قوله تعالى :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في قوله :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام قال : ست قريات ؛
عرفة، وعرنة، والرجيع، والنخلتان، ومر الظهران، وضجنان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : هم أهل الحرم .
[ ص: 371 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
حاضري المسجد الحرام قال : هم أهل
الحرم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الحرم كله هو
المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
والأزرقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، أنه سئل عن
المسجد الحرام، قال : هو
الحرم أجمع .
وأخرج
الأزرقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قال : أساس
المسجد الحرام الذي وضعه
إبراهيم عليه السلام من
الحزورة إلى
المسعى إلى مخرج
سيل أجياد .
وأخرج
الأزرقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : إنا لنجد في كتاب الله أن حد
المسجد الحرام من
الحزورة إلى
المسعى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : ليس لأحد حاضري
المسجد الحرام رخصة في الإحصار؛ لأن الرجل إذا مرض حمل ووقف به
بعرفة، ويطاف به محمولا .
[ ص: 372 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قال :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام : عنى بذلك أهل
مكة ، ليست لهم متعة، وليس عليهم إحصار؛ لقربهم من المشعر .
وأخرج
الأزرقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : من له المتعة؟ فقال : قال الله :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام . فأما القرى الحاضرة
المسجد الحرام التي لا تتمتع أهلها، فالمطمئنة
بمكة المطلة عليها؛
نخلتان، ومر الظهران، وعرنة، وضجنان، والرجيع، وأما القرى التي ليست بحاضرة
المسجد الحرام التي يتمتع أهلها إن شاءوا فالسفر، والسفر ما يقصر إليه الصلاة؛
عسفان وجدة، ورهاط، وأشباه ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : المتعة للناس إلا لأهل
مكة ، هي لمن لم يكن أهله في
الحرم، وذلك قول الله :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أنه كان يقول : يا أهل
مكة ، إنه لا متعة لكم، أحلت لأهل الآفاق وحرمت عليكم، إنما
[ ص: 373 ] يقطع أحدكم واديا ثم يهل بعمرة،
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه سئل عن امرأة صرورة، أتعتمر في حجتها؟ قال : نعم، إن الله جعلها رخصة إن لم يكن أهله حاضري
المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ليس على أهل
مكة هدي في متعة، ثم قرأ :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : ليس على أهل
مكة متعة، ثم قرأ :
ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : ليس على أهل
مكة متعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال : ليس على أهل
مكة ولا من نظر إلى
مكة متعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : المتعة للناس أجمعين إلا أهل
مكة .
[ ص: 374 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : ليس على أهل
مكة متعة ولا إحصار، إنما يتعشون حتى يقضون حجهم .