قوله تعالى :
ولا يأتل أولو الفضل منكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا يأتل أولو الفضل يقول : لا تقسموا ألا تنفعوا أحدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان
nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة ممن تولى كبره من أهل الأفك، وكان قريبا
nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر، وكان في عياله فحلف
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ألا ينيله خيرا أبدا، فأنزل الله :
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة الآية قالت : فأعاده
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر إلى عياله وقال : لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا تحللتها وأتيت الذي هو خير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=hadith&LINKID=656185في قوله : ولا يأتل أولو الفضل منكم الآية [ ص: 705 ] قال : نزلت هذه الآية في رجل من قريش يقال له : nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح . كان بينه وبين nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر قرابة، وكان يتيما في حجره، وكان فيمن أذاع على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ما أذاع، فلما أنزل الله براءتها وعذرها تألى nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر لا يرزؤه خيرا، فأنزل الله هذه الآية، ، فذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم دعا nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر فتلاها عليه، فقال : ألا تحب أن يغفر الله لك؟ قال : بلى . قال : فاعف عنه وتجاوز . فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : لا جرم ، والله لا أمنعه معروفا كنت أوليه قبل اليوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان ذو قرابة
nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر ممن كثر على
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فحلف
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر لا يصله بشيء، وقد كان يصله قبل ذلك، فلما نزلت هذه الآية :
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة إلى آخر الآية، فصار
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يضعف له بعد ذلك بعدما نزلت هذه الآية ضعفي ما كان يعطيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قال : حلف
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر لا ينفع
nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة ولا يصله، وكان بينه وبين
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر قرابة من قبل النساء، فأقبل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر يعتذر . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح : جعلني الله فداك، والله الذي أنزل على
محمد ما قذفتها وما تكلمت بشيء مما قيل لها أي خالي - وكان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر خاله - قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : ولكن قد ضحكت وأعجبك الذي قيل فيها قال : لعله يكون قد كان
[ ص: 706 ] بعض ذلك، فأنزل الله في شأنه :
ولا يأتل أولو الفضل الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال : حلف
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر في يتيمين كانا في حجره، كانا فيمن خاض في أمر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أحدهما
nindex.php?page=showalam&ids=7927مسطح بن أثاثة قد شهد
بدرا، فحلف لا يصلهما ولا يصيبان منه خيرا ، فنزلت هذه الآية :
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة الآية قال : كان ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رموا
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بالقبيح، وأفشوا ذلك وتكلموا فيها، فأقسم ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر ألا يتصدقوا على رجل تكلم بشيء من هذا ولا يصلوه، فقال : لا يقسم أولوا الفضل منكم والسعة أن يصلوا أرحامهم، وأن يعطوهم من أموالهم كالذي كانوا يفعلون قبل ذلك، فأمر الله أن يغفر لهم وأن يعفى عنهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في " الأوسط " ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مكارم الأخلاق "
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
أبي سلمة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=908914ما نقص مال من صدقة قط ، فتصدقوا، ولا عفا رجل عن مظلمة إلا زاده الله عزا ، فاعفوا يعزكم الله ولا فتح رجل على نفسه مسألة ليسأل الناس، إلا فتح الله له باب فقر ، ألا [ ص: 707 ] إن العفة خير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في " ذم الغضب "
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في " مكارم الأخلاق "
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"
nindex.php?page=hadith&LINKID=684800عن أبي ماجد الحنفي قال : رأيت عبد الله أتاه رجل برجل نشوان، فأقام عليه الحد، ثم قال للرجل الذي جاء به : ما أنت منه؟ قال : عمه ، قال : ما أحسنت الأدب ولا سترت : وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم الآية ثم قال عبد الله : إني لأذكر أول رجل قطعه النبي صلى الله عليه وسلم؛ أتي برجل فلما أمر به ليقطع يده كأنما سف وجهه رمادا، فقيل : يا رسول الله، كأن هذا شق عليك . قال : لا ينبغي أن تكونوا للشيطان عونا على أخيكم، فإنه لا ينبغي للحاكم إذا انتهى إليه حد إلا أن يقيمه وإن الله عفو يحب العفو . ثم قرأ : وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم .