قوله تعالى :
لئن لم ينته المنافقون الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : إن أناسا من المنافقين أرادوا أن يظهروا نفاقهم فنزلت :
لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم لنحرشنك بهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في الآية قال : الإرجاف الكذب الذي كان يذيعه أهل النفاق ويقولون : قد أتاكم عدد وعدة، وذكر لنا أن المنافقين أرادوا أن يظهروا ما في قلوبهم من النفاق، فأوعدهم الله بهذه الآية :
لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض إلى قوله :
لنغرينك بهم أي لنحملنك عليهم، ولنحرشنك بهم، فلما أوعدهم الله بهذه الآية كتموا ذلك وأسروه
ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا أي :
بالمدينة، ملعونين قال : على كل حال،
[ ص: 146 ] أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا قال : إذا هم أظهروا النفاق،
سنة الله في الذين خلوا من قبل يقول : هكذا سنة الله فيهم إذا أظهروا النفاق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب في قوله :
لئن لم ينته المنافقون قال : يعني المنافقين بأعيانهم،
والذين في قلوبهم مرض شك، يعني المنافقين أيضا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد عن
عبيد بن حنين في قوله :
لئن لم ينته المنافقون قال : عرف المنافقين بأعيانهم،
والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة هم المنافقون جميعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس في الآية قال : نزلت في بعض أمور النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن قول الله :
لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض قال هم الزناة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل في قوله : لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض،
[ ص: 147 ] قال : أصحاب الفواحش .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
والذين في قلوبهم مرض قال : قال : كانوا مؤمنين، وكان في أنفسهم أن يزنوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
لئن لم ينته المنافقون قال : كان النفاق على ثلاثة وجوه، نفاق مثل نفاق
عبد الله بن أبي ابن سلول، ونفاق مثل نفاق
عبد الله بن نبتل ومالك بن داعس، فكان هؤلاء وجوها من وجوه الأنصار، فكانوا يستحيون أن يأتوا الزنى يصونون بذلك أنفسهم،
والذين في قلوبهم مرض قال : الزنى، إن وجدوه عملوه، وإن لم يجدوه لم يبتغوه، ونفاق يكابرون النساء مكابرة، وهم هؤلاء الذين كانوا يجلسون على الطرق، والمرجفون في
المدينة، وهم هؤلاء الذين يكابرون النساء،
لنغرينك بهم يقول : لنعلمنك بهم ثم قال :
ملعونين ، ثم فصلت الآية :
أينما ثقفوا يعملون هذا العمل، مكابرة النساء،
أخذوا وقتلوا تقتيلا قال :
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : هذا حكم في القرآن ليس يعمل به، لو أن رجلا أو أكثر من ذلك اقتصوا أثر امرأة، فغلبوها على نفسها ففجروا بها،
[ ص: 148 ] كان الحكم فيهم غير الجلد والرجم، أن يؤخذوا فتضرب أعناقهم،
سنة الله في الذين خلوا من قبل : كذلك كان يفعل بمن مضى من الأمم،
ولن تجد لسنة الله تبديلا قال : فمن كابر امرأة على نفسها فغلبها فقتل، فليس على قاتله دية؛ لأنه مكابر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لنغرينك بهم قال : لنسلطنك عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في "تالي التلخيص" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين في قوله :
لئن لم ينته المنافقون الآية، قال : لا أعلم أغري بهم حتى مات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
لنغرينك بهم قال : لنولعنك . قال
الحارث بن حلزة : لا تخلنا على غرائك إنا قبل ما قد وشى بنا الأعداء