قوله تعالى :
أم قوم تبع أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=908246لا تسبوا تبعا فإنه قد أسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702655لا تسبوا تبعا فإنه كان قد أسلم . [ ص: 279 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لا يشتبهن عليكم أمر
تبع فإنه كان مسلما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لا تقولوا
لتبع إلا خيرا فإنه قد حج
البيت وآمن بما جاء به
عيسى ابن مريم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب قال : إن
تبعا نعت الرجل الصالح، ذم الله قومه ولم يذمه . قال : وكانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تقول : لا تسبوا
تبعا فإنه كان رجلا صالحا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان
تبع رجلا صالحا ألا ترى أن الله ذم قومه ولم يذمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر nindex.php?page=hadith&LINKID=702655عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح قال : لا تسبوا تبعا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن سبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890739نهى رسول الله [ ص: 280 ] صلى الله عليه وسلم عن سب أسعد وهو تبع، قيل : وما كان أسعد؟ قال : كان على دين إبراهيم وكان إبراهيم يصلي كل يوم صلاة ولم تكن شريعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سب أسعد الحميري وقال : هو أول من كسا الكعبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : إن
تبعا كسا
البيت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15995سعيد بن عبد العزيز قال : كان
تبع إذا عرض الخيل قاموا صفا من
دمشق إلى
صنعاء اليمن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعبا عن
تبع فإني أسمع الله يذكر في القرآن قوم
تبع ولا يذكر
تبعا؟ فقال : إن
تبعا كان رجلا من أهل
اليمن ملكا منصورا فسار بالجيوش حتى انتهى إلى
سمرقند ورجع فأخذ طريق
الشام فأسر بها أحبارا فانطلق بهم نحو
اليمن حتى إذا دنا من
مكة طار في الناس أنه هادم
الكعبة، فقال له الأحبار : ما هذا الذي تحدث
[ ص: 281 ] به نفسك فإن هذا
البيت لله وإنك لن تسلط عليه . فقال : إن هذا لله وأنا