قوله تعالى :
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس في " ناسخه" ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651782كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائما، فحضر الإفطار، فنام قبل أن يفطر، لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي، وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائما، وكان يومه ذاك يعمل في أرضه، فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال : هل عندك طعام؟ قالت : لا، ولكن أنطلق فأطلب لك، فغلبته عينه فنام، وجاءت امرأته، فلما رأته نائما قالت : خيبة لك؛ أنمت؟ فلما انتصف النهار غشي عليه، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فنزلت هذه الآية : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم إلى قوله : من الفجر ففرحوا بها فرحا شديدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء قال : لما نزل صوم رمضان كانوا لا يقربون النساء رمضان كله، فكان رجال يخونون أنفسهم، فأنزل الله :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم .
[ ص: 273 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=696079كان الناس في رمضان إذا صام الرجل فنام حرم عليه الطعام والشراب والنساء حتى يفطر من الغد، فرجع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب من عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد سمر عنده، فوجد امرأته قد نامت، فأيقظها وأرادها، فقالت : إني قد نمت .
فقال : ما نمت . ثم وقع بها ، وصنع nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك مثل ذلك، فغدا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأنزل الله : علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
كان المسلمون قبل أن تنزل هذه الآية إذا صلوا العشاء الآخرة حرم عليهم الطعام والشراب والنساء حتى يفطروا، وإن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أصاب أهله بعد صلاة العشاء، وإن صرمة بن قيس غلبته عينه بعد صلاة المغرب، فنام ولم يشبع من الطعام، ولم يستيقظ حتى صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء، فقام فأكل وشرب، فلما أصبح أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فأنزل الله : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم يعني بالرفث : مجامعة النساء، كنتم تختانون أنفسكم . يعني : تجامعون النساء، وتأكلون وتشربون بعد العشاء، فالآن باشروهن يعني : جامعوهن، [ ص: 274 ] وابتغوا ما كتب الله لكم يعني الولد، وكلوا واشربوا . فكان ذلك عفوا من الله ورحمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
أن المسلمين كانوا في شهر رمضان إذا صلوا العشاء حرم عليهم النساء والطعام إلى مثلها من القابلة، ثم إن ناسا من المسلمين أصابوا الطعام والنساء في رمضان بعد العشاء؛ منهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله : أحل لكم ليلة الصيام إلى قوله : فالآن باشروهن يعني : انكحوهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
كان الناس أول ما أسلموا إذا صام أحدهم يصوم يومه، حتى إذا أمسى طعم من الطعام فيما بينه وبين العتمة، حتى إذا صليت، حرم عليهم الطعام حتى يمسي من الليلة القابلة، وإن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بينما هو نائم إذ سولت له نفسه فأتى أهله، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إني أعتذر إلى الله وإليك من نفسي هذه الخاطئة، فإنها زينت لي فواقعت أهلي، هل تجد لي من رخصة؟ قال : " لم تكن حقيقا بذلك يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر" . فلما بلغ بيته أرسل إليه، فأنبأه بعذره في آية من القرآن، وأمر الله رسوله أن يضعها في المائة الوسطى من سورة " البقرة"، فقال : أحل لكم ليلة الصيام إلى قوله : تختانون أنفسكم . يعني بذلك الذي فعل [ ص: 275 ] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فأنزل الله عفوه فقال : فتاب عليكم ، إلى قوله : من الخيط الأسود . فأحل لهم المجامعة والأكل والشرب حتى يتبين لهم الصبح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
ثابت، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب واقع أهله ليلة في رمضان، فاشتد ذلك عليه، فأنزل الله :
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم . قال : فكان الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلوا العتمة حرم عليهم الطعام والشراب والنساء، وصاموا إلى القابلة، فاختان رجل نفسه، فجامع امرأته وقد صلى العشاء ولم يفطر، فأراد الله أن يجعل ذلك تيسيرا لمن بقي ورخصة ومنفعة، فقال :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم الآية ، فرخص لهم ويسر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
وكلوا واشربوا قال : نزلت في
أبي قيس بن صرمة من
بني الخزرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى قال :
كانوا إذا صاموا فنام أحدهم قبل أن يطعم لم يأكل شيئا إلى مثلها من الغد، وإذا نام قبل [ ص: 276 ] أن يجامع لم يجامع إلى مثلها، فانصرف شيخ من الأنصار يقال له : صرمة بن مالك . ذات ليلة إلى أهله وهو صائم، فقال : عشوني ، فقالوا : حتى نجعل لك طعاما سخنا تفطر عليه، فوضع الشيخ رأسه، فغلبته عيناه فنام، فجاءوا بالطعام وقد نام، فقالوا : كل ، فقال : قد كنت نمت، فترك الطعام، وبات ليلته يتقلب ظهرا لبطن، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله، إني أردت أهلي البارحة على ما يريد الرجل أهله، فقالت : إنها قد نامت، فظننتها تعتل، فواقعتها، فأخبرتني أنها كانت نامت، فأنزل الله في صرمة بن مالك : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ونزل في nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم قال : كان هذا قبل صوم رمضان؛ أمروا بصيام ثلاثة أيام من كل شهر؛ من كل عشرة أيام يوما، وأمروا بركعتين غدوة وركعتين عشية، فكان هذا بدء الصلاة والصوم، وكانوا في صومهم هذا وبعد ما فرض الله رمضان، إذا رقدوا لم يمسوا النساء والطعام إلى مثلها من القابلة، وكان أناس من المسلمين يصيبون من النساء والطعام بعد رقادهم، وكانت تلك خيانة القوم أنفسهم، فأنزل الله في ذلك القرآن :
علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : كان أصحاب
محمد يصوم الصائم في شهر رمضان، فإذا أمسى أكل وشرب وجامع النساء، فإذا رقد حرم ذلك عليه حتى مثلها من القابلة، وكان منهم رجال يختانون أنفسهم في ذلك، فعفا الله عنهم، أحل لهم ذلك بعد الرقاد وقبله في الليل كله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
إبراهيم التيمي قال : كان المسلمون في أول الإسلام يفعلون كما يفعل أهل الكتاب، إذا نام أحدهم لم يطعم حتى تكون القابلة، فنزلت :
وكلوا واشربوا إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=886929فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، من طريق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الرفث الجماع .
[ ص: 278 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : الرفث الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الدخول، والتغشي، والإفضاء، والمباشرة، والرفث، واللمس، والمس، هذا الجماع، غير أن الله حيي كريم، يكني بما شاء عما شاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : الدخول، واللمس، والمسيس؛ الجماع، والرفث في الصيام الجماع، والرفث في الحج الإغراء به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
هن لباس لكم وأنتم لباس لهن قال : هن سكن لكم، وأنتم سكن لهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل :
هن لباس لكم . قال : هن سكن لكم، تسكنون إليهن بالليل والنهار . قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت
نابغة بن ذبيان وهو يقول :
[ ص: 279 ] إذا ما الضجيع ثنى عطفها تثنت عليه فكانت لباسا
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في "المصنف"، عن
يحيى بن العلاء، عن
ابن أنعم، أن
سعد بن مسعود الكندي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936598أتى nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إني لأستحيي أن يرى أهلي عورتي . قال : " لم وقد جعلك الله لهم لباسا، وجعلهم لك" قال : أكره ذلك . قال : " فإنهم يرونه مني، وأراه منهم : . قال : أنت يا رسول الله؟ قال : "أنا" . قال : أنت، فمن بعدك إذن! فلما أدبر nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن ابن مظعون لحيي ستير" . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، عن
سعد بن مسعود، وعمارة بن غراب اليحصبي، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
تختانون أنفسكم . قال : تظلمون أنفسكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
تختانون أنفسكم قال : تقعون عليهن خيانة .
[ ص: 280 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فالآن باشروهن قال : انكحوهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : المباشرة الجماع، ولكن الله كريم يكني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : المباشرة في كتاب الله الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال : الولد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال : ليلة القدر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "تاريخه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في قوله :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال : ليلة القدر .
[ ص: 281 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وابتغوا ما كتب الله لكم قال : وابتغوا الرخصة التي كتب الله لكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : كيف تقرأ هذه الآية
وابتغوا ما كتب الله لكم أو : (واتبعوا) قال : أيتهما شئت، عليك بالقراءة الأولى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651791قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر في رمضان وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=658877أنها سئلت عن الرجل يصبح جنبا؛ أيصوم؟ فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا من جماع غير احتلام في رمضان، ثم يصوم . [ ص: 282 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، والشافعي،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=hadith&LINKID=658876أن رجلا قال : يا رسول الله، إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " وأنا أصبح جنبا وأنا أريد الصيام، فأغتسل وأصوم ذلك اليوم"، فقال الرجل : إنك لست مثلنا، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فغضب وقال : " والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتقي" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13742أبو بكر بن الأنباري في كتاب " الوقف والابتداء"،
nindex.php?page=showalam&ids=14708والطستي في "مسائله"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله تعالى :
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود قال : بياض النهار من سواد الليل، وهو الصبح إذا انفلق . قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول
أمية :
الخيط الابيض ضوء الصبح منفلق والخيط الاسود لون الليل مكموم
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد قال : أنزلت :
وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود . ولم ينزل :
من الفجر فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط
[ ص: 283 ] الأبيض والخيط الأسود، فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله بعد :
من الفجر فعلموا أنه إنما يعني الليل والنهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699406لما نزلت هذه الآية : وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود عمدت إلى عقالين؛ أحدهما أسود والآخر أبيض، فجعلتهما تحت وسادتي، فجعلت أنظر إليهما، فلا يتبين لي الأبيض من الأسود، فلما أصبحت غدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته بالذي صنعت، فقال : " إن وسادك إذن لعريض، إنما ذاك بياض النهار من سواد الليل" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699411أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلمني الإسلام، ونعت لي الصلوات، كيف أصلي كل صلاة لوقتها، ثم قال : " إذا جاء رمضان فكل واشرب حتى يتبين لك الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتم الصيام إلى الليل" . ولم أدر ما هو، ففتلت خيطين من أبيض وأسود، فنظرت فيهما عند الفجر، فرأيتهما سواء، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 284 ] فقلت : يا رسول الله، كل شيء أوصيتني قد حفظت غير الخيط الأبيض من الخيط الأسود . قال : " وما منعك يا ابن حاتم؟" . وتبسم كأنه قد علم ما فعلت ، قلت : فتلت خيطين من أبيض وأسود، فنظرت فيهما من الليل، فوجدتهما سواء، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى رئي نواجذه، ثم قال : " ألم أقل لك : من الفجر؟ إنما هو ضوء النهار من ظلمة الليل" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654150قلت : يا رسول الله، ما الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أهما الخيطان؟ فقال : " إنك لعريض القفا أن أبصرت الخيطين" ثم قال : " لا، بل هو سواد الليل وبياض النهار" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
جابر الجعفي، أنه سئل عن هذه الآية :
حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود . فقال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : هو حمرة الأفق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
الخيط الأبيض من الخيط الأسود يعني : الليل من النهار .
[ ص: 285 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، أنه قال حين طلع الفجر : الآن حين يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في " سننه"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى، أن رجلا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : متى أدع السحور؟ فقال رجل : إذا شككت . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كل ما شككت حتى يتبين لك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى قال : كانوا يرون أن الفجر المستفيض في السماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : هما فجران؛ فأما الذي يسطع في السماء فليس يحل ولا يحرم شيئا، ولكن الفجر الذي يستبين على رءوس الجبال هو الذي يحرم الشراب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663010 "لا يمنعكم من سحوركم أذان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ولا الفجر المستطيل، ولكن الفجر [ ص: 286 ] المستطير في الأفق" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=650582لا يمنعنكم أذان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال من سحوركم؛ فإنه ينادي بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه، عن
طلق بن علي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=663009كلوا واشربوا، ولا يهيدنكم الساطع المصعد، وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر" .
ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=696544ليس الفجر المستطيل في الأفق، ولكنه المعترض الأحمر" . [ ص: 287 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=72428الفجر فجران، فأما الذي كأنه ذنب السرحان، فإنه لا يحل شيئا ولا يحرمه، وأما المستطيل الذي يأخذ بالأفق، فإنه يحل الصلاة ويحرم الطعام" .
وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريقه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر موصولا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
الفجر فجران؛ فجر يحرم فيه الطعام والشراب وتحل فيه الصلاة، وفجر يحل فيه الطعام وتحرم فيه الصلاة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن
[ ص: 288 ] nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651789تسحروا ؛ فإن في السحور بركة" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=35452من أراد أن يصوم فليتسحر ولو بشيء" .