قوله تعالى :
ولقد جاءكم يوسف . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات قال : رؤيا
يوسف . وفي قوله :
الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم . قال : يهود .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان قال : بغير برهان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : ما رآه المؤمنون حسنا فهو حسن عند الله، وما رآه المؤمنون سيئا فهو سيئ عند الله . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش يتأول بعده :
كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم : كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر [ ص: 41 ] مضاف، لا ينون في " قلب " .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا قال : كان أول من بنى بهذا الآجر وطبخه،
لعلي أبلغ الأسباب قال : الأبواب،
أسباب أي أبواب السماوات،
وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل قال : فعل ذلك به، وزين له سوء عمله،
وما كيد فرعون إلا في تباب أي في ضلال وخسار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله :
يا هامان ابن لي صرحا قال : أوقد على الطين حتى يكون آجرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح في قوله :
أسباب السماوات قال : طرق السماوات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وما كيد فرعون إلا في تباب قال : خسران .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : في تباب قال : في خسارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، أنه قرأ :
وصدوا عن السبيل برفع
[ ص: 42 ] الصاد .