[ ص: 614 ] سورة لقمان
مكية
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أنزلت
سورة "لقمان" بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس في "ناسخه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سورة "لقمان" نزلت
بمكة سوى ثلاث آيات منها نزلن
بالمدينة : ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام [لقمان : 27] . إلى تمام الآيات الثلاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال :
كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم الظهر، ونسمع منه الآية بعد الآية من سورة "لقمان"، و "الذاريات" .
قوله تعالى :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث يعني : باطل الحديث، وهو
النضر بن الحارث بن علقمة، اشترى أحاديث الأعاجم وصنيعهم في دهرهم، وكان يكتب الكتب من
الحيرة والشام، ويكذب بالقرآن، فأعرض عنه فلم يؤمن به .
[ ص: 615 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : شراؤه استحبابه، وبحسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحق، وفي قوله :
ويتخذها هزوا قال : يستهزئ بها ويكذب بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ويتخذها هزوا قال : سبيل الله، يتخذ السبيل هزوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : باطل الحديث، وهو الغناء ونحوه،
ليضل عن سبيل الله قال : قراءة القرآن، وذكر الله، نزلت في رجل من قريش اشترى جارية مغنية .
وأخرج
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : أنزلت في
النضر بن الحارث، اشترى قينة، فكان لا يسمع بأحد يريد الإسلام إلا انطلق به إلى قينته، فيقول : أطعميه واسقيه وغنيه، هذا خير مما يدعوك إليه
محمد من الصلاة والصيام، وأن تقاتل بين يديه، فنزلت .
[ ص: 616 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في "ذم الملاهي"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663573«لا تبيعوا القينات، ولا تشتروهن، ولا تعلموهن، ولا خير في تجارة فيهن، وثمنهن حرام» . في مثل هذا أنزلت هذه الآية : ومن الناس من يشتري لهو الحديث إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "ذم الملاهي"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=935589«إن الله حرم القينة وبيعها وثمنها وتعليمها والاستماع إليها» . ثم قرأ : « ومن الناس من يشتري لهو الحديث » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب المفرد"،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو الغناء وأشباهه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث .
[ ص: 617 ] قال : هو شراء المغنية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : الجواري الضاربات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
أبي الصهباء قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود عن قوله تعالى :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو - والله - الغناء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
شعيب بن يسار قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن لهو الحديث، قال : هو الغناء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو الغناء، وكل لعب لهو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم : ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو الغناء . وقال مجاهد : هو لهو
[ ص: 618 ] الحديث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني : ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : الغناء والباطل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : نزلت هذه الآية :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث في الغناء والمزامير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال : الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع، والذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : كانوا يقولون : الغناء ينبت النفاق في القلب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=14684«الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : إذا
[ ص: 619 ] ركب الرجل الدابة ولم يسم ردفه الشيطان، فقال : تغنه، فإن كان لا يحسن قال له : تمنه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941141«ما رفع أحد صوته بغناء، إلا بعث الله إليه شيطانين، يجلسان على منكبيه، يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن
القاسم بن محمد، أنه سئل عن الغناء فقال : أنهاك عنه، وأكرهه لك . قال السائل : أحرام هو؟ قال : انظر يا ابن أخي، إذا ميز الله الحق من الباطل، في أيهما يجعل الغناء؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : لعن المغني والمغنى له .
[ ص: 620 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14919فضيل بن عياض قال : الغناء رقية الزنى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
أبي عثمان الليثي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17358يزيد بن الوليد الناقص : يا
بني أمية، إياكم والغناء؛ فإنه ينقص الحياء، ويزيد في الشهوة، ويهدم المروءة، وإنه لينوب عن الخمر، ويفعل ما يفعل السكر، فإن كنتم لابد فاعلين فجنبوه النساء، فإن الغناء داعية الزنى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ، عن
أبي حفص الأموي عمر بن عبد الله قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده : من
عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى
سهل مولاه، أما بعد، فإني اخترتك على علم مني لتأديب ولدي، وصرفتهم إليك عن غيرك من موالي وذوي الخاصة بي، فخذهم بالجفاء، فهو أمعن لأقدامهم، وترك الصحبة، فإن عادتها تكسب الغفلة، وقلة الضحك، فإن كثرته تميت القلب، وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان، وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور المعازف واستماع الأغاني واللهج بهما ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب الماء، ولعمري، لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر على ذي
[ ص: 621 ] الذهن من الثبوت على النفاق في قلبه، وهو حين يفارقها لا يعتقد مما سمعت أذناه على شيء ينتفع به، وليفتتح كل غلام منهم بجزئه من القرآن، يتثبت في قراءته، فإذا فرغ منه تناول قوسه وكنانته، وخرج إلى الغرض حافيا، فرمى سبعة أرشاق، ثم انصرف إلى القائلة؛ فإن ابن مسعود كان يقول : يا بني، قيلوا، فإن الشيطان لا يقيل . والسلام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
رافع بن حفص المدني قال : أربع لا ينظر الله إليهن يوم القيامة : الساحرة، والنائحة، والمغنية، والمرأة مع المرأة . وقال : من أدرك ذلك الزمان فأولى به طول الحزن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
علي بن حسين قال : ما قدست أمة فيها البربط .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658«إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين، صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة، خمش وجوه، وشق جيوب، ورنة [ ص: 622 ] شيطان» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : «صوتان ملعونان؛ مزمار عند نغمة، ورنة عند مصيبة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : أخبث الكسب كسب الزمارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=685152عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : كنت أسير مع nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر في طريق، فسمع زمارة راع، فوضع إصبعيه في أذنيه، ثم عدل عن الطريق، فلم يزل يقول : يا nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، أتسمع؟ قلت : لا، فأخرج إصبعيه من أذنيه وقال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية : ومن الناس من يشتري لهو الحديث : «إنما ذلك شراء الرجل اللعب والباطل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، في "الكنى" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني قال : نزلت هذه الآية :
[ ص: 623 ] ومن الناس من يشتري لهو الحديث في الغناء والطبل والمزامير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو اشتراؤه المغني والمغنية بالمال الكثير، والاستماع إليه وإلى مثله من الباطل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "الشعب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : هو رجل يشتري جارية تغنيه ليلا أو نهارا .