قوله تعالى :
فسخرنا له الريح الآيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
صالح بن مسمار قال : بلغني أنه لما مات
داود أوحى الله إلى
سليمان عليه السلام أن سلني حاجتك . قال : أسألك أن تجعل قلبي يخشاك كما كان قلب أبي، وأن تجعل قلبي يحبك كما كان قلب أبي، فقال الله : أرسلت إلى عبدي أسأله حاجته، فكانت حاجته أن أجعل قلبه يخشاني، وأن أجعل قلبه يحبني،
[ ص: 592 ] لأهبن له ملكا لا ينبغي لأحد من بعده . قال الله :
فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب والتي بعدها فأعطاه ما أعطاه، وفي الآخرة لا حساب عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
فسخرنا له الريح الآية . قال : لم يكن في ملكه يوم دعا الريح والشياطين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : لما عقر
سليمان الخيل أبدله الله خيرا منها، وأسرع الريح تجري بأمره كيف يشاء،
رخاء قال : ليست بالعاصف ولا باللينة، بين ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
رخاء قال : لها هملجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
تجري بأمره رخاء قال : مطيعة له،
حيث أصاب قال : حيث أراد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
[ ص: 593 ] رخاء حيث أصاب قال : مطيعات له حيث شاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
رخاء قال : طيبة،
حيث أصاب قال : حيث شاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
رخاء قال : اللينة
حيث أصاب قال : حيث أراد،
والشياطين كل بناء قال : يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل،
وغواص قال : يستخرجون له الحلي من البحر،
وآخرين مقرنين في الأصفاد . قال : مردة الشياطين في الأغلال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
رخاء قال : طيبة،
والشياطين كل بناء وغواص قال : يغوص للحلية و :
بناء بنوا لسليمان قصرا على الماء، فقال : اهدموه من غير أن تمسه الأيدي، فرموه بالقذفات حتى وضعوه فبقيت لنا منفعته بعدهم، فكان من عمل الجن بقيت لنا منفعته السياط؛ كان يضرب الجن بالخشب، فيكسر أيديها وأرجلها، فقالوا : هل لك توجعنا ولا تكسرنا؟ قال : نعم، فدلوه على السياط ورخاء الماء والتمويه؛ أمر الجن فموهت
[ ص: 594 ] على اللبن ثم أمر به فألقي على الأساطين تحت قوائم خيل بلقيس والقارورة؛ لما أخرج الأعور شيطان البحر حين أراد بناء
بيت المقدس، قال
الأعور : ابتغوا لي بيضة هدهد . ثم قال اجعلوا عليها قارورة . فجاء الهدهد فجعل يرى بيضته وهو لا يقدر عليها، ويطيف بها فانطلق فجاء بماسة مثل هذه تصف المحطب فوضعها على القارورة فانشقت فشق
بيت المقدس بتلك الماسة والقذافة، والغوص والنورة؛ وكان في البحر كنز، فدلوا عليه
سليمان وزعموا أن
سليمان يدخل الجنة بعد الأنبياء بأربعين سنة؛ لما أعطي من الملك في الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
هذا عطاؤنا قال : كل هذا أعطاه إياه بعد رد الخاتم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فامنن قال : أعتق من الجن من شئت
أو أمسك . منهم من شئت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
هذا عطاؤنا الآية . قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : الملك الذي أعطيناك، فأعط ما شئت، وامنع ما
[ ص: 595 ] شئت فليس لك تبعة ولا حساب . وقال قتادة : هؤلاء الشياطين احبس ما شئت منهم في وثاقك هذا وفي عذابك، وسرح من شئت منهم، فاتخذ عندهم يدا، اصنع ما شئت لا حساب عليك في ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فامنن أو أمسك بغير حساب قال : بغير حرج، إن شئت أمسكت وإن شئت أعطيت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في الآية قال : ما أعطيت أو أمسكت فليس عليك فيه حساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : ما من نعمة أنعم الله على عبد إلا وقد سأله فيها الشكر إلا
سليمان بن داود، قال الله
لسليمان هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : إن الله لم يعط أحدا عطية عليها حسابا إلا
سليمان بن داود فإن الله أعطاه عطاء هنيئا فقال الله :
هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب قال : إن أعطى أجر وإن لم يعط لم يكن عليه تبعة .
[ ص: 596 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب أي : حسن مصير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح : وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب قال : الزلفى القرب،
وحسن مآب قال : المرجع .