قوله تعالى :
إن قارون الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "المصنف"،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إن قارون كان من قوم موسى قال : كان ابن عمه، وكان يتبع العلم حتى جمع علما، فلم يزل في أمره ذلك حتى بغى على
موسى وحسده، فقال له
موسى عليه السلام : إن الله أمرني أن آخذ الزكاة . فأبى، فقال : إن
موسى عليه السلام يريد أن يأكل أموالكم، جاءكم بالصلاة،
[ ص: 503 ] وجاءكم بأشياء فاحتملتموها، فتحتملوه أن تعطوه أموالكم؟ قالوا : لا نحتمل، فما ترى؟ فقال لهم : أرى أن أرسل إلى بغي من بغايا بني إسرائيل، فنرسلها إليه، فترميه بأنه أرادها على نفسها . فأرسلوا إليها، فقالوا لها : نعطيك حكمك على أن تشهدي على
موسى أنه فجر بك . قالت : نعم . فجاء
قارون إلى
موسى قال : اجمع بني إسرائيل، فأخبرهم بما أمرك ربك . قال : نعم . فجمعهم فقالوا له : ما أمرك ربك؟ قال : أمرني أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وأن تصلوا الرحم، وكذا وكذا، وأمرني في الزاني إذا زنى وقد أحصن أن يرجم . قالوا : وإن كنت أنت؟ قال : نعم . قالوا : فإنك قد زنيت . قال : أنا! فأرسلوا إلى المرأة فجاءت، فقالوا : ما تشهدين على
موسى؟ فقال لها
موسى : أنشدك بالله إلا ما صدقت . قالت : أما إذ نشدتني بالله، فإنهم دعوني وجعلوا لي جعلا على أن أقذفك بنفسي، وأنا أشهد أنك بريء، وأنك رسول الله . فخر
موسى ساجدا يبكي، فأوحى الله إليه : ما يبكيك؟ قد سلطناك على الأرض، فمرها فتطيعك . فرفع رأسه فقال : خذيهم .
[ ص: 504 ] فأخذتهم إلى أعقابهم، فجعلوا يقولون : يا
موسى، يا
موسى . فقال : خذيهم . فأخذتهم إلى ركبهم، فجعلوا يقولون : يا
موسى، يا
موسى . فقال : خذيهم فأخذتهم إلى أعناقهم، فجعلوا يقولون : يا
موسى، يا
موسى . فقال : خذيهم . فأخذتهم فغيبتهم، فأوحى الله : يا
موسى، سألك عبادي وتضرعوا إليك فلم تجبهم، وعزتي لو أنهم دعوني لأجبتهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : وذلك قوله تعالى :
فخسفنا به وبداره الأرض خسف به إلى الأرض السفلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كان
قارون ابن عم
موسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
إن قارون كان من قوم موسى قال : كان ابن عمه أخي أبيه؛
قارون بن يصهر بن فاهث أو قاهب، وموسى بن عرموم بن فاهث أو قاهب، [ ص: 505 ] وعرموم بالعربية
عمران .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كان
قارون ابن عم
موسى أخي أبيه، وكان قطع البحر مع بني إسرائيل، وكان يسمى النور من حسن صوته بالتوراة، ولكن عدو الله نافق كما نافق
السامري، فأهلكه الله لبغيه، وإنما بغى لكثرة ماله وولده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فبغى عليهم قال : فعلا عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب في قوله :
إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم قال : زاد عليهم في طول ثيابه شبرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
وآتيناه من الكنوز قال : أصاب كنزا من كنوز
يوسف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
الوليد بن زوران في قوله :
وآتيناه من الكنوز [ ص: 506 ] قال : كان
قارون يعلم الكيمياء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«كانت أرض دار قارون من فضة، وأساسها من ذهب» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15849خيثمة قال : وجدت في الإنجيل أن مفاتيح خزائن
قارون كانت وقر ستين بغلا غرا محجلة، ما يزيد منها مفتاح على إصبع، لكل مفتاح كنز .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15849خيثمة قال : كانت مفاتيح كنوز
قارون من جلود، كل مفتاح مثل الإصبع، كل مفتاح على خزانة على حدة، فإذا ركب حملت المفاتيح على سبعين بغلا أغر محجلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : كانت المفاتيح من جلود الإبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لتنوء بالعصبة [ ص: 507 ] قال : تثقل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لتنوء بالعصبة يقول : لا يرفعها العصبة من الرجال أولي القوة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي ، في "مسائله" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
لتنوء بالعصبة قال : لتثقل . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول
امرئ القيس :
تمشي فتثقلها عجيزتها مشي الضعيف ينوء بالوسق
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : العصبة ما بين العشرة إلى الخمسة عشر وأولو القوة : خمسة عشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي قال : العصبة ما بين الخمسة عشر إلى الأربعين .
[ ص: 508 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : العصبة أربعون رجلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كنا نحدث أن العصبة ما فوق العشرة إلى الأربعين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12047أبي صالح مولى أم هانئ قال : العصبة سبعون رجلا . قال : وكانت خزانته تحمل على أربعين بغلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
إذ قال له قومه لا تفرح قال : هؤلاء المؤمنون منهم، قالوا : يا
قارون، لا تفرح بما أوتيت فتبطر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إن الله لا يحب الفرحين قال : المتبدخين، الأشرين، البطرين، الذين لا يشكرون الله على ما
[ ص: 509 ] أعطاهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "اعتلال القلوب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«إن الله يحب كل قلب حزين» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، وقال : هذا متن منكر . عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«زر القبور تذكر بها الآخرة، واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة، وصل على الجنائز لعل ذلك يحزنك؛ فإن الحزين في ظل الله يوم القيامة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إن الله لا يحب الفرحين قال : الفرح هاهنا البغي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
إن الله لا يحب الفرحين قال : إن الله لا يحب الفرح بطرا،
وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة قال : تصدق، وقرب لله تعالى، وصل الرحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إن الله لا يحب الفرحين قال : المرحين .
[ ص: 510 ] وفي قوله :
وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا يقول : لا تترك أن تعمل لله في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من وجه آخر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا تنس نصيبك من الدنيا قال : أن تعمل فيها لآخرتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا تنس نصيبك من الدنيا قال : العمل بطاعة الله نصيبه من الدنيا، الذي يثاب عليه في الآخرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ولا تنس نصيبك من الدنيا قال : قدم الفضل، وأمسك ما يبلغك . وفي لفظ قال : احبس قوت سنة، وتصدق بما بقي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ولا تنس نصيبك من الدنيا قال : أن تأخذ من الدنيا ما أحل الله لك، فإن لك فيه غنى وكفاية .
[ ص: 511 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد "الزهد" عن
منصور في قوله :
ولا تنس نصيبك من الدنيا . قال : ليس هو عرضا من عرض الدنيا، ولكن نصيبك عمرك أن تقدم فيه لآخرتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
قال إنما أوتيته على علم عندي يقول : على خير عندي، وعلم عندي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
إنما أوتيته على علم عندي يقول : علم الله أني أهل لذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون قال : المشركون، لا يسألون عن ذنوبهم، ولا يحاسبون لدخول النار بغير حساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون قال : كقوله :
يعرف المجرمون بسيماهم [الرحمن : 41] . سود الوجوه،
[ ص: 512 ] زرق، الملائكة لا تسأل عنهم؛ قد عرفتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : خرج على براذين بيض، عليها سروج من أرجوان، وعليها ثياب معصفرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : في ثوبين أحمرين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير قال : خرج
قارون على قومه في ثوبين أحمرين بغير عصفر كالقرمز .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي، في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : في ثياب حمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في
[ ص: 513 ] قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : في ثياب صفر وحمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : خرج في سبعين ألفا عليهم المعصفرات، وكان ذلك أول يوم في الأرض رئيت المعصفرات فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : في حشمه، ذكر لنا أنهم خرجوا على أربعة آلاف دابة، عليهم ثياب حمر، منها ألف بغلة بيضاء، وعلى دوابهم قطائف الأرجوان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : خرج على بغلة شهباء عليها الأرجوان، ومعه ثلاثمائة جارية، على بغال شهب، عليهن ثياب حمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
فخرج على قومه في زينته قال : خرج في جوار بيض، على سروج من ذهب، على قطف أرجوان، وهن
[ ص: 514 ] على بغال، عليهن ثياب حمر، وحلي ذهب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
أوس بن أوس الثقفي، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
فخرج على قومه في زينته قال : «في أربعة آلاف يعني : بغل- عليه البزيون» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة بن أبي لبابة قال : أول من صبغ بالسواد
قارون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
قال الذين يريدون الحياة الدنيا قال : أناس من أهل التوحيد قالوا :
يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون وفي قوله :
ولا يلقاها إلا الصابرون يقول : لا يلقى ثواب الله والصواب من القول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
إنه لذو حظ عظيم قال : ذو جد .
[ ص: 515 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
عبد الله بن الحارث بن نوفل الهاشمي، قال : بلغنا أن
قارون أوتي الكنوز والمال حتى جعل باب داره من ذهب، وجعل داره كلها من صفائح الذهب، وكان الملأ من بني إسرائيل يغدون إليه ويروحون، يطعمهم الطعام ويتحدثون عنده، وكان مؤذيا
لموسى، فلم تدعه القسوة والبلاء، حتى أرسل إلى امرأة من بني إسرائيل مذكورة بالجمال، كانت تذكر بريبة، فقال لها : هل لك أن أمولك وأعطيك، وأن أخلطك بنسائي، على أن تأتيني والملأ من بني إسرائيل عندي فتقولين : يا
قارون، ألا تنهى
موسى عني؟ فقالت : بلى . فلما جاء أصحابه واجتمعوا عنده دعا بها، فقامت على رؤوسهم، فقلب الله قلبها ورزقها التوبة، فقالت : ما أجد اليوم توبة أفضل من أن أكذب عدو الله، وأبرئ رسول الله . فقالت : إن
قارون بعث إلي فقال : هل لك أن أمولك، وأعطيك وأخلطك بنسائي، على أن تأتيني والملأ من بني إسرائيل عندي وتقولين : يا
قارون، ألا تنهى
موسى عني . فإني لم أجد اليوم توبة أفضل من أن أكذب عدو الله، وأبرئ رسول الله . فنكس
قارون رأسه وعرف أنه قد هلك . وفشا الحديث في الناس حتى بلغ
موسى عليه الصلاة
[ ص: 516 ] والسلام، وكان
موسى شديد الغضب، فلما بلغه توضأ، ثم صلى، وسجد وبكى وقال : يا رب، عدوك
قارون كان لي مؤذيا -فذكر أشياء- ثم لن يتناه حتى أراد فضيحتي، يا رب، سلطني عليه . فأوحى الله إليه : أن مر الأرض بما شئت تطعك . فجاء
موسى إلى
قارون، فلما رآه
قارون عرف الغضب في وجهه فقال : يا
موسى، ارحمني . فقال
موسى : يا أرض، خذيهم، فاضطربت داره، وخسف به وبأصحابه حتى تغيبت أقدامهم، وساخت دارهم على قدر ذلك، فقال قارون : يا
موسى، ارحمني . فقال : يا أرض، خذيهم . فاضطربت داره، وخسف به وبأصحابه إلى ركبهم، وساخت داره على قدر ذلك، وجعل يقول : يا
موسى، ارحمني . فقال
موسى : يا أرض، خذيهم . فاضطربت داره وخسف به وبأصحابه إلى حلوقهم، وساخت داره على قدر ذلك، وقال : يا
موسى ارحمني . فقال : يا أرض خذيهم . فخسف به وبأصحابه وبداره، فلما خسف به قيل له : يا
موسى، ما أفظك، أما وعزتي لو إياي دعا لرحمته .
[ ص: 517 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبو عمران الجوني : فقيل
لموسى : لا أعبد الأرض بعدك أحدا أبدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فخسفنا به وبداره الأرض قال : خسف به إلى الأرض السفلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن
أبي ميمون، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب قال : يخسف
بقارون وقومه في كل يوم قدر قامة، فلا يبلغ الأرض السفلى إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أنه يخسف به كل يوم قامة، وأنه يتجلجل فيها لا يبلغ قعرها إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : إن الله أمر الأرض أن تطيعه ساعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار، أن
قارون يخسف به كل يوم قامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : لما خسف
بقارون فهو يذهب،
[ ص: 518 ] وموسى قريب منه، قال : يا
موسى، ادع ربك يرحمني . فلم يجبه
موسى حتى ذهب، فأوحى الله إليه : استغاث بك فلم تغثه، وعزتي وجلالي لو قال : يا رب : لرحمته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "الزهد" عن
عبد الله بن عوف القاري، عامل
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز على ديوان
فلسطين، أنه بلغه أن الله عز وجل أمر الأرض أن تطيع
موسى عليه السلام في
قارون، فلما لقيه
موسى قال للأرض : أطيعيني . فأخذته إلى الركبتين، ثم قال : أطيعيني . فأخذته إلى الحقوين، وهو في ذلك يستغيث
بموسى، ثم قال : أطيعيني . فوارته في جوفها . فأوحى الله إليه : يا
موسى، ما أشد قلبك، وعزتي وجلالي لو بي استغاث لأغثته . قال : رب غضبا لك فعلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله قال : جند ينصرونه،
وما كان من المنتصرين قال : ما كانت عنده منعة يمتنع بها من الله تعالى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ويكأن الله يقول : أولا يعلم أن الله يبسط الرزق . وفي قوله :
ويكأنه لا يفلح الكافرون . يقول : أولا تعلم أنه لا يفلح الكافرون .
[ ص: 519 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ويكأن الله يقول : أولا ترى أن الله . وفي قوله :
ويكأنه لا يفلح قال : أولا ترى أنه لا يفلح الكافرون .