قوله تعالى :
والذين لا يدعون الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909191سئل النبي صلى الله عليه وسلم : أي الذنب أكبر؟ قال : «أن تجعل لله ندا وهو خلقك» . قلت : ثم أي؟ قال : «أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك» . قلت : ثم أي؟ قال : «أن تزاني حليلة جارك» . فأنزل الله تصديق ذلك : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون . [ ص: 213 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=657182أن ناسا من أهل الشرك قد قتلوا فأكثروا، وزنوا فأكثروا، ثم أتوا محمدا صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن، لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة . فنزلت : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ونزلت : قل يا عبادي الذين أسرفوا الآية [الزمر : 53] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، من طريق
القاسم بن أبي بزة أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة؟ فقرأت عليه :
ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق فقال
سعيد : قرأتها على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كما قرأتها علي فقال : هذه مكية، نسختها آية مدنية التي في سورة "النساء" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
شفي الأصبحي قال : إن في جهنم جبلا يدعى صعودا، يطلع فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يرقاه، وإن في جهنم قصرا يقال له : هوى، يرمى الكافر من أعلاه، فيهوي أربعين خريفا قبل أن يبلغ أصله، قال تعالى :
ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى [طه : 81] . وإن في جهنم واديا
[ ص: 214 ] يدعى : أثاما، فيه حيات وعقارب، في فقار إحداهن مقدار سبعين قلة من السم، والعقرب منهن مثل البغلة الموكفة، وإن في جهنم واديا يدعى غيا، يسيل قيحا ودما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=652574سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل؟ قال : «الصلوات لمواقيتها» . قلت : ثم أي؟ قال : «بر الوالدين» . قلت : ثم أي؟ قال : «الجهاد في سبيل الله» . ولو استزدته لزادني، وسألته : أي الذنب أعظم عند الله؟ قال : «الشرك بالله» . قلت : ثم أي؟ قال : «أن تزاني حليلة جارك» . قلت : ثم أي؟ قال : «أن تقتل ولدك أن يطعم معك» . فما لبثنا إلا يسيرا حتى أنزل الله : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=911338عن nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال : سألت nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد : هل كان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يفضل عملا على عمل؟ قال : نعم، سألت nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : سألتني عما سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله، أي الأعمال [ ص: 215 ] أحبها إلى الله، وأقربها من الله؟ قال : «الصلاة لوقتها» . قلت : ثم ماذا على إثر ذلك؟ قال : «ثم بر الوالدين» . قلت : ثم ماذا على إثر ذلك؟ قال : «الجهاد في سبيل الله» . ولو استزدته لزادني . قلت : فأي الأعمال أبغضها إلى الله وأبعدها من الله؟ قال : «أن تجعل لله ندا وهو خلقك، وأن تقتل ولدك أن يأكل معك، وأن تزاني حليلة جارك» . ثم قرأ : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
أبي فاختة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل : «إن الله ينهاك أن تعبد المخلوق وتذر الخالق، وينهاك أن تقتل ولدك وتغذو كلبك، وينهاك أن تزني بحليلة جارك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو في قوله :
يلق أثاما قال : واد في جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
يلق أثاما قال : واد في جهنم من قيح ودم .
