قوله تعالى :
ولما ضرب الآيات . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن ابن عباس،
[ ص: 219 ] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش : إنه ليس أحد يعبد من دون الله فيه خير فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا من عباد الله صالحا وقد عبدته النصارى فإن كنت صادقا فإنه كآلهتهم، فأنزل الله : ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون قلت : ما يصدون؟ قال : يضجون وإنه لعلم للساعة قال : هو خروج عيسى ابن مريم قبل يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لما ذكر
عيسى ابن مريم جزعت
قريش وقالوا : ما ذكر
محمد عيسى ابن مريم! ما يريد
محمد إلا أن يصنع به كما صنعت النصارى
بعيسى ابن مريم، فقال الله :
ما ضربوه لك إلا جدلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، [ ص: 220 ] nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كان يقرؤها : (يصدون) يعني بكسر الصاد يقول : يضجون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبي عبد الرحمن السلمي أنه قرأ : (يصدون) بضم الصاد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم يصدون قال : يعرضون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
سعيد بن معبد بن أخي عبيد بن عمير الليثي قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما لعمك يقرأ هذه الآية : (إذا قومك منه يصدون) إنها ليست كذا، وإنما هي :
إذا قومك منه يصدون إذا هم يعجون إذا هم يصيحون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : إذا قومك منه يصدون قال : يصيحون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة مثله .
[ ص: 221 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ " يصدون " بالكسر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665546ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم تلا هذه : ما ضربوه لك إلا جدلا الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يتنازعون في القرآن فغضب غضبا شديدا كأنما صب على وجهه الخل ثم قال : لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض؛ فإنه ما ضل قوم قط إلا أوتوا الجدل . ثم تلا : ما ضربوه لك إلا جدلا . الآية . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : ما ضلت أمة بعد نبيها إلا أعطوا الجدل . ثم قرأ :
ما ضربوه لك إلا جدلا .
[ ص: 222 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما ثار قوم فتنة إلا أوتوا بها جدلا وما ثار قوم في فتنة إلا كانوا لها جزرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الكذب باب من أبواب النفاق وإن آية النفاق أن يكون الرجل جدلا خصما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : لما ذكر الله
عيسى في القرآن قال مشركو
مكة : إنما أراد
محمد أن نحبه كما أحبت النصارى
عيسى قال :
ما ضربوه لك إلا جدلا قال : ما قالوا هذا القول إلا ليجادلوا
إن هو إلا عبد أنعمنا عليه قال : ما عدا ذلك نبي الله
عيسى أن كان عبدا صالحا أنعم الله عليه
وجعلناه مثلا قال : آية
لبني ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون قال : يخلف بعضهم بعضا مكان بني
آدم . [ ص: 223 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن المشركين أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا له : أرأيت ما يعبد من دون الله أين هم؟ قال : "في النار" . قالوا : والشمس والقمر؟ قال : والشمس والقمر . قالوا : فعيسى ابن مريم؟ فأنزل الله : إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون قال : يعمرون الأرض بدلا منكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=17072ومسدد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله : ( وإنه لعلم للساعة ) قال : خروج
عيسى قبل يوم القيامة .
وأحرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=683614وإنه لعلم للساعة قال : خروج عيسى قبل يوم القيامة . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : وإنه لعلم للساعة قال : خروج
[ ص: 224 ] عيسى يمكث في الأرض أربعين سنة تكون تلك الأربعون أربع سنين يحج ويعتمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد وإنه لعلم للساعة قال : آية للساعة خروج
عيسى ابن مريم قبل يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : وإنه لعلم للساعة قال : نزول
عيسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : وإنه لعلم للساعة قال : نزول
عيسى علم للساعة وناس يقولون : القرآن علم للساعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
شيبان قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يقول :
وإنه لعلم للساعة قال : هذا القرآن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ :
وإنه لعلم للساعة بخفض العين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة قال : قرأتها في مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي : [ ص: 225 ] (وإنه لذكر للساعة) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وإنه لعلم للساعة قال : نزول
عيسى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه قال : من تبديل التوراة .