قوله تعالى :
قل يا عبادي الذين أسرفوا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه بسند صحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : أنزلت :
قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم الآية، في مشركي أهل
مكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الدلائل"
عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : كنا نقول : ما لمفتتن توبة، وما الله بقابل منه شيئا عرفوا ذلك وآمنوا به وصدقوا رسوله ثم رجعوا عن ذلك لبلاء أصابهم وكانوا يقولونه لأنفسهم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أنزل الله فيهم : قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم الآيات . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : فكتبتها بيدي، ثم بعثت بها إلى
هشام بن العاص . [ ص: 672 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" بسند لين، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944175بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وحشي بن حرب قاتل nindex.php?page=showalam&ids=135حمزة يدعوه إلى الإسلام فأرسل إليه : يا محمد، كيف تدعوني وأنت تزعم أن من قتل أو أشرك أو زنى يلق أثاما؛ يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا، وأنا صنعت ذلك، فهل تجد لي من رخصة؟ فأنزل الله : إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما [الفرقان : 70 ] فقال وحشي : هذا شرط شديد؛ إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فلعلي لا أقدر على هذا، فأنزل الله : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [النساء : 48، 116 ] فقال وحشي : هذا أرى بعد مشيئة، فلا أدري يغفر لي أم لا، فهل غير هذا؟ فأنزل الله : يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم الآية . قال وحشي : هذا نعم، فأسلم، فقال الناس : يا رسول الله : إنا أصبنا ما أصاب وحشي . قال : هي للمسلمين عامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944175لما أسلم وحشي أنزل الله : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق [الفرقان : 68 ] قال وحشي وأصحابه : فنحن قد ارتكبنا هذا كله، فأنزل الله : قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم الآية . [ ص: 673 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17032محمد بن نصر في كتاب "الصلاة" عن
وحشي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944175لما كان في أمر nindex.php?page=showalam&ids=135حمزة ما كان، ألقى الله خوف محمد صلى الله عليه وسلم في قلبي فخرجت هاربا أكمن النهار وأسير الليل حتى صرت إلى أقاويل حمير فنزلت فيهم فأقمت حتى أتاني رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوني إلى الإسلام قلت : وما الإسلام؟ قال : تؤمن بالله ورسوله وتترك الشرك بالله، وقتل النفس التي حرم الله وشرب الخمر والزنا والفواحش كلها وتستحم من الجنابة وتصلي الخمس، وقال : إن الله قد أنزل هذه الآية : يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم فقلت : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله . ثم قدمت معهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فصافحني وكناني بأبي حرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب المفرد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=856632خرج النبي صلى الله عليه وسلم على رهط من أصحابه يضحكون ويتحدثون فقال : والذي نفسي بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم انصرف وأبكى القوم، وأوحى الله إليه : يا محمد، لم تقنط عبادي؟ فرجع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبشروا وسددوا وقاربوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : اتعدت أنا
وعياش بن أبي ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=8861وهشام بن العاص بن وائل أن نهاجر إلى
[ ص: 674 ] المدينة، فخرجت أنا
وعياش وفتن
هشام فافتتن فقدم على
عياش أخواه
أبو جهل والحارث ابنا
هشام، فقالا له : إن أمك قد نذرت أن لا يظلها ظل ولا يمس رأسها غسل حتى تراك، فقلت : والله إن يريداك إلا أن يفتناك عن دينك، وخرجا به، وفتنوه فافتتن قال : فنزلت فيهم :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فكتبتها إلى
هشام فقدم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله يقول : لا تيأسوا من رحمة الله؛ وذلك أن أهل
مكة قالوا : يزعم
محمد أن من عبد الأوثان ودعا مع الله إلها آخر، وقتل النفس التي حرم الله لم يغفر له، فكيف نهاجر ونسلم وقد عبدنا الآلهة، وقتلنا النفس التي حرم الله ونحن أهل الشرك؟ فأنزل الله :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ، وقال :
وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له وإنما يعاتب الله أولي الألباب، وإنما الحلال والحرام لأهل الإيمان فإياهم عاتب، وإياهم أمر إذا أسرف أحدهم على نفسه ألا يقنط من رحمة الله، وأن يتوب، ولا ينظر بالتوبة من ذلك الإسراف والذنب الذي عمل، وقد ذكر الله في سورة "آل عمران" المؤمنين حين سألوا المغفرة فقالوا :
ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا [ ص: 675 ] [آل عمران : 147 ] فينبغي أن يعلم أنهم كانوا يصيبون الإسراف، فأمرهم بالتوبة من إسرافهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال : نزلت هذه الآيات الثلاث
بالمدينة في
وحشي وأصحابه :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم إلى قوله :
وأنتم لا تشعرون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : إنما نزلت هذه الآيات في
عياش بن أبي ربيعة، والوليد بن الوليد ونفر من المسلمين كانوا أسلموا ثم فتنوا وعذبوا، فافتتنوا فكنا نقول : لا يقبل الله من هؤلاء صرفا ولا عدلا أبدا، قوم أسلموا ثم تركوا دينهم بعذاب عذبوه؟ فنزلت هؤلاء الآيات وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كاتبا، فكتبها بيده ثم بعث بها إلى
عياش والوليد وإلى أولئك النفر، فأسلموا وهاجروا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702173ما أحب أن لي الدنيا وما فيها بهذه الآية : يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم إلى آخر الآية، فقال رجل : يا رسول الله فمن أشرك؟ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : ألا ومن أشرك . ثلاث مرات . [ ص: 676 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في "المصاحف"
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
أسماء بنت يزيد : nindex.php?page=hadith&LINKID=665531سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : (يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي إنه هو الغفور الرحيم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في "حسن الظن"،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، أنه مر على قاص يذكر النار فقال : يا مذكر النار لا تقنط الناس، ثم قرأ :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : أي آية أوسع؟ فجعلوا يذكرون آيات من القرآن
ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه [النساء : 110 ] .
[ ص: 677 ] ونحوها، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : ما في القرآن آية أوسع من :
يا عبادي الذين أسرفوا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم الآية، قال : قد دعا الله إلى مغفرته؛ من زعم أن
المسيح هو الله، ومن زعم أن
المسيح ابن الله، ومن زعم أن
عزيرا ابن الله ومن زعم أن الله فقير، ومن زعم أن يد الله مغلولة، ومن زعم أن الله ثالث ثلاثة، يقول الله لهؤلاء :
أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم [المائدة : 74 ] ثم دعا إلى توبته من هو أعظم قولا من هؤلاء؛ من قال :
أنا ربكم الأعلى [النازعات : 24 ] وقال :
ما علمت لكم من إله غيري [القصص : 38 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ومن آيس العباد من التوبة بعد هذا فقد جحد كتاب الله، ولكن لا يقدر العبد أن يتوب حتى يتوب الله عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير قال : إن إبليس قال : يا رب إنك أخرجتني من الجنة من أجل
آدم، وإني لا أستطيعه إلا بسلطانك قال : فأنت مسلط عليه . قال : يا رب زدني، قال : لا يولد له ولد إلا ولد لك مثله قال : يا رب زدني . قال : صدورهم مساكن لكم وتجرون منهم مجاري الدم . قال : يا رب زدني، قال : أجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم، فقال آدم : يا رب، قد سلطته علي،
[ ص: 678 ] وإني لا أمتنع منه إلا بك . فقال : لا يولد لك ولد إلا وكلت به من يحفظه من قرناء السوء، قال : يا رب زدني، قال : الحسنة عشر أو أزيد، والسيئة واحدة أو أمحوها . قال : يا رب، زدني . قال : باب التوبة مفتوح ما كان الروح في الجسد، قال : يا رب زدني . قال :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693851والذي نفسي بيده لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض، ثم استغفرتم الله لغفر لكم، والذي نفس محمد بيده لو لم تخطئوا لجاء الله بقوم يخطئون، ثم يستغفرون الله فيغفر لهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب الأنصاري : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661942لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في "رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
أوحى الله إلى داود : يا داود إن العبد من عبيدي ليأتيني بالحسنة فأحكمه في جنتي . قال داود : وما تلك الحسنة؟ قال : كربة فرجها عن [ ص: 679 ] مؤمن قال داود : اللهم حقيق على من عرفك حق معرفتك ألا يقنط منك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693776قال لي جبريل عليه السلام : يا محمد إن الله يخاطبني يوم القيامة فيقول : يا جبريل ما لي أرى فلان بن فلان في صفوف أهل النار؟ فأقول : يا رب، إنا لم نجد له حسنة يعود عليه خيرها اليوم . فيقول الله : إني سمعته في دار الدنيا يقول : يا حنان يا منان فأته فاسأله ماذا عنى بقوله : يا حنان يا منان . فآتيه فأسأله، فيقول : وهل من حنان ومنان غير الله فآخذ بيده من صفوف أهل النار فأدخله في صفوف أهل الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس وأبو القاسم بن بشران في "أماليه" عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : إن الفقيه كل الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يرخص لهم في معاصي الله ولم يؤمنهم عذاب الله، ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى غيره، إنه لا خير في عبادة لا علم فيها، ولا علم لا فهم فيه، ولا قراءة لا تدبر فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال : إن للمقنطين جسرا يطأ
[ ص: 680 ] الناس يوم القيامة على أعناقهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها قالت : ألم أحدث أنك تجلس ويجلس إليك؟ قال : بلى، قالت : فإياك وإهلاك الناس وتقنيطهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم أن رجلا كان في الأمم الماضية يجتهد في العبادة ويشدد على نفسه، ويقنط الناس من رحمة الله، ثم مات، فقال : أي رب ما لي عندك؟ قال : النار، قال : فأين عبادتي واجتهادي؟ فقيل له : كنت تقنط الناس من رحمتي، وأنا أقنطك اليوم من رحمتي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أن ناسا أصابوا في الشرك ذنوبا عظاما فكانوا يخافون ألا يغفر لهم فدعاهم الله بهذه الآية :
يا عبادي الذين أسرفوا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
أبي مجلز لاحق بن حميد السدوسي قال :
لما نزلت على نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إلى آخر الآية، قام نبي الله صلى الله عليه وسلم فخطب [ ص: 681 ] الناس وتلا عليهم، فقام رجل فقال : يا رسول الله والشرك بالله؟ فسكت فأعاد ذلك ما شاء الله فأنزل الله :إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء الآية [النساء : 48، 116 ] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة :
يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم إلى قوله :
وأنيبوا إلى ربكم قال
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيها علقة،
وأنيبوا إلى ربكم .