قوله تعالى :
وعباد الرحمن الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وعباد الرحمن قال : هم المؤمنون،
الذين يمشون على الأرض هونا قال : بالطاعة والعفاف والتواضع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يمشون على الأرض هونا قال : علماء حلماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
هونا .
[ ص: 204 ] قال : بالسريانية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني في قوله :
هونا قال : حلماء، بالعبرانية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران في قوله :
هونا قال : حلماء، بالسريانية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا قال : بالوقار والسكينة،
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال : سدادا من القول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في قوله :
يمشون على الأرض هونا قال : لا يشتدون .
[ ص: 205 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "الحلية"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في "مكارم الأخلاق"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14919الفضيل بن عياض في قوله :
الذين يمشون على الأرض هونا قال : بالسكينة والوقار،
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال : إن جهل عليه حلم، وإن أسيء إليه أحسن، وإن حرم أعطى، وإن قطع وصل .
وأخرج
الآمدي في "شرح ديوان
الأعشى" بسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، أنه رأى غلاما يتبختر في مشيته فقال له : إن البخترية مشية تكره إلا في سبيل الله، وقد مدح الله أقواما فقال :
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا فاقصد في مشيتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
يمشون على الأرض هونا قال : تواضعا لله، لعظمته،
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال : كانوا لا يجاهلون أهل الجهل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "الحلية"، عن
محمد بن علي الباقر قال : سلاح اللئام
[ ص: 206 ] قبح الكلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
النعمان بن مقرن المزني : nindex.php?page=hadith&LINKID=703473أن رجلا سب رجلا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجعل الرجل المسبوب يقول : عليك السلام . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أما إن ملكا بينكما يذب عنك؛ كلما شتمك هذا قال له : بل أنت، وأنت أحق به . وإذا قلت له : عليك السلام . قال : لا، بل لك أنت أحق به» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
وإذا خاطبهم الجاهلون قال : السفهاء،
قالوا سلاما يعني : ردوا معروفا،
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما يعني : يصلون بالليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
يمشون على الأرض هونا الآية . قال : يمشون حلماء متواضعين، لا يجهلون على أحد، وإن جهل عليهم جاهل لم يجهلوا، هذا نهارهم إذا انتشروا في الناس،
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما قال : هذا ليلهم إذا خلوا بينهم وبين ربهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كان يقال : ابن آدم، عف عن
[ ص: 207 ] محارم الله تكن عابدا، وارض بما قسم الله لك تكن غنيا، وأحسن مجاورة من جاورك من الناس تكن مسلما، وصاحب الناس بالذي تحب أن يصاحبوك به تكن عدلا، وإياك وكثرة الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب، إنه قد كان يديكم أقوام يجمعون كثيرا، ويبنون شديدا، ويأملون بعيدا، فأين هم؟ أصبح جمعهم بورا، وأصبح أملهم غرورا، وأصبحت مساكنهم قبورا . ابن آدم، انك مرتهن بعملك، وآت على أجلك، معروض على ربك، فخذ مما في يديك لما بين يديك عند الموت يأتيك الخير، يا ابن آدم، طأ الأرض بقدمك؛ فإنها عن قليل قبرك، إنك لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت من بطن أمك . يا ابن آدم، خالط الناس وزايلهم؛ خالطهم ببدنك، وزايلهم بقلبك وعملك، يا ابن آدم، أتحب أن تذكر بسحناتك، وتكره أن تذكر بسيئاتك، وتبغض على الظن، وتقيم على اليقين، وكان يقال : إن المؤمنين لما جاءتهم هذه الدعوة من الله صدقوا بها، وافضا يقينها، خشعت لذلك قلوبهم وأبدانهم وأبصارهم، كنت والله إذا رأيتهم قوما كأنهم رأي عين، والله ما كانوا بأهل جدل وباطل، ولكن جاءهم من الله أمر فصدقوا به، فنعتهم الله في
[ ص: 208 ] القرآن أحسن نعت فقال :
وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : والهون في كلام العرب اللين والسكينة والوقار،
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال : حلماء لا يجهلون، وإن جهل عليهم حلموا، يصاحبون عباد الله نهارهم بما تسمعون، ثم ذكر ليلهم خير ليل، قال
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ينتصبون لله على أقدامهم، ويفترشون وجوههم سجدا لربهم، تجري دموعهم على خدودهم فرقا من ربهم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : لأمر ما سهر ليلهم، ولأمر ما خشع نهارهم،
والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما قال : كل شيء يصيب ابن آدم لم يرد عليه فليس بغرام، إنما الغرام اللازم له ما دامت السماوات والأرض . قال : صدق القوم والله الذي لا إله إلا هو، فعلوا ولم يتمنوا، فإياكم وهذه الأماني يرحمكم الله، فإن الله لم يعط عبدا بالمنية خيرا قط في الدنيا والآخرة، وكان يقول : يا لها من موعظة لو وافقت من القلوب حياة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : إن عذابها كان غراما . قال : "الدائم" . [ ص: 209 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
إن عذابها كان غراما قال : ملازما شديدا، كلزوم الغريم الغريم . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول
بشر بن أبي حازم : ويوم النسار ويوم الجفار كانا عذابا وكانا غراما
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
كان غراما ما الغرام؟ قال : المولع، قال فيه الشاعر :
وما أكلة إن نلتها بغنيمة ولا جوعة إن عفتها بغرام
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
إن عذابها كان غراما قال : قد علموا أن كل غريم يفارق غريمه إلا غريم جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا قال : هم
[ ص: 210 ] المؤمنون، لا يسرفون فينفقوا في معصية الله، ولا يقترون فيمنعوا حقوق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، أنه قرأ :
ولم يقتروا بنصب الياء ورفع التاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا قال : الإسراف النفقة في معصية الله، والإقتار الإمساك عن حق الله . قال : وإن الله قد قات لكم قيتة فانتهوا إلى قيتة الله، قال في النطق :
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا [الأحزاب : 70] . قال : قولوا صدقا عدلا، وقال في النظر :
قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم [النور : 30] . عما لا يحل لهم . وقال في الاستماع :
الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه [الزمر 18] . وأحسنه طاعة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب في قوله :
لم يسرفوا ولم يقتروا .
[ ص: 211 ] قال : لا ينفقه في باطل، ولا يمنعه من حق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب : والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا قال : أولئك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانوا لا يأكلون طعاما يريدون به نعيما، ولا يلبسون ثوبا يريدون به جمالا، كانت قلوبهم على قلب واحد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في قوله :
وكان بين ذلك قواما قال : عدلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
عمر مولى غفرة قال القوام ألا تنفق من غير حق، ولا تمسك من حق هو عليك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه :
وكان بين ذلك قواما قال : الشطر من أموالهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
يزيد بن مرة الجعفي قال : العلم خير من العمل، والحسنة بين السيئتين، يعني :
إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وخير
[ ص: 212 ] الأمور أوساطها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
لم يسرفوا ولم يقتروا أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : كفى سرفا ألا يشتهي رجل شيئا إلا اشتراه فأكله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935494«من فقه الرجل رفقه في معيشته» .