صفحة جزء
قوله تعالى : وأنيبوا إلى ربكم الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة : وأنيبوا إلى ربكم قال : أقبلوا إلى ربكم .

وأخرج ابن المنذر عن عبيد بن يعلى قال : الإنابة الدعاء .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : أن تقول نفس الآيات، قال : أخبر الله سبحانه ما العباد قائلون قبل أن يقولوه وعملهم قبل أن يعملوه . قال : ولا ينبئك مثل خبير [فاطر : 14 ]، أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين يقول : المخوفين، أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين يقول : من المهتدين، فأخبر الله سبحانه أنهم لو ردوا لم يقدروا [ ص: 682 ] على الهدى قال الله تعالى : ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون [الأنعام : 38 ]، وقال : ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة [الأنعام : 110 ] . قال : ولو ردوا إلى الدنيا لحيل بينهم وبين الهدى كما حلنا بينهم وبينه أول مرة وهم في الدنيا .

وأخرج آدم بن أبي إياس ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر والبيهقي في "الأسماء والصفات" عن مجاهد في قوله : على ما فرطت في جنب الله قال : في ذكر الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين قال : فلم يكفه أن ضيع طاعة الله حتى جعل يسخر بأهل طاعة الله، قال : هذا قول صنف منهم أو تقول لو أن الله هداني لكنت من المتقين قال : هذا قول صنف منهم آخر أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين قال : من رجعة إلى الدنيا قال : هذا صنف آخر، يقول الله ردا لقولهم وتكذيبا لهم : بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين .

[ ص: 683 ] وأخرج أحمد والنسائي والحاكم وصححه، وابن مردويه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : لو أن الله هداني، فيكون عليه حسرة وكل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول لولا أن الله هداني . فيكون له شكرا . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما جلس قوم مجلسا لا يذكرون الله فيه إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن كانوا من أهل الجنة . فقالوا يا نبي الله وكيف؟ قال : يرون ثواب كل مجلس ذكروا الله فيه، ولا يرون ثواب ذلك المجلس فيكون عليهم حسرة .

وأخرج البخاري في "تاريخه" والطبراني ، وابن مردويه عن أبي بكرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ : (بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين) . كسرهن جميعا .

وأخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه والخطيب ، وابن النجار عن أم سلمة ، أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ : (بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها [ ص: 684 ] واستكبرت وكنت من الكافرين) .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ : (بلى قد جاءتك آياتي) بنصب الكاف، (فكذبت بها واستكبرت وكنت من الكافرين) بنصب التاء فيهن كلهن، وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم على الجماع .

التالي السابق


الخدمات العلمية