[ ص: 216 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : أثام أودية في جهنم فيها الزناة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
يلق أثاما قال : نكالا، وكنا نحدث أنه واد في جهنم، وقد ذكر لنا أن لقمان كان يقول : يا بني، إياك والزنى؛ فإن أوله مخافة، وآخره ندامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في "الزهد"، عن
شفي الأصبحي قال : إن في جهنم واديا يدعى أثاما، فيه حيات وعقارب، في فقار إحداهن مقدار سبعين قلة من السم، والعقرب منهن مثل البغلة الموكفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
يلق أثاما ما الأثام؟ قال : الجزاء؛ قال فيه
عامر بن الطفيل : وروينا الأسنة من صداء ولاقت حمير منا أثاما
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=939501أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ : « ومن يفعل ذلك يلق أثاما » . [ ص: 217 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، أنه قرأ : (يضاعف) بالرفع، (له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه) بنصب الياء ورفع اللام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
ويخلد فيه يعني في العذاب،
مهانا يعني : يهان فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما نزلت :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية . اشتد ذلك على المسلمين، فقالوا : ما منا أحد إلا أشرك وقتل وزنى . فأنزل الله :
يا عبادي الذين أسرفوا الآية [الزمر : 53]، يقول لهؤلاء الذين أصابوا هذا في الشرك، ثم نزلت بعده :
إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات فأبدلهم الله بالكفر الإسلام، وبالمعصية الطاعة، وبالإنكار المعرفة، وبالجهالة العلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : نزلت آية من "تبارك"
بالمدينة في شأن قاتل
nindex.php?page=showalam&ids=135حمزة؛ وحشي [ ص: 218 ] وأصحابه كانوا يقولون : أنا لنعرف الإسلام وفضله، فكيف لنا بالتوبة وقد عبدنا الأوثان وقتلنا أصحاب
محمد، وشربنا الخمور، ونكحنا المشركات؟ فأنزل الله فيهم :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية . ثم أنزلت توبتهم :
إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات فأبدلهم الله بقتال المسلمين قتال المشركين، وبنكاح المشركات نكاح المؤمنات، وبعبادة الأوثان عبادة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
عامر، أنه سئل عن هذه الآية :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية . قال : هؤلاء كانوا في الجاهلية فأشركوا وقتلوا وزنوا، فقالوا : لن يغفر الله لنا، فأنزل الله :
إلا من تاب الآية . قال : كانت التوبة والإيمان والعمل الصالح، وكان الشرك والقتل والزنى، كانت ثلاث مكان ثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
أبي مالك قال : لما نزلت :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر الآية . قال بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : كنا أشركنا في الجاهلية وقتلنا . فنزلت :
إلا من تاب الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=911491عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قرأناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سنين : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما .
[ ص: 219 ] ثم نزلت : إلا من تاب وآمن فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فرح بشيء قط فرحه بها، وفرحه ب : إنا فتحنا لك فتحا مبينا [الفتح : 1] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في "ناسخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ثم استثنى
إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، بسند ضعيف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العتمة، ثم انصرفت، فإذا امرأة عند بابي، فقالت : جئتك أسألك عن عمل عملته، هل ترى لي منه توبة؟ قلت : وما هو؟ قالت : زنيت وولد لي وقتلته . قلت : لا، ولا كرامة . فقامت وهي تقول : واحسرتاه! أخلق هذا الجسد للنار؟ فلما صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الصبح من تلك الليلة قصصت عليه أمر المرأة، قال : «ما قلت لها؟» قال : قلت : لا، ولا كرامة . قال : «بئس ما قلت، أما كنت تقرأ هذه الآية : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر إلى قوله : إلا من تاب ؟» الآية . قال [ ص: 220 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : فخرجت فما بقيت دار بالمدينة ولا خطة إلا وقفت عليها فقلت : إن كان فيكم المرأة التي جاءت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة فلتأت ولتبشر . فلما انصرفت من العشاء إذا هي عند بابي، فقلت : أبشري، إني ذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم ما قلت لي، وما قلت لك فقال : «بئس ما قلت، أما كنت تقرأ هذه الآية» . وقرأتها عليها فخرت ساجدة وقالت : الحمد لله الذي جعل لي توبة ومخرجا، اشهد أن هذه الجارية -لجارية معها- وابنا لها حران لوجه الله، وإني قد تبت مما عملت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : هم المؤمنون، كانوا من قبل إيمانهم على السيئات، فرغب الله بهم عن ذلك فحولهم إلى الحسنات، فأبدلهم مكان السيئات الحسنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إلا من تاب قال : من ذنبه .
