وجعله سيد ولد آدم : والطيبات يريد : nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : أولئك مبرءون مما يقولون يريد : برأها الله من كذب عبد الله بن أبي : لهم مغفرة يريد : عصمة في الدنيا ومغفرة في الآخرة ورزق كريم يريد : رزق الجنة، وثواب عظيم .
ولولا فضل الله الآية لعاقبكم بما قلتم nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : وأن الله رءوف رحيم حين عفا فلم يعاقبكم : ومن يتبع خطوات الشيطان يعني تزيينه : فإنه يأمر بالفحشاء يعني بالمعاصي : والمنكر ما لا يعرف ، [ ص: 689 ] مثل ما قيل nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : ولولا فضل الله عليكم ورحمته يعني نعمته : ما زكا ما صلح : ولكن الله يزكي يصلح : من يشاء ، فلما أنزل الله عذر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وأبرأها وكذب الذين قذفوها حلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر أن لا يصل nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة بشيء أبدا؛ لأنه كان في من ادعى على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من القذف، وكان nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح من المهاجرين الأولين، وكان ابن خالة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، وكان يتيما في حجره فقيرا، فلما حلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ألا يصله نزلت في nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر : ولا يأتل أي ولا يحلف : أولو الفضل منكم يعني : في الغنى، يعني nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق : والسعة يعني في الرزق : أن يؤتوا أولي القربى يعني nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة قرابة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وابن خالته : والمساكين يعني : لأن nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطحا كان فقيرا : والمهاجرين في سبيل الله يعني : لأن nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطحا كان من المهاجرين : وليعفوا وليصفحوا يعني ليتجاوزوا عن nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح : ألا تحبون أن يغفر الله لكم فقال النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر : أما تحب أن يغفر الله لك؟ قال : بلى يا رسول الله، قال : فاعف واصفح . فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : قد عفوت وصفحت، لا أمنعه معروفا بعد اليوم .
[ ص: 690 ] : يوم تشهد عليهم ألسنتهم قال : من قذف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة يوم القيامة : يومئذ يعني في الآخرة : يوفيهم الله دينهم الحق حسابهم العدل لا يظلمهم : ويعلمون أن الله هو الحق المبين يعني : العدل المبين : الخبيثات يعني السيئ من الكلام قذف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ونحوه، للخبيثين من الرجال والنساء، يعني الذين قذفوها : والخبيثون يعني من الرجال والنساء : للخبيثات يعني السيئ من الكلام لأنه يليق بهم الكلام السيئ : والطيبات يعني الحسن من الكلام : للطيبين من الرجال والنساء، يعني الذين ظنوا بالمؤمنين والمؤمنات خيرا : والطيبون من الرجال والنساء : للطيبات للحسن من الكلام لأنه يليق بهم الكلام الحسن : أولئك يعني الطيبين من الرجال والنساء : مبرءون مما يقولون هم برآء من الكلام السيئ : لهم مغفرة يعني لذنوبهم : ورزق كريم يعني حسنا في الجنة، فلما نزل عذر nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ضمها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نفسه وهي من أزواجه في الجنة .
[ ص: 692 ] وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : نزلت ثماني عشرة آية متواليات بتكذيب من قذف nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وببراءتها .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه بسند صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : لما رميت بما رميت به هممت أن آتي قليبا فأطرح نفسي فيه .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بسند صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أنه لما نزل عذرها قبل nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رأسها فقالت : ألا عذرتني؟ فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن قلت ما لا أعلم .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " الدلائل " عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=679070لما نزل عذري قام رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 693 ] على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن، فلما نزل أمر برجلين وامرأة فضربوا حدهم .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن محمد بن عبد الله بن جحش قال : تفاخرت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=15953وزينب فقالت nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب : أنا التي نزل تزويجي . وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : وأنا التي نزل عذري في كتابه حين حملني nindex.php?page=showalam&ids=4262ابن المعطل . فقالت لها nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب : يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ما قلت حين ركبتيها؟ قالت : قلت حسبي الله ونعم الوكيل . قالت : قلت كلمة المؤمنين .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أنه دخل على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قبل موتها وهي مغلوبة فقال : كيف تجدينك؟ قالت : بخير إن اتقيت . قال : فأنت بخير ، زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم ينكح بكرا غيرك، ونزل عذرك من السماء .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : فضلت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعشر ، قيل : ما هن يا أم المؤمنين؟ قالت : لم ينكح بكرا قط غيري، ولم ينكح امرأة أبواها مهاجران غيري، وأنزل الله براءتي من السماء، وجاءه جبريل بصورتي من السماء في حريرة وقال : تزوجها فانها امرأتك، وكنت أغتسل أنا وهو من إناء واحد، ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان يصلي وأنا معترضة بين يديه، ولم يكن يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري، وكان ينزل عليه الوحي وهو معي، ولم يكن ينزل عليه وهو مع أحد من نسائه غيري، وقبض الله نفسه وهو بين سحري ونحري، ومات في الليلة التي كان يدور علي فيها، ودفن في بيتي .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله : إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم قال : [ ص: 695 ] أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عبد الله بن أبي ابن سلول nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح nindex.php?page=showalam&ids=144وحسان .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الذين افتروا على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=144حسان nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح وحمنة بنت جحش وعبد الله بن أبي .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : أن nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان كتب إليه يسأله عن الذين جاءوا بالإفك، فكتب إليه أنه لم يسم منهم إلا nindex.php?page=showalam&ids=144حسان nindex.php?page=showalam&ids=7927ومسطح وحمنة بنت جحش في آخرين لا علم لي بهم .