قوله تعالى :
وإنه لتنزيل رب العالمين الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
وإنه لتنزيل رب العالمين قال : هذا القرآن،
نزل به الروح الأمين قال :
جبريل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
نزل به الروح الأمين قال :
جبريل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي قال : الروح الأمين
جبريل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه قرأ : (نزل به) يثقلها : (الروح الأمين) يقول : نزل الله
جبريل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ : (نزل به) مثقلة، (الروح الأمين) منصوبتان .
[ ص: 297 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في "العظمة"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : نزل به الروح الأمين قال : «الروح الأمين جبريل، رأيت له ستمائة جناح من لؤلؤ قد نشرها، فيها مثل ريش الطواويس» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أظنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935471«ألا وإن الروح الأمين نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وإن أبطا عنها» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104438«أيها الناس، إنه ليس من شيء يقربكم من الجنة ويبعدكم من النار إلا قد أمرتكم به، وليس شيء يقربكم من النار ويبعدكم من الجنة إلا قد نهيتكم عنه، وإن الروح الأمين نفث في روعي أنه ليس من نفس تموت حتى تستوفي رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعاصي الله، فإنه لا ينال ما عند الله إلا بطاعته» . [ ص: 298 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
بلسان عربي مبين قال : بلسان قريش .
وأخرج
ابن النجار في "تاريخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بلسان عربي مبين قال : بلسان قريش، ولو كان غير عربي ما فهموه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة في قوله :
بلسان عربي مبين قال : بلسان جرهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
ابن بريدة، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قال : كان نفر من
قريش من أهل
مكة قدموا على قوم من يهود من
بني قريظة لبعض حوائجهم، فسمعوهم يقرءون التوراة، فقال القرشيون : ماذا نلقى ممن يقرأ توراتكم هذه؟ لهؤلاء أشد علينا من
محمد وأصحابه . فقال اليهود : نحن من أولئك برآء، وأولئك يكذبون على التوراة وما أنزل الله من الكتب، إنما أرادوا عرض
[ ص: 299 ] الدنيا . فقال القرشيون : فإذا لقيتموهم فسودوا وجوههم . وقال المنافقون : لا يعلمه إلا بشر مثله . وأنزل الله :
وإنه لتنزيل رب العالمين إلى قوله :
وإنه لفي زبر الأولين يعني النبي صلى الله عليه وسلم وصفته ونعته وأمره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد :
وإنه لفي زبر الأولين يقول : في الكتب التي أنزلها على الأولين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وإنه لفي زبر الأولين قال : كتب الأولين،
أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل قال : يعني بذلك اليهود والنصارى، كانوا يعلمون أنهم يجدون
محمدا صلى الله عليه وسلم مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل أنه رسول الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، أنه قرأ :
أولم يكن لهم آية بالياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل قال : عبد الله بن سلام وغيره من علمائهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
[ ص: 300 ] nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام من علماء بني إسرائيل، وكان من خيارهم، فآمن بكتاب
محمد صلى الله عليه وسلم فقال لهم الله :
أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
مبشر بن عبيد القرشي في قوله :
أولم يكن لهم آية . يقول : أولم يكن لهم القرآن آية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
عطية العوفي في قوله :
أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل قال : كانوا خمسة؛
أسد، وأسيد، وابن يامين، وثعلبة، nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ولو نزلناه على بعض الأعجمين قال : يقول : لو نزلنا هذا القرآن على بعض الأعجمين، لكانت العرب أشر الناس فيه، لا يفهمونه ولا يدرون ما هو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ولو نزلناه على بعض الأعجمين قال : لو أنزله الله أعجميا لكانوا أخس الناس به؛ لأنهم لا يعرفون العجمية .
[ ص: 301 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ولو نزلناه على بعض الأعجمين قال : الفرس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
كذلك سلكناه قال : الشرك جعلناه في قلوب المجرمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
أبي جهضم قال :
رئي النبي صلى الله عليه وسلم كأنه متحير، فسألوه عن ذلك فقال : «ولم ورأيت عدوي يلون أمر أمتي من بعدي» . فنزلت : أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون فطابت نفسه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16044سليمان بن عبد الملك، أنه كان لا يدع أن يقول في خطبته كل جمعة : إنما أهل الدنيا فيها على وجل، لم تمض لهم نية، ولم تطمئن لهم دار، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، لا يدوم نعيمها، ولا تؤمن فجعاتها، ولا يبقى فيها شيء . ثم يتلو :
أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون .
[ ص: 302 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون قال : الرسل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وما أهلكنا من قرية إلا لها منذرون قال : ما أهلك الله من قرية إلا من بعد ما جاءتهم الرسل والحجة والبيان من الله، ولله الحجة على خلقه،
ذكرى قال : تذكرة لهم، وموعظة وحجة لله،
وما كنا ظالمين يقول : ما كنا لنعذبهم إلا من بعد البينة والحجة والعذر، حتى نرسل الرسل وننزل الكتب . وفي قوله :
وما تنزلت به الشياطين يعني القرآن،
وما ينبغي لهم أن ينزلوا به،
وما يستطيعون . يقول : لا يقدرون على ذلك ولا يستطيعونه،
إنهم عن السمع لمعزولون قال : عن سمع السماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
وما تنزلت به الشياطين الآية . قال : زعموا أن الشياطين تنزلت به على
محمد صلى الله عليه وسلم، فأخبرهم الله أنها لا تقدر على ذلك ولا تستطيعه، وما ينبغي لهم أن ينزلوا بهذا، وهو محجور عليهم .
[ ص: 303 ]