وآمن قال : بربه،
وعمل صالحا قال : فيما بينه وبين ربه،
[ ص: 221 ] فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : إنما التبديل طاعة الله بعد عصيانه، وذكر الله بعد نسيانه، والخير يعمله بعد الشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : التبديل في الدنيا؛ يبدل الله بالعمل السيئ العمل الصالح، وبالشرك إخلاصا، وبالفجور عفافا، ونحو ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : الإيمان بعد الشرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول : يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : إذا تابوا جعل الله ما عملوا من سيئاتهم حسنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين : يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : في الآخرة . وقال الحسن : في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال : إن المؤمن يعطى كتابه في ستر من الله فيقرأ سيئاته، فإذا قرأ تغير لها لونه حتى يمر بحسناته، فيقرأها، فيرجع إليه لونه، ثم ينظر فإذا سيئاته قد بدلت حسنات، فعند ذلك يقول :
هاؤم اقرءوا كتابيه [الحاقة : 19] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : يعطى رجل يوم القيامة صحيفة، فيقرأ أعلاها، فإذا سيئاته فإذا كاد يسوء ظنه نظر في
[ ص: 222 ] أسفلها، فإذا حسناته، ثم ينظر في أعلاها، فإذا هي قد بدلت حسنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657285«يؤتى بالرجل يوم القيامة فيقال : اعرضوا عليه صغار ذنوبه . فيعرض عليه صغارها، وينحى عنه كبارها، فيقال : عملت يوم كذا وكذا، كذا وكذا . وهو مقر ليس ينكر، وهو مشفق من الكبار أن تجيء، فيقال : أعطوه مكان كل سيئة عملها حسنة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«ليأتين ناس يوم القيامة ودوا أنهم استكثروا من السيئات» . قيل : من هم؟ قال : الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون : فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : حتى يتمنى العبد أن سيئاته كانت أكثر مما هي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية، أنه قيل له : إن أناسا يزعمون
[ ص: 223 ] أنهم يتمنون أن يستكثروا من الذنوب . قال : ولم ذاك؟ قال : يتأولون هذه الآية :
يبدل الله سيئاتهم حسنات فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية، وكان إذا أخبر بما لا يعلم قال : آمنت بما أنزل الله من كتاب . ثم تلا هذه الآية :
يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا [آل عمران : 30] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال :
جاء شيخ كبير فقال : يا رسول الله، رجل غدر وفجر، لم يدع حاجة ولا داجة إلا اقتطعها بيمينه، ولو قسمت خطيئته بين أهل الأرض لأوبقتهم، فهل له من توبة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «أسلمت؟» . قال : نعم . قال : «فإن الله غافر لك، ومبدل سيئاتك حسنات» . قال : يا رسول الله، وغدارتي، وفجراتي! قال : «وغدراتك وفجراتك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
سلمة بن نفيل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=930328جاء شاب فقال : يا رسول الله، أرأيت من لم يدع سيئة إلا عملها، ولا خطيئة إلا ركبها، ولا أشرف له سهم فما [ ص: 224 ] فوقه إلا اقتطعه بيمينه، ومن لو قسمت خطاياه على أهل المدينة لغمرتهم؟ فقال النبي : صلى الله عليه وسلم : «أأسلمت؟» . قال : أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله . قال : «اذهب فقد بدل الله سيئاتك حسنات» قال : يا رسول الله، وغدارتي وفجراتي! قال : «وغدارتك وفجراتك» . ثلاثا، فولى الشاب وهو يقول : الله أكبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13889البغوي، nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
عن أبي طويل شطب الممدود، أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت رجلا عمل الذنوب كلها؟ فذكر نحوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : التبديل يوم القيامة، إذا وقف العبد بين يدي الله، والكتاب بين يديه ينظر في السيئات والحسنات، فيقول : قد غفرت لك . ويسجد بين يديه، فيقول : قد بدلت . فيسجد، فيقول الخلائق : طوبى لهذا العبد الذي لم يعمل سيئة قط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=943675«إذا [ ص: 225 ] نام ابن آدم قال الملك للشيطان : أعطني صحيفتك . فيعطيه إياها، فما وجد في صحيفته من حسنة محا بها عشر سيئات من صحيفة الشيطان، وكتبهن حسنات، فإذا أراد أحدكم أن ينام فليكبر ثلاثا وثلاثين تكبيرة، ويحمد أربعا وثلاثين تحميدة ويسبح ثلاثا وثلاثين تسبيحة فتلك، مائة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول في قوله :
يبدل الله سيئاتهم حسنات قال : يجعل مكان السيئات حسنات . قال : فقال
خالد سبلان : يخرجهم من السيئات إلى الحسنات! قال : فرأيت مكحولا غضب حتى جعل يرتعد .