صفحة جزء
قوله تعالى : وجعلوا له من عباده جزءا الآيات . وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة : وجعلوا له من عباده جزءا قال : عدلا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : [ ص: 193 ] وجعلوا له من عباده جزءا قال : ولدا وبنات من الملائكة . وفي قوله : وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا قال : ولدا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة : وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا قال : بما جعل لله ظل وجهه مسودا وهو كظيم قال : حزين .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ : بما ضرب للرحمن مثلا بنصب الضاد .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد، وابن جرير عن مجاهد أومن ينشأ في الحلية قال : الجواري جعلتموهن للرحمن ولدا، فكيف تحكمون؟

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس أومن ينشأ في الحلية قال : هن النساء فرق بين زيهن وزي الرجال ونقصهن من الميراث والشهادة، وأمرهن بالقعدة وسماهن الخوالف .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : أومن ينشأ في الحلية قال : جعلوا لله البنات، وإذا بشر أحدهم بهن ظل وجهه مسودا وهو كظيم حزين . وأما قوله : وهو في الخصام غير مبين [ ص: 194 ] قال : قلما تكلمت امرأة تريد أن تتكلم بحجتها إلا تكلمت بالحجة عليها .

وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس أنه كان يقرأ (أومن ينشأ في الحلية) مخففا .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ : ( ينشأ في الحلية) . مخففة منصوبة الياء مهموزة .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية أنه سئل عن الذهب للنساء فقال : لا بأس به، يقول الله : أومن ينشأ في الحلية .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد قال : رخص للنساء في الحرير والذهب . وقرأ : أومن ينشأ في الحلية .

التالي السابق


الخدمات العلمية