صفحة جزء
قوله تعالى : ومن أحسن قولا الآية . أخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه، عن عائشة : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله قالت : المؤذن وعمل صالحا قالت : ركعتان فيما بين الأذان والإقامة .

وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف"، وابن المنذر ، وابن مردويه، من وجه آخر، عن عائشة قالت : ما أرى هذه الآية نزلت إلا في المؤذنين : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله الآية .

وأخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله قال : هو النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن ابن سيرين في قوله : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله قال : ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن الحسن في الآية قال : هو المؤمن [ ص: 111 ] عمل صالحا ودعا إلى الله .

وأخرج عبد بن حميد، عن قتادة : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين قال : هذا عبد صدق قوله وعمله ومولجه ومخرجه وسره وعلانيته ومشهده ومغيبه .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله قال : قول : لا إله إلا الله . يعني المؤذن، وعمل صالحا صام وصلى .

وأخرج الخطيب في "تاريخه" عن قيس بن أبي حازم في قوله : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله قال : الأذان، وعمل صالحا قال : الصلاة بين الأذان والإقامة . قال الخطيب : قال أبو بكر النقاش : قال لي أبو بكر بن أبي داود : في تفسيره عشرون ومائة ألف حديث ليس فيه هذا الحديث .

وأخرج سعيد بن منصور عن عاصم بن هبيرة قال : إذا فرغت من أذانك فقل : لا إله إلا الله والله أكبر وأنا من المسلمين ثم قرأ : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين .

وأخرج ابن أبي شيبة، وابن ماجه عن معاوية : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : [ ص: 112 ] إن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة .

وأخرج ابن أبي شيبة، والديلمي، عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بلال سيد المؤذنين يوم القيامة، ولا يتبعه إلا مؤمن، والمؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه كل رطب ويابس .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن ابن عمر أنه قال لرجل : ما عملك؟ قال : الأذان؟ قال : نعم العمل عملك، يشهد لك كل شيء سمعك .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن عمر بن الخطاب قال : لو أطقت الأذان مع الخليفى لأذنت .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن سعد قال : لأن أقوى على الأذان أحب إلي من أن [ ص: 113 ] أحج وأعتمر وأجاهد .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن ابن مسعود قال : لو كنت مؤذنا ما باليت ألا أحج ولا أغزو .

وأخرج ابن أبي شيبة، عن كعب قال : من أذن كتب له سبعون حسنة، وإن أقام فهو أفضل .

وأخرج ابن أبي شيبة، من طريق هشام عن يحيى قال : حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو علم الناس ما في الأذان لتجاذبوه . قال وكان يقال : ابتدروا الأذان ولا تبتدروا الإمامة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة، عن الحسن قال : المؤذن المحتسب أول ما يكسى يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية