صفحة جزء
قوله تعالى : ولما رأى المؤمنون الأحزاب الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الدلائل"، عن ابن عباس : ولما رأى المؤمنون الأحزاب إلى آخر الآية . قال : إن الله قال لهم في سورة "البقرة" : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء [البقرة : 214] . فلما مسهم البلاء حيث رابطوا الأحزاب في الخندق قالوا : هذا ما وعدنا الله ورسوله . فتأول المؤمنون ذلك فلم يزدهم إلا إيمانا وتسليما .

[ ص: 763 ] وأخرج جويبر عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : أنزلت هذه الآية قبل هذه بحول : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم الآية . وصدق الله ورسوله فيما أخبرا به من الوحي قبل أن يكون .

وأخرج الطيالسي ، وعبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "الدلائل"، عن قتادة قال : أنزل الله في سورة "البقرة" : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة الآية . فلما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا : هذا ما وعدنا الله ورسوله . يعني قوله : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : وما زادهم إلا إيمانا وتسليما قال : ما زادهم البلاء إلا إيمانا بالرب وتسليما للقضاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية