قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم الآية .
[ ص: 101 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قال : بلغنا
أن رجلا من الأنصار وامرأته أسماء بنت مرشدة، صنعا للنبي صلى الله عليه وسلم طعاما، فقالت أسماء : يا رسول الله، ما أقبح هذا! إنه ليدخل على المرأة وزوجها وهما في ثوب واحد غلامهما بغير إذن . فأنزل الله في ذلك : يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم يعني العبيد والإماء، والذين لم يبلغوا الحلم منكم قال : من أحراركم من الرجال والنساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في هذه الآية قال : كان أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبهم أن يواقعوا نساءهم في هذه الساعات ليغتسلوا، ثم يخرجوا إلى الصلاة، فأمرهم الله أن يأمروا المملوكين والغلمان ألا يدخلوا عليهم في تلك الساعات إلا بإذن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
ثعلبة القرظي، عن عبد الله بن سويد قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العورات الثلاث، فقال : «إذا أنا وضعت ثيابي بعد الظهيرة لم يلج علي أحد من الخدم من الذين لم يبلغوا الحلم، ولا أحد لم يبلغ من الأحرار إلا بإذن، وإذا وضعت ثيابي بعد صلاة العشاء ومن قبل [ ص: 102 ] صلاة الصبح» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"، عن
ثعلبة بن أبي مالك القرظي، أنه ركب إلى
عبد الله بن سويد، أخي
بني حارثة بن الحارث، يسأله عن العورات الثلاث، وكان يعمل بهن، فقال : ما تريد؟ فقلت : أريد أن أعمل بهن . فقال : إذا وضعت ثيابي من الظهيرة لم يدخل علي أحد من أهلي بلغ الحلم إلا بإذني، إلا أن أدعوه، فذلك إذنه، ولا إذا طلع الفجر وتحرك الناس حتى تصلى الصلاة، ولا إذا صليت العشاء الآخرة ووضعت ثيابي حتى أنام، قال : فتلك العورات الثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ، عن
سويد بن النعمان، أنه سئل عن العورات الثلاث فقال : إذا وضعت ثيابي من الظهيرة لم يدخل علي أحد من أهلي إلا بإذني، إلا أن أدعوه فذلك إذنه، وإذا طلع الفجر وتحرك الناس، حتى يصلى الصبح، وإذا صليت العشاء وضعت ثيابي، فتلك العورات الثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : آية لم يؤمن بها أكثر الناس، آية الإذن،
[ ص: 103 ] وإني لآمر جاريتي، هذه لجارية قصيرة قائمة على رأسه- أن تستأذن علي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : هذه الآية مما تهاون الناس بها :
يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم وما نسخت قط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في قوله :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم قال : ليست بمنسوخة، قيل : فإن الناس لا يعملون بها؟ قال : الله المستعان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : يمكث الشيطان على الناس في الساعات،
الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ترك الناس ثلاث آيات فلم يعملوا بهن :
يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم الآية، والآية التي في سورة "النساء" :
وإذا حضر القسمة [النساء : 8] . والآية التي في "الحجرات" :
إن أكرمكم عند الله أتقاكم [الحجرات : 13] .
[ ص: 104 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "السنن"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم قال : إذا خلا الرجل بأهله بعد العشاء فلا يدخل عليه خادم ولا صبي إلا بإذنه حتى يصلي الغداة، وإذا خلا بأهله عند الظهر، فمثل ذلك، ورخص لهم في الدخول فيما بين ذلك بغير إذن، وهو قوله :
ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن فأما من بلغ الحلم فإنه لا يدخل على الرجل وأهله إلا بإذن على كل حال، وهو قوله :
وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "السنن"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رجلين سألاه عن الاستئذان في الثلاث العورات التي أمر الله بها في القرآن، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إن الله ستير يحب الستر، وكان الناس ليس لهم ستور على أبوابهم، ولا حجال في بيوتهم، فربما فاجأ الرجل خادمه أو ولده، أو يتيمه في حجره وهو على أهله، فأمرهم الله أن يستأذنوا في تلك العورات التي سمى الله، ثم جاء الله بعد بالستور وبسط عليهم في الرزق، فاتخذوا الستور، واتخذوا الحجال، فرأى الناس أن ذلك قد كفاهم من الاستئذان الذي أمروا به .
[ ص: 105 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم قال : هي على الذكور دون الإناث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله :
ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم قال : هو للإناث دون الذكور، أن يدخلوا بغير إذن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في قوله :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم الآية . قال : نزلت في النساء أن يستأذن علينا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قوله :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم قال : النساء؛ فإن الرجال يستأذنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي في هذه الآية قال : هي في النساء خاصة، الرجال يستأذنون على كل حال بالليل والنهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن هذه
[ ص: 106 ] الآية :
يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم أمنسوخة هي؟ قال : لا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
والذين لم يبلغوا الحلم منكم قال : أبناءكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
طوافون قال : يعني بالطوافين الدخول والخروج غدوة وعشية بغير إذن . وفي قوله :
وإذا بلغ الأطفال يعني الصغار،
منكم الحلم يعني : من الأحرار من ولد الرجل وأقاربه،
فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم يعني : كما استأذن الكبار من ولد الرجل وأقاربه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل في قوله :
كما استأذن الذين من قبلهم قال : كما استأذن الذين بلغوا الحلم من قبلهم، الذين أمروا بالاستئذان على كل حال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : ليستأذن الرجل على أمه، فإنما نزلت :
وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم في ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "السنن"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن [ ص: 107 ] مسعود قال : عليكم إذن على أمهاتكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أن رجلا سأله : أأستأذن على أمي؟ فقال : نعم، ما على كل أحيانها تحب أن تراها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال : ليستأذن الرجل على ولده وأمه - وإن كانت عجوزا - وأخيه وأخته وأبيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : يستأذن الرجل على أبيه وأمه، وأخيه وأخته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أستأذن على أختي؟ قال : نعم . قلت : إنها في حجري، وإني أنفق عليها، وإنها معي في البيت، أستأذن عليها؟! قال : نعم، إن الله يقول :
ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم الآية . فلم يؤمر هؤلاء بالإذن إلا في هؤلاء العورات الثلاث . قال :
وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم [ ص: 108 ] فالإذن واجب على خلق الله أجمعين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، nindex.php?page=hadith&LINKID=100782أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أستأذن على أمي؟ قال : «نعم، أتحب أن تراها عريانة؟» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "السنن"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، nindex.php?page=hadith&LINKID=708727أن رجلا قال : يا رسول الله، أستأذن على أمي؟ قال : «نعم» . قال : إني معها في البيت! قال : «استأذن عليها» . قال : إني خادمها، أفأستأذن عليها كلما دخلت؟ قال : «أتحب أن تراها عريانة؟» . قال : لا . قال : «فاستأذن عليها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة، أنه سئل : أيستأذن الرجل على والدته؟ قال : نعم، إن لم تفعل رأيت منها ما تكره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين في قوله :
والذين لم يبلغوا الحلم منكم قال : كانوا يعلمونا إذا جاء أحدنا أن يقول : السلام عليكم، أيدخل فلان؟
[ ص: 109 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658027«لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم، قال الله تعالى : ومن بعد صلاة العشاء وإنما العتمة عتمة الإبل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658026«لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم العشاء، فإنما هي في كتاب الله العشاء، وإنما يعتم بحلاب الإبل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، أنه قرأ : (ثلاث عورات) بالنصب .