صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد صدق عليهم إبليس الآيتين .

أخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه : قال إبليس : إن آدم خلق من تراب ومن طين ومن حمأ مسنون خلقا ضعيفا، وإني خلقت من نار، والنار تحرق كل شيء، لأحتنكن ذريته إلا قليلا [الإسراء : 62] قال : فصدق ظنه عليهم، فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين قال : هم المؤمنون كلهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأها : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه مشددة، وقال : ظن بهم ظنا فصدقه .

[ ص: 204 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه . قال : على الناس، إلا من أطاع ربه .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه . قال : ظن ظنا بهم فوافق ظنه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال : لما أهبط آدم من الجنة ومعه حواء هبط إبليس فرحا بما أصاب منهما وقال : إذا أصبت من الأبوين ما أصبت فالذرية أضعف وأضعف . وكان ذلك ظنا من إبليس، فأنزل الله على نبيه : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فقال إبليس عند ذلك : لا أفارق ابن آدم ما دام فيه الروح؛ أعده وأمنيه وأخدعه . فقال الله : وعزتي لا أحجب عنه التوبة ما لم يغرغر بالموت، ولا يدعوني إلا أجبته، ولا يسألني إلا أعطيته، ولا يستغفرني إلا غفرت له .

[ ص: 205 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : وما كان له عليهم من سلطان قال : والله ما ضربهم بعصا ولا سيف ولا سوط، وما أكرههم على شيء، وما كان إلا غرورا وأماني دعاهم إليها فأجابوه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : إلا لنعلم الآية . قال : إنما كان بلاء، ليعلم الله الكافر من المؤمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية