صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد صرفناه بينهم الآية .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله : ولقد صرفناه بينهم يعني المطر، تسقى هذه الأرض، وتمنع هذه، ليذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا قال عكرمة : قال ابن عباس : قولهم : مطرنا بالأنواء . فأنزل الله في "الواقعة" : وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون [الواقعة : 82] .

وأخرج سنيد، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج : عن مجاهد : ولقد صرفناه بينهم قال : المطر، ينزله في أرض، ولا ينزله في أخرى، فأبى أكثر الناس إلا كفورا قولهم : مطرنا بنوء كذا وبنوء [ ص: 190 ] كذا .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة : ولقد صرفناه بينهم ليذكروا قال : إن الله قسم هذا الرزق بين عباده، وصرفه بينهم . قال : وذكر لنا أن ابن عباس كان يقول : ما كان عام قط أقل مطرا من عام، ولكن الله يصرفه بين عباده . قال قتادة : فترزقه الأرض، وتحرمه الأخرى .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، والبيهقي في "سننه"، عن ابن عباس قال : ما من عام بأقل مطرا من عام، ولكن الله يصرفه حيث يشاء، ثم قرأ هذه الآية : ولقد صرفناه بينهم ليذكروا الآية .

وأخرج الخرائطي في "مكارم الأخلاق"، عن ابن مسعود ، مثله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عمر مولى غفرة قال : كان جبريل في موضع الجنائز، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : «يا جبريل، إني أحب أن أعلم أمر السحاب» . فقال جبريل : هذا ملك السحاب . فسأله فقال : تأتينا صكاك مختمة : [ ص: 191 ] اسق بلاد كذا وكذا، كذا وكذا قطرة .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عطاء الخراساني في قوله : ولقد صرفناه بينهم قال : القرآن، ألا ترى إلى قوله : ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : وجاهدهم به قال : بالقرآن .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : وجاهدهم به جهادا كبيرا قال : هو قوله : واغلظ عليهم [التوبة : 73] .

التالي السابق


الخدمات العلمية