[ ص: 170 ] قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650007 "بني الإسلام على خمس ؛ شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، والحج" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701952أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال ، فأما أحوال الصلاة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فصلى سبعة عشر شهرا إلى بيت المقدس، ثم إن الله أنزل عليه : قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها الآية؛ فوجهه الله إلى مكة ، هذا حول . قال : وكانوا يجتمعون للصلاة، ويؤذن بها بعضهم بعضا، حتى نفسوا أو كادوا ينقسون، ثم إن رجلا من الأنصار يقال له : عبد الله بن يزيد . أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إني رأيت فيما يرى النائم -ولو قلت : إني لم أكن نائما لصدقت- أني بينا أنا بين النائم واليقظان إذ رأيت شخصا عليه ثوبان أخضران، فاستقبل القبلة فقال : الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله . مثنى مثنى، حتى فرغ الأذان، ثم أمهل ساعة، ثم قال مثل الذي قال، غير أنه يزيد في ذلك : قد قامت الصلاة، قد [ ص: 171 ] قامت الصلاة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "علمها nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا فليؤذن بها" . فكان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أول من أذن بها . قال : وجاء nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله، إنه قد طاف بي مثل الذي طاف به، غير أنه سبقني . فهذان حولان . قال : وكانوا يأتون الصلاة قد سبقهم النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها، فكان الرجل يشير إلى الرجل : كم صلى؟ فيقول : واحدة أو اثنتين . فيصليهما، ثم يدخل مع القوم صلاتهم، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ فقال : لا أجده على حال أبدا إلا كنت عليها، ثم قضيت ما سبقني . فجاء وقد سبقه النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها، فثبت معه، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قام فقضى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنه قد سن لكم nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ، فهكذا فاصنعوا"، فهذه ثلاثة أحوال .
وأما أحوال الصيام، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، وصام عاشوراء، ثم إن الله فرض عليه الصيام، وأنزل الله : يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم إلى قوله : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فكان من شاء صام، ومن شاء أطعم مسكينا، فأجزأ ذلك عنه، ثم إن الله أنزل الآية الأخرى : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس [ ص: 172 ] إلى قوله : فمن شهد منكم الشهر فليصمه فأثبت الله صيامه على المقيم الصحيح، ورخص فيه للمريض والمسافر، وثبت الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام، فهذان حولان .
قال : وكانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا، فإذا ناموا امتنعوا، ثم إن رجلا من الأنصار يقال له : صرمة . كان يعمل صائما حتى أمسى، فجاء إلى أهله، فصلى العشاء ثم نام، فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح، فأصبح صائما، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم وقد جهد جهدا شديدا، فقال : "ما لي أراك قد جهدت جهدا شديدا"؟ قال : يا رسول الله، إني عملت أمس، فجئت حين جئت فألقيت نفسي فنمت، فأصبحت حين أصبحت صائما . قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قد أصاب النساء بعد ما نام، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فأنزل الله : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم إلى قوله : ثم أتموا الصيام إلى الليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كما كتب على الذين من قبلكم : يعني بذلك أهل الكتاب .
[ ص: 173 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : إن النصارى فرض عليهم شهر رمضان كما فرض علينا، فكانوا ربما صاموه في القيظ، فحولوه إلى الفصل، وضاعفوه حتى صار إلى خمسين يوما، فذلك قوله :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
كما كتب على الذين من قبلكم قال : الذين من قبلنا هم النصارى، كتب عليهم رمضان، وكتب عليهم ألا يأكلوا ولا يشربوا بعد النوم، ولا ينكحوا النساء شهر رمضان ، فاشتد على النصارى صيام رمضان، فاجتمعوا فجعلوا صياما في الفصل بين الشتاء والصيف، وقالوا : نزيد عشرين يوما، نكفر بها ما صنعنا . فلم يزل المسلمون يصنعون كما تصنع النصارى، حتى كان من أمر
أبي قيس بن صرمة nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب ما كان، فأحل الله لهم الأكل والشرب والجماع إلى طلوع الفجر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في «تاريخه»،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في «ناسخه»،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
دغفل بن حنظلة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"كان على النصارى صوم شهر رمضان، فمرض ملكهم، فقالوا : لئن شفاه الله لنزيدن عشرا . ثم كان آخر، فأكل لحما فأوجع فوه، فقالوا : لئن شفاه الله لنزيدن سبعة . ثم كان عليهم ملك [ ص: 174 ] آخر، فقالوا : ما ندع من هذه الثلاثة الأيام شيئا أن نتمها، ونجعل صومنا في الربيع . ففعل فصارت خمسين يوما" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع في قوله :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم قال : كتب عليهم الصيام من العتمة إلى العتمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
كما كتب على الذين من قبلكم قال : أهل الكتاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
لعلكم تتقون قال : تتقون من الطعام والشراب والنساء مثل ما اتقوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
أياما معدودات قال : كتب عليهم الصيام ثلاثة أيام من كل شهر – ولم يسم الشهر- أياما معدودات . قال : وكان هذا صيام الناس قبل ذلك، ثم فرض الله عليهم شهر رمضان .
[ ص: 175 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، عن
أبي جعفر قال : نسخ شهر رمضان كل صوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل :
أياما معدودات يعني : أيام رمضان ثلاثين يوما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كتب عليكم الصيام قال : كان ثلاثة أيام من كل شهر، ثم نسخ بالذي أنزل الله من صيام رمضان، فهذا الصوم الأول من العتمة، وجعل الله فيه فدية طعام مسكين، فمن شاء من مسافر أو مقيم أن يطعم مسكينا ويفطر، وكان ذلك رخصة له، فأنزل الله في الصوم الآخر :
فعدة من أيام أخر ولم يذكر الله في الصوم الآخر
فدية طعام مسكين ، فنسخت الفدية، وثبت في الصوم الآخر :
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وهو الإفطار في السفر، وجعله عدة من أيام أخر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم قال : هو شهر رمضان، كتبه الله على من كان قبلكم، وقد كانوا يصومون من كل شهر ثلاثة أيام، ويصلون ركعتين بالغداة، وركعتين بالعشي، حتى افترض عليهم شهر رمضان .
[ ص: 176 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك قال : كان الصوم الأول صامه
نوح فمن دونه، حتى صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وكان صومهم من كل شهر ثلاثة أيام إلى العشاء، وهكذا صامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890402 "صيام رمضان كتبه الله على الأمم قبلكم" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : لقد كتب الصيام على كل أمة خلت، كما كتب علينا شهرا كاملا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كتب على النصارى الصيام كما كتب عليكم، وتصديق ذلك في كتاب الله :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ، قال : فكان أول أمر النصارى أن قدموا يوما، قالوا : حتى لا نخطئ، ثم قدموا يوما وأخروا يوما ، قالوا : حتى لا نخطئ، ثم إن آخر أمرهم صاروا إلى أن قالوا : نقدم عشرا ونؤخر عشرا حتى لا نخطئ . فضلوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : أنزلت :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم . كتب عليهم أن أحدهم إذا صلى
[ ص: 177 ] العتمة ونام، حرم عليه الطعام والشراب والنساء إلى مثلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ، قال : كتب عليهم إذا نام أحدهم قبل أن يطعم شيئا لم يحل له أن يطعم إلى القابلة، والنساء عليهم حرام ليلة الصيام، وهو عليهم ثابت ، وقد رخص لكم في ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان عاشوراء يصام، فلما نزل رمضان كان من شاء صام، ومن شاء أفطر .
وأخرج
سنيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ، يعني بذلك أهل الكتاب، وكان كتابه على أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ، أن الرجل يأكل ويشرب وينكح، ما بينه وبين أن يصلي العتمة أو يرقد، فإذا صلى العتمة أو رقد منع من ذلك إلى مثلها من القابلة، فنسختها هذه الآية :
أحل لكم ليلة الصيام .