[ ص: 500 ] سورة ص
مكية
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة "ص" بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104890لما مرض أبو طالب دخل عليه رهط من قريش فيهم أبو جهل فقالوا : إن ابن أخيك يشتم آلهتنا ويفعل ويفعل، ويقول ويقول، فلو بعثت إليه فنهيته فبعث إليه، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل البيت وبينهم وبين أبي طالب قدر مجلس رجل فخشي أبو جهل إن جلس إلى أبي طالب أن يكون أرق عليه فوثب فجلس في ذلك المجلس، فلم يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلسا قرب عمه، فجلس عند الباب، فقال له أبو طالب : أي ابن أخي، ما بال قومك يشكونك؟ يزعمون أنك تشتم آلهتهم وتقول وتقول، قال : وأكثروا عليه من القول . وتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا عم إني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها تدين لهم بها العرب [ ص: 501 ] وتؤدي إليهم بها العجم الجزية . ففزعوا لكلمته ولقوله، فقال القوم : كلمة واحدة؟ نعم وأبيك عشرا . قالوا : فما هي؟ قال : لا إله إلا الله . فقاموا فزعين ينفضون ثيابهم وهم يقولون : أجعل الآلهة إلها واحدا، إن هذا لشيء عجاب، فنزل فيهم : ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا في عزة وشقاق إلى قوله : بل لما يذوقوا عذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ،
أن ناسا من قريش اجتمعوا فيهم : أبو جهل بن هشام، والعاص بن وائل، والأسود بن المطلب، والأسود بن عبد يغوث في نفر من مشيخة قريش، فقال بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلى أبي طالب فنكلمه فيه، فلينصفنا منه، فيأمره فليكف عن شتم آلهتنا وندعه وإلهه الذي يعبد، فإنا نخاف أن يموت هذا الشيخ فيكون منا شيء، فتعيرنا العرب؛ يقولون : تركوه حتى إذا مات عمه تناولوه، فبعثوا رجلا منهم يسمى المطلب فاستأذن لهم على أبي طالب فقال : هؤلاء مشيخة قومك وسرواتهم يستأذنون عليك . قال : أدخلهم، فلما دخلوا عليه قالوا : يا أبا طالب، أنت كبيرنا وسيدنا، فأنصفنا من ابن أخيك فمره فليكف عن شتم آلهتنا، وندعه وإلهه، فبعث إليه أبو طالب فلما دخل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يا ابن أخي [ ص: 503 ] هؤلاء مشيخة قومك وسرواتهم قد سألوك النصف، أن تكف عن شتم آلهتهم ويدعوك وإلهك . فقال : أي عم، أولا أدعوهم إلى ما هو خير لهم منها؟ قال : وإلام تدعوهم؟ قال : أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب، ويملكون بها العجم . فقال أبو جهل من بين القوم : ما هي وأبيك لنعطينكها وعشر أمثالها؟ قال : تقول لا إله إلا الله، فنفروا وقالوا : سلنا غير هذه . قال : لو جئتموني بالشمس حتى تضعوها في يدي ما سألتكم غيرها . فغضبوا وقاموا من عنده غضابا . وقالوا : والله لنشتمنك وإلهك الذي يأمرك بهذا . وانطلق الملأ منهم أن امشوا إلى قوله : اختلاق .
قوله تعالى :
ص والقرآن ذي الذكر الآيتين .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس عن :
ص فقالا : ما ندري ما هو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله : (صاد) قال : حادث القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أنه كان يقرأ : صاد والقرآن، بخفض الدال، وكان يجعلها من المصاداة، يقول : عارض القرآن . قال
عبد الوهاب : [ ص: 503 ] يقول : اعرضه على عملك فانظر أين عملك من القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
ص قال : يقول : إني أنا الله الصادق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
ص قال : صدق الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
ص محمد صلى الله عليه وسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ص والقرآن ذي الذكر قال : نزلت في مجالسهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ص والقرآن ذي الذكر قال : ذي الشرف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
أبي حصين عن
سعيد : ص والقرآن ذي الذكر قال : ذي الشرف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في "المصاحف" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
بل الذين كفروا في عزة قال : ههنا وقع القسم،
في عزة وشقاق قال : في حمية وفراق .
[ ص: 504 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
بل الذين كفروا في عزة وشقاق قال : معازين،
وشقاق قال : عاصين . وفي قوله :
فنادوا ولات حين مناص قال : ليس هذا بحين فرار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
التميمي قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن قول الله :
فنادوا ولات حين مناص قال : ليس بحين تزو ولا فرار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
ولات حين مناص قال : ليس بحين فرار . قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
الأعشى وهو يقول :
تذكرت ليلى لات حين تذكر وقد بنت منها والمناص بعيد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فنادوا ولات حين مناص قال : نادوا النداء حين لا ينفعهم وأنشد :
[ ص: 505 ] تذكرت ليلى لات حين تذكر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولات حين مناص قال : ليس هذا حين زوال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من طريق
عطية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولات حين مناص قال : لات حين فرار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم من طريق
علي بن أبي طلحة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولات حين مناص . قال : ليس بحين مغاث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
ولات حين مناص . قال : ليس بحين جزع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
ولات حين مناص قال : وليس حين نداء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في قوله :
فنادوا ولات حين مناص قال : نادوا بالتوحيد والعتاب حين مضت الدنيا
[ ص: 506 ] عنهم فاستناصوا التوبة حين تولت الدنيا عنهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فنادوا ولات حين مناص . قال : نادى القوم على غير حين نداء، وأرادوا التوبة حين عاينوا عذاب الله، فلم ينفعهم ولم يقبل منهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة :
ولات حين مناص قال : ليس حين انقلاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه : ولات حين مناص قال : إذا أراد السرياني أن يقول : وليس . يقول : ولات .