قوله تعالى :
ووصينا الإنسان بوالديه الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي، أن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال : نزلت في هذه الآية :
وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا كنت رجلا برا بأمي، فلما أسلمت قالت : يا سعد، وما هذا الذي أراك قد أحدثت؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتعير بي، فيقال : يا قاتل أمه . قلت : لا تفعلي يا أمه، فإني لا أدع ديني هذا لشيء . فمكثت يوما وليلة لا تأكل، فأصبحت قد جهدت، فمكثت يوما آخر وليلة لا تأكل، فأصبحت وقد اشتد جهدها، فلما رأيت ذلك قلت : يا أمه، تعلمين والله، لو كانت لك مائة نفس، فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء، فإن شئت فكلي، وإن شئت فلا تأكلي . فلما رأت ذلك أكلت، فنزلت هذه الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد قال : نزلت في أربع آيات؛ الأنفال، ،
وصاحبهما في الدنيا معروفا والوصية، والخمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : نزلت هذه الآية في
سعد بن أبي [ ص: 648 ] وقاص : وإن جاهداك على أن تشرك بي الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قال : جئت من الرمي، فإذا الناس مجتمعون على أمي
حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس، وعلى أخي
عامر حين أسلم، فقلت : ما شأن الناس؟ قالوا : هذه أمك قد أخذت أخاك
عامرا تعطي الله عهدا؛ ألا يظلها ظل، ولا تأكل طعاما ولا تشرب شرابا حتى يدع الصباوة . فأقبل
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد حتى تخلص إليها فقال : علي يا أمه فاحلفي . قالت : لم؟ قال : لئلا تستظلي في ظل ولا تأكلي طعاما، ولا تشربي شرابا، حتى تري مقعدك من النار . فقالت : إنما أحلف على ابني البر . فأنزل الله :
وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وهنا على وهن قال : شدة بعد شدة، وخلقا بعد خلق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني في قوله :
وهنا على وهن قال : ضعفا على ضعف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وهنا على وهن قال : مشقة، وهو الولد .
[ ص: 649 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
وهنا قال : وهن الولد،
على وهن . قال : الوالدة وضعفها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وصاحبهما في الدنيا معروفا قال : تعودهما إذا مرضا، وتتبعهما إذا ماتا، وتواسيهما مما أعطاك الله،
واتبع سبيل من أناب إلي قال : من أقبل إلي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
واتبع سبيل من أناب إلي قال :
محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إنها إن تك مثقال حبة من خردل قال : من خير أو شر،
فتكن في صخرة قال : في جبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الأرض على نون، والنون على بحر، والبحر على صخرة خضراء، فخضرة الماء من تلك الصخرة، فذلك قول لقمان لابنه :
يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة . قال : والصخرة على قرن ثور، وذلك الثور على الثرى، ولا يعلم ما
[ ص: 650 ] تحت الثرى إلا الله، فذلك قول الله :
له ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى [طه : 6] . فجميع ما في السماوات وما في الأرض وما بينهما في حرم الرحمن، فإذا كان يوم القيامة لم يبق شيء من خلقه، قال :
لمن الملك اليوم فيهتز ما في السماوات والأرض، فيجيب هو نفسه فيقول :
لله الواحد القهار [غافر : 16] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
أبي مالك في قوله :
يأت بها الله قال : يعلمها الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إن الله لطيف قال : باستخراجها،
خبير قال : بمستقرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
وأمر بالمعروف يعني : بالتوحيد،
وانه عن المنكر يعني : عن الشرك،
واصبر على ما أصابك في أمرهما . يقول : إذا أمرت بمعروف أو نهيت عن منكر وأصابك في ذلك أذى وشدة، فاصبر عليه،
إن ذلك يعني : هذا الصبر على الأذى في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
من عزم الأمور يعني : من حق الأمور التي أمر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
واصبر على ما أصابك [ ص: 651 ] من الأذى في ذلك،
إن ذلك من عزم الأمور يقول : مما عزم الله عليه من الأمور؛ مما أمر الله به من الأمور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في "الزهد"،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في "تالي التلخيص"، عن
أبي جعفر الخطمي، أن جده
عمير بن حبيب، وكانت له صحبة، أوصى بنيه قال : يا بني، إياكم ومجالسة السفهاء، فإن مجالستهم داء، إنه من يحلم عن السفيه يسر بحلمه، ومن يحبه يندم، ومن لا يقر بقليل ما يأتي به السفيه يقر بالكثير، ومن يصبر على ما يكره يدرك ما يحب، وإذا أراد أحدكم أن يأمر الناس بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فليوطن نفسه على الصبر على الأذى، وليثق بالثواب من الله، فإنه من يثق بالثواب من الله لا يجد مس الأذى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله : ولا تصعر خدك للناس قال : «لي الشدق» . [ ص: 652 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا تصعر خدك للناس يقول : لا تتكبر فتحقر عباد الله، وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا تصعر خدك للناس قال : هو الذي إذا سلم عليه لوى عنقه كالمستكبر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا تصعر خدك للناس قال : الصدود والإعراض بالوجه عن الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
ولا تصعر خدك للناس يقول : لا تعرض بوجهك عن فقراء الناس تكبرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
ولا تصعر خدك للناس قال : ليكن الفقير والغني عندك في العلم سواء، وقد عوتب النبي صلى الله عليه وسلم :
عبس وتولى [عبس : 1] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
واقصد في مشيك قال : تواضع .
[ ص: 653 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب في قوله :
واقصد في مشيك قال : يعني السرعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
واقصد في مشيك يقول : لا تختل،
واغضض من صوتك قال : اخفض من صوتك عند الملأ،
إن أنكر الأصوات قال : أقبح الأصوات
لصوت الحمير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
واقصد في مشيك قال : نهاه عن الخيلاء،
واغضض من صوتك قال : أمره بالاقتصاد في صوته،
إن أنكر الأصوات قال : أقبح الأصوات،
لصوت الحمير قال : أوله زفير وآخره شهيق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير قال : أنكرها على السمع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري قال : صياح كل شيء تسبيحه، إلا الحمار .
[ ص: 654 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد قال : لو كان رفع الصوت خيرا ما جعله الله للحمير .