قوله تعالى :
وتفقد الطير الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه سئل : كيف تفقد
سليمان الهدهد من بين الطير؟ قال : إن
سليمان نزل منزلا، فلم يدر ما بعد الماء، وكان الهدهد يدل
سليمان على الماء، فأراد أن يسأله عنه ففقده . وقيل : كيف ذاك والهدهد ينصب له الفخ يلقى عليه التراب، ويضع له الصبي الحبالة فيغيبها فيصيده؟ فقال : إذا جاء القضاء ذهب البصر .
[ ص: 348 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17408يوسف بن ماهك، أنه حدثهم : أن
نافع بن الأزرق ، صاحب الأزارقة، كان يأتي
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس، فإذا أفتى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، يرى هو أنه ليس بمستقيم، يقول له : قف من أين أفتيت بكذا وكذا؟ ومن أين كان؟ فيقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أومأت من كذا وكذا . حتى ذكر : يوما الهدهد، فقال : يعرف بعد مسافة الماء في الأرض . فقال له
ابن الأزرق : قف قف، يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، كيف تزعم أن الهدهد يرى مسافة الماء من تحت الأرض، وهو ينصب له الفخ، فيذر عليه التراب فيصطاد؟ فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لولا أن يذهب هذا فيقول كذا وكذا، لم أقل شيئا، إن البصر ينفع ما لم يأت القدر، فإذا جاء القدر حال دون البصر . فقال
ابن الأزرق : لا أجادلك بعدها في شيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : كان
سليمان إذا أراد أن ينزل منزلا، دعا الهدهد ليخبره عن الماء، فكان إذا قال : ههنا . شققت الشياطين الصخور، فجرت العيون من قبل أن يضربوا أبنيتهم، فأراد أن ينزل منزلا، فتفقد الهدهد فلم يره، فقال :
ما لي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين .
[ ص: 349 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : ذكر لنا أن
سليمان أراد أن يأخذ مفازة، فدعا بالهدهد، وكان سيد الهداهد، ليعلم مسافة الماء، وكان قد أعطي من البصر بذلك شيئا لم يعطه شيء من الطير، لقد ذكر لنا أنه كان يبصر الماء في الأرض، كما يبصر أحدكم الخيال من وراء الزجاجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : اسم هدهد
سليمان عنبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لأعذبنه عذابا شديدا قال : نتف ريشه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
لأعذبنه عذابا شديدا قال : نتف ريشه كله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، مثله .
[ ص: 350 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : نتف ريشه، وإلقاؤه للنمل في الشمس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
زيد بن رومان قال : إن عذابه الذي كان يعذب به الطير نتف ريش جناحه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أو ليأتيني بسلطان مبين قال : خبر الحق، الصدق البين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
أو ليأتيني بسلطان مبين قال : بعذر مبين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كل سلطان في القرآن حجة . ونزع الآية التي في سورة
"سليمان" : أو ليأتيني بسلطان مبين قال : وأي سلطان كان للهدهد؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : إنما دفع الله عن الهدهد ببره والدته .
[ ص: 351 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : إنما صرف الله عذاب
سليمان عن الهدهد؛ لأنه كان بارا بأمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أحطت بما لم تحط به قال : اطلعت على ما لم تطلع عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وجئتك من سبإ بنبإ يقين قال : خبر حق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وجئتك من سبإ قال :
سبأ بأرض
اليمن يقال لها :
مأرب، بينها وبين
صنعاء مسيرة ثلاث ليال،
بنبإ يقين قال : بخبر حق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة قال : يقولون : إن
مأرب مدينة
بلقيس، لم يكن بينها وبين
بيت المقدس إلا ميل، فلما غضب الله عليها بعدها، فهي اليوم باليمن، وهي التي ذكر الله في القرآن : (لقد كان لسبإ في مساكنهم آية) الآية [سبأ : 15] .
[ ص: 352 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : بعث إلى
سبأ اثنا عشر نبيا؛ منهم
تبع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه قرأ : (من سبأ بنبأ يقين) قال : يجعلها أرضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، أنه قرأ :
من سبإ بنبإ قال : يجعله رجلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إني وجدت امرأة تملكهم قال : كان اسمها
بلقيس بنت ذي شيرة، وكانت هلباء شعراء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
إني وجدت امرأة تملكهم قال : هي
بلقيس بنت شراحيل، ملكة
سبأ . [ ص: 353 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : بلغني أنها امرأة تسمى
بلقيس بنت شراحيل، أحد أبويها من الجن، مؤخر إحدى قدميها مثل حافر الدابة، وكانت في بيت مملكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15931زهير بن محمد قال : هي
بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان، وأمها
فارعة الجنية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال :
بلقيس بنت ذي شرح، وأمها بلقتة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : كانت ملكة
سبأ اسمها
ليلى، وسبأ مدينة
باليمن، وبلقيس حميرية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إحدى أبوي بلقيس كان [ ص: 354 ] جنيا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أن ملكة
سبأ كانت امرأة
باليمن، كانت في بيت مملكة، يقال لها :
بلقيس بنت شرحبيل، هلك أهل بيتها فملكها قومها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : صاحبة
سبأ كانت أمها جنية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
عثمان بن حاضر قال : كانت
أم بلقيس امرأة من الجن يقال لها :
بلقمة بنت شيصان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، أنه سئل عن ملكة
سبأ فقالوا : إن أحد أبويها جني . فقال : الجن لا يتوالدون . أي : إن المرأة من الإنس لا تلد من الجن .
[ ص: 355 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان لصاحبة
سليمان اثنا عشر ألف قيل، تحت كل قيل مائة ألف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : لما قال :
إني وجدت امرأة تملكهم أنكر
سليمان أن يكون لأحد على الأرض سلطان غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
وأوتيت من كل شيء قال : من كل شيء في أرضها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان في قوله :
وأوتيت من كل شيء قال : من أنواع الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
وأوتيت من كل شيء قال : يعني : من كل أمر الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولها عرش عظيم قال : سرير كريم من ذهب، وقوائمه من جوهر ولؤلؤ، حسن الصنعة، غالي الثمن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15931زهير بن محمد في قوله :
ولها عرش عظيم .
[ ص: 356 ] قال : سرير من ذهب، وصفحتاه مرمول بالياقوت والزبرجد، طوله ثمانون ذراعا في عرض أربعين ذراعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
يزيد بن رومان في قوله :
وجدتها وقومها يسجدون للشمس قال : كانت لها كوة في بيتها، إذا طلعت الشمس نظرت إليها، فسجدت لها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يخرج الخبء قال : يعلم كل خبيئة في السماء والأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
يخرج الخبء قال : الغيب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
يخرج الخبء قال : السر .
[ ص: 357 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
يخرج الخبء قال : الماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة"، عن
حكيم بن جابر في قوله :
يخرج الخبء قال : المطر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في الآية قال : خبء السماوات والأرض، ما جعل من الأرزاق؛ والمطر من السماء، والنبات من الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين قال : لم يصدقه ولم يكذبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
اذهب بكتابي هذا قال : كتب معه بكتاب، فقال :
اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم يقول : كن قريبا منهم،
فانظر ماذا يرجعون فانطلق بالكتاب حتى إذا توسط عرشها ألقى الكتاب إليها، فقرئ عليها فإذا فيه :
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم .
[ ص: 358 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كانت صاحبة سبأ إذا رقدت غلقت الأبواب، وأخذت المفاتيح فوضعتها تحت رأسها، فلما غلقت الأبواب، وآوت إلى فراشها، جاءها الهدهد حتى دخل من كوة بيتها، فقذف الصحيفة على بطنها وبين ثدييها، فأخذت الصحيفة فقرأتها، فقالت :
يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم تقول : حسن ما فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إني ألقي إلي كتاب كريم قال : مختوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
كتاب كريم قال : مختوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15931زهير بن محمد في قوله :
كتاب كريم قال : تريد : مختوم . وكذلك الملوك تختم كتبها، لا تجيز بينها كتابا إلا بخاتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
إنه من سليمان وإنه بسم الله [ ص: 359 ] الرحمن الرحيم . قال : لم يزد –زعموا- على هذا الكتاب على ما قص الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
يزيد بن رومان قال : كتب : بسم الله الرحمن الرحيم، من
سليمان بن داود إلى
بلقيس بنت ذي شرح وقومها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، أن
سليمان كتب إلى ملكة سبأ : بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله
سليمان بن داود إلى
بلقيس ملكة
سبأ، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فلا تعلوا علي وأتوني مسلمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : لم يكن في كتاب
سليمان إلى صاحبة
سبأ إلا ما تقرءون في القرآن :
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين يقول : لا تخالفوا علي،
وأتوني مسلمين قال : وكذلك كانت الأنبياء تكتب جملا، يطنبون ولا يكثرون .
[ ص: 360 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، عن
منصور قال : كان يقال : كان
سليمان بن داود أبلغ الناس في كتاب، وأقله إملاء . ثم قرأ :
إنه من سليمان الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16965وابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104574كان أهل الجاهلية يكتبون : باسمك اللهم، فكتب النبي صلى الله عليه وسلم أول ما كتب : باسمك اللهم، حتى نزلت : بسم الله مجراها ومرساها [هود : 41] . فكتب : «بسم الله» . ثم نزلت : ادعوا الله أو ادعوا الرحمن [الإسراء : 110] . فكتب : «بسم الله الرحمن» . ثم نزلت الآية التي في "طس" : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم فكتب : بسم الله الرحمن الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في "فضائله"،
nindex.php?page=hadith&LINKID=104574عن الحارث العكلي قال : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : كيف كان كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إليكم؟ قلت : «باسمك اللهم» . فقال : ذاك الكتاب الأول، كتب النبي صلى الله عليه وسلم : «باسمك اللهم» . فجرت بذلك ما شاء الله أن تجري، ثم نزلت : بسم الله مجراها ومرساها فكتب : «باسم الله» . فجرت بذلك ما شاء الله أن تجري، ثم نزلت : قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن فكتب : «باسم الله الرحمن» . فجرت بذلك ما شاء الله أن تجري، [ ص: 361 ] ثم نزلت : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم فكتب بذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتب : «باسمك اللهم» . حتى نزلت : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لم يكن الناس يكتبون إلا : باسمك اللهم . حتى نزلت :
إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في "مراسيله"، عن
أبي مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104574كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب : «باسمك اللهم» . فلما نزلت : إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم كتب : «بسم الله الرحمن الرحيم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد في "فضائله"،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال :
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى وقيصر nindex.php?page=showalam&ids=888والنجاشي : «أما بعد، تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون » [آل عمران : 64] . [ ص: 362 ] فلما أتى كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى قيصر فقرأه، قال : إن هذا الكتاب لم أره بعد سليمان بن داود، بسم الله الرحمن الرحيم .