قوله تعالى :
ثم أورثنا الكتاب الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا قال : هم أمة
محمد صلى الله عليه وسلم، ورثهم الله كل كتاب أنزل، فظالمهم مغفور له، ومقتصدهم يحاسب حسابا يسيرا، وسابقهم يدخل
[ ص: 285 ] الجنة بغير حساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=665519في هذه الآية : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات قال : هؤلاء كلهم بمنزلة واحدة وكلهم في الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=701579قال الله : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله فأما الذين سبقوا فأولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأما الذين اقتصدوا فأولئك يحاسبون حسابا يسيرا، وأما الذين [ ص: 286 ] ظلموا أنفسهم فأولئك الذين يحبسون في طول المحشر، ثم هم الذين تلافاهم الله برحمته فهم الذين يقولون : الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : إذا كثرت الروايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
عقبة بن صهبان قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : أرأيت قول الله :
ثم أورثنا الكتاب الآية، قالت : أما السابق فمن مضى في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهد له بالجنة . وأما المقتصد فمن اتبع آثارهم فعمل بمثل أعمالهم حتى يلحق بهم . وأما الظالم لنفسه فمثلي ومثلك ومن اتبعنا، وكل في الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665519فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات [ ص: 287 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلهم من هذه الأمة، وكلهم في الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
أمتي ثلاثة أثلاث، فثلث يدخلون الجنة بغير حساب، وثلث يحاسبون حسابا يسيرا ثم يدخلون الجنة، وثلث يمحصون ويكسفون، ثم تأتي الملائكة فيقولون : وجدناهم يقولون : لا إله إلا الله وحده . فيقول الله : أدخلوهم الجنة بقولهم : لا إله إلا الله وحده، واحملوا خطاياهم على أهل التكذيب، وهي التي قال الله : وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم، [العنكبوت : 13 ] وتصديقها في التي ذكر في "الملائكة" قال الله تعالى : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا . فجعلهم ثلاثة أفواج، فمنهم ظالم لنفسه فهذا الذي يكسف ويمحص ! [ ص: 288 ] ومنهم مقتصد . وهو الذي يحاسب حسابا يسيرا، ومنهم سابق بالخيرات ، فهو الذي يلج الجنة بغير حساب ولا عذاب بإذن الله، يدخلونها جميعا لم يفرق بينهم، يحلون فيها من أساور من ذهب إلى قوله : لغوب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : هذه الأمة ثلاثة أثلاث يوم القيامة؛ ثلث يدخلون الجنة بغير حساب، وثلث يحاسبون حسابا يسيرا، وثلث يجيئون بذنوب عظام إلا أنهم لم يشركوا، فيقول الرب : أدخلوا هؤلاء في سعة رحمتي، ثم قرأ :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه كان إذا نزع بهذه الآية :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا قال : ألا إن سابقنا سابق ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي، nindex.php?page=showalam&ids=13473وابن لال، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" من
[ ص: 289 ] وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له . وقرأ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فمنهم ظالم لنفسه الآية .
وأخرج
ابن النجار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : السابق بالخيرات يدخل الجنة بغير حساب، والمقتصد يدخل الجنة برحمة الله، والظالم لنفسه وأصحاب الأعراف يدخلون الجنة بشفاعة
محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان أنه نزع بهذه الآية ثم قال : ألا إن سابقنا أهل جهادنا، ألا وإن مقتصدنا أهل حضرنا، ألا وإن ظالمنا أهل بدونا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب في قوله :
فمنهم ظالم لنفسه الآية . قال : أشهد على الله أنه يدخلهم
[ ص: 290 ] جميعا الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665519قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا قال : كلهم ناج، وهي هذه الأمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم أورثنا الكتاب الآية، قال : هي مثل التي في الواقعة :
فأصحاب الميمنة [الواقعة : 8]،
وأصحاب المشأمة [الواقعة : 9]
والسابقون [الواقعة : 10 ] صنفان ناجيان، وصنف هالك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فمنهم ظالم لنفسه الآية، قال : هو الكافر، والمقتصد : أصحاب اليمين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب الأحبار، أنه تلا هذه الآية :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا . إلى قوله :
لغوب قال : دخلوها ورب
الكعبة . وفي لفظ قال :
[ ص: 291 ] كلهم في الجنة، ألا ترى على أثره :
والذين كفروا لهم نار جهنم ؟ فهؤلاء أهل النار، فذكر ذلك
للحسن، فقال : أبت ذلك عليهم "الواقعة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أهل الجنة فقال : مسورون بالذهب والفضة مكللة بالدر، وعليهم أكاليل من در وياقوت متواصلة وعليهم تاج كتاج الملوك، شباب جرد مرد مكحلون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
يبعث الله الناس على ثلاثة أصناف، وذلك في قول الله : فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات . فالسابق بالخيرات يدخل الجنة بلا حساب، والمقتصد يحاسب حسابا يسيرا، والظالم لنفسه يدخل الجنة برحمة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ثم أورثنا الكتاب الآية . قال : جعل الله أهل الإيمان على ثلاثة منازل
[ ص: 292 ] كقوله :
وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال [الواقعة : 42]
وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين [الواقعة : 27 ]
والسابقون السابقون أولئك المقربون [الواقعة : 10، 11 ]فهم على هذا المثال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم
في قوله : فمنهم ظالم لنفسه قال : الكافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فمنهم ظالم لنفسه . قال : هذا المنافق،
ومنهم مقتصد . قال : هذا صاحب اليمين،
ومنهم سابق بالخيرات . قال : هذا المقرب . قال قتادة : كان الناس ثلاث منازل عند الموت، وثلاث منازل في الدنيا، وثلاث منازل في الآخرة، فأما الدنيا فكانوا : مؤمن ومنافق، ومشرك، وأما عند الموت فإن الله قال :
فأما إن كان من المقربين الآية [الواقعة : 88 ]
وأما إن كان من أصحاب اليمين الآية [الواقعة : 90 ] .
وأما إن كان من المكذبين الضالين الآية [الواقعة : 92 ] . وأما الآخرة فكانوا أزواجا ثلاثة :
فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة [الواقعة : 8 ]،
وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة [الواقعة : 9]،
والسابقون السابقون أولئك المقربون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
فمنهم ظالم لنفسه . قال : هو المنافق سقط والمقتصد والسابق بالخيرات في
[ ص: 293 ] الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير في الآية قال : كلهم صالح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
صالح أبي الخليل قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : يلومني أحبار بني إسرائيل أني دخلت في أمة فرقهم الله ثم جمعهم ثم أدخلهم الجنة جميعا، ثم تلا هذه الآية :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا حتى بلغ :
جنات عدن يدخلونها . قال : قال : فأدخلهم الله الجنة جميعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : العلماء ثلاثة، منهم عالم لنفسه ولغيره، فذلك أفضلهم وخيرهم، ومنهم عالم لنفسه محسن، ومنهم عالم لا لنفسه ولا لغيره فذلك شرهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12150أبي مسلم الخولاني قال : قرأت في كتاب الله أن هذه الأمة تصنف يوم القيامة على ثلاثة أصناف، صنف منهم يدخلون الجنة بغير حساب، وصنف يحاسبهم الله حسابا يسيرا ويدخلون الجنة، وصنف يوقفون فيؤخذ منهم ما شاء الله، ثم يدركهم عفو الله وتجاوزه .
[ ص: 294 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب في قوله :
ثم أورثنا الكتاب إلى قوله :
جنات عدن يدخلونها قال : دخلوها ورب
الكعبة، فأخبر
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بذلك فقال : أبت والله ذلك عليهم "الواقعة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4708عبد الله بن الحارث، أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس سأل
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعبا عن قوله :
ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا الآية، قال : نجوا كلهم ثم قال : تحاكت مناكبهم ورب
الكعبة ثم أعطوا الفضل بأعمالهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية قال : أعطيت هذه الأمة ثلاثا لم تعطها أمة كانت قبلها :
فمنهم ظالم لنفسه مغفور له،
ومنهم مقتصد . في الجنان،
ومنهم سابق بالمكان الأعلى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه . قال : هم أصحاب المشأمة،
ومنهم مقتصد . قال : هم أصحاب الميمنة،
ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله قال : هم السابقون من الناس كلهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ذلك هو الفضل الكبير قال : ذاك من نعمة الله .
[ ص: 295 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=664856أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله : جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا فقال : إن عليهم التيجان، إن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قول أهل الجنة حين دخلوا الجنة :
وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن . قال : هم قوم كانوا في الدنيا يخافون الله ويجتهدون له في العبادة سرا وعلانية وفي قلوبهم حزن من ذنوب قد سلفت منهم، فهم خائفون ألا يتقبل منهم هذا الاجتهاد من الذنوب التي قد سلفت، فعندها قالوا
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور غفر لنا العظيم وشكر لنا القليل من أعمالنا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قال : حزن النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
الذي أذهب عنا الحزن قال : كانوا يعملون في الدنيا ويحزنون وينصبون .
[ ص: 296 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم "في الحلية"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في المهاجرين : هم السابقون الشافعون المدلون على ربهم، والذي نفس محمد بيده إنهم ليأتون يوم القيامة على عواتقهم السلاح فيقرعون باب الجنة، فتقول لهم الخزنة : من أنتم؟ فيقولون : نحن المهاجرون، فتقول لهم الخزنة : هل حوسبتم؟ فيجثون على ركبهم ويرفعون أيديهم إلى السماء فيقولون : أي رب، أبهذه نحاسب؟ قد خرجنا وتركنا الأهل والمال والولد . فيمثل الله لهم أجنحة من ذهب مخوصة بالزبرجد والياقوت، فيطيرون حتى يدخلوا الجنة، فذلك قوله : وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إلى قوله : ولا يمسنا فيها لغوب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلهم بمنازلهم في الجنة أعرف منهم بمنازلهم في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
شمر بن عطية قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث دخلوا الجنة قالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قال : كان حزنهم هم الخبز . [ ص: 297 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
شمر بن عطية في قوله :
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قال : الجوع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في قوله :
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قال : طلب الخبز في الدنيا، فلا نهتم له كاهتمامنا له في الدنيا طلب الغداء والعشاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
إبراهيم التيمي قال : ينبغي لمن لم يحزن أن يخاف ألا يكون من أهل الجنة؛ لأنهم قالوا :
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وينبغي لمن لم يشفق أن يخاف ألا يكون من أهل الجنة؛ لأنهم قالوا :
إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين [الطور : 26 ] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
شمر بن عطية في قوله :
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن قال : حزن الطعام،
إن ربنا لغفور شكور قال : غفر لهم الذنوب التي عملوها، وشكر لهم الخير الذي دلهم عليه فعملوا به فأثابهم عليه .
[ ص: 298 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=96أبي رافع قال : يؤتى يوم القيامة العبد بدواوين ثلاثة، فديوان فيه النعم، وديوان فيه ذنوبه، وديوان فيه حسناته، فيقال لأصغر نعمة الله عليه : قومي فاستوفي ثمنك من حسناته . فتقوم فتستوعب تلك النعمة حسناته كلها، وتبقى بقية النعم عليه، وذنوبه كاملة، فمن ثم يقول العبد إذا أدخله الله الجنة :
إن ربنا لغفور شكور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
إن ربنا لغفور شكور . يقول : غفور لذنوبهم، شكور لحسناتهم،
الذي أحلنا دار المقامة من فضله . قال : أقاموا فلا يتحولون ولا يحولون،
لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب . قال : قد كان القوم ينصبون في الدنيا في طاعة الله، وهم قوم جهدهم الله قليلا ثم أراحهم طويلا فهنيئا لهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "البعث" عن
عبد الله بن أبي أوفى قال :
قال رجل يا رسول الله، إن النوم مما يقر الله به أعيننا في الدنيا، فهل في الجنة من نوم؟ قال : لا، إن النوم شريك الموت، وليس في الجنة موت . قال : يا رسول الله، فما راحتهم؟ فأعظم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ليس فيها لغوب كل أمرهم راحة فنزلت : لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب . [ ص: 299 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
لا يمسنا فيها نصب أي : وجع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لغوب قال : إعياء .