قوله تعالى :
ومن يعش الآيات . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
محمد بن عثمان المخزومي أن
قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب
محمد رجلا يأخذه . فقيضوا
nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة بن عبيد الله فأتاه وهو في القوم فقال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : إلام تدعوني؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : وما اللات؟ قال : ربنا، قال : وما العزى؟ قال : بنات الله، قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : فمن أمهم؟ فسكت
طلحة فلم يجبه، فقال
طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل . فسكت القوم، فقال
طلحة : قم يا
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمدا رسول الله، فأنزل الله :
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومن يعش عن ذكر الرحمن قال : يعمى قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : هذا على قراءة فتح
[ ص: 207 ] الشين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : ومن يعش قال : يعرض
وإنهم ليصدونهم عن السبيل قال : عن الدين، (حتى إذا جاءانا) جميعا هو وقرينه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ (حتى إذا جاءانا) على معنى اثنين؛ هو وقرينه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ومن يعش الآية، قال : من جانب الحق وأنكره وهو يعلم أن الحلال حلال وأن الحرام حرام فترك العلم بالحلال والحق لهوى نفسه وقضى حاجته ثم أراد من الحرام قيض له شيطان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
سعيد الجريري في قوله :
نقيض له شيطانا قال : بلغنا أن الكافر إذا بعث يوم القيامة من قبره سفع بيده شيطان فلم يفارقه حتى يصيرهما الله إلى النار، فذلك حين يقول :
[ ص: 208 ] يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين قال : وأما المؤمن فيوكل به ملك حتى يقضى بين الناس أو يصير إلى الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي، nindex.php?page=showalam&ids=13433وابن قانع nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
شريك بن طارق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683054ليس منكم أحد إلا ومعه شيطان . قالوا : ومعك يا رسول الله؟ قال : ومعي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=hadith&LINKID=662043عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا قالت : فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع، فقال ما لك يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أغرت؟ فقلت : وما لي لا يغار مثلي على مثلك . فقال : أقد جاءك شيطانك؟ قلت : يا رسول الله أمعي شيطان؟ قال : نعم ومع كل إنسان . قلت : ومعك؟ قال : نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662042ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن . قالوا : وإياك يا رسول الله؟ قال : وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا [ ص: 209 ] بخير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن . قالوا : وإياك يا رسول الله؟ قال : وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، في "الزهد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال : ليس من الآدميين أحد إلا ومعه شيطان موكل به، أما الكافر فيأكل معه من طعامه ويشرب معه من شرابه وينام معه على فراشه وأما المؤمن فهو مجانب له ينتظره متى يصيب منه غفلة أو غرة فيثب عليه وأحب الآدميين إلى الشيطان الأكول النئوم .