[ ص: 153 ] قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : إن حيين من
العرب اقتتلوا في الجاهلية قبل الإسلام بقليل، فكان بينهم قتل وجراحات حتى قتلوا العبيد والنساء، فلم يأخذ بعضهم من بعض حتى أسلموا، فكان أحد الحيين يتطاول على الآخر في العدة والأموال، فحلفوا ألا يرضوا حتى يقتل بالعبد منا الحر منهم، وبالمرأة منا الرجل منهم، فنزل فيهم :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى وذلك أنهم كانوا لا يقتلون الرجل بالمرأة، ولكن يقتلون الرجل بالرجل، والمرأة بالمرأة، فأنزل الله :
النفس بالنفس فجعل الأحرار في القصاص سواء فيما بينهم من العمد؛ رجالهم ونساؤهم، وجعل العبيد مستوين فيما بينهم من العمد؛ رجالهم ونساؤهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كانوا لا يقتلون الرجل بالمرأة، ولكن يقتلون الرجل بالرجل، والمرأة بالمرأة، فأنزل الله :
النفس بالنفس فجعل الأحرار في القصاص سواء فيما بينهم في العمد؛ رجالهم ونساؤهم، في النفس وما دون النفس، وجعل العبيد مستوين في العمد؛ في النفس وما دون النفس؛ رجالهم
[ ص: 154 ] ونساؤهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : نزلت هذه الآية في قبيلتين من قبائل
العرب اقتتلتا قتال عمية على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالوا : نقتل بعبدنا فلان بن فلان، ونقتل بأمتنا فلانة بنت فلان . فأنزل الله :
الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
أبي مالك قال :
كان بين حيين من الأنصار قتال، كان لأحدهما على الآخر الطول، فكأنهم طلبوا الفضل، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليصلح بينهم، فنزلت هذه الآية : الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : فنسختها : النفس بالنفس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لم يكن لمن قبلنا دية، إنما هو القتل أو العفو، فنزلت هذه الآية في قوم كانوا أكثر من غيرهم، فكانوا إذا قتل من الكثير عبد قالوا : لا نقتل به إلا حرا . وإذا قتلت منهم امرأة قالوا : لا نقتل بها إلا رجلا . فأنزل الله :
الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى .
[ ص: 155 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في «ناسخه»،
nindex.php?page=showalam&ids=14417وأبو القاسم الزجاجي في «أماليه»،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : كان أهل الجاهلية فيهم بغي وطاعة للشيطان، فكان الحي منهم إذا كان فيهم عدد وعدة، فقتل لهم عبد قتله عبد قوم آخرين، فقالوا : لن نقتل به إلا حرا . تعززا وتفضلا على غيرهم في أنفسهم، وإذا قتلت لهم أنثى قتلتها امرأة، قالوا : لن نقتل بها إلا رجلا . فأنزل الله هذه الآية يخبرهم أن العبد بالعبد، والحر بالحر، والأنثى بالأنثى، وينهاهم عن البغي، ثم أنزل سورة "المائدة"، فقال :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس في «ناسخه»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى . قال : نسختها :
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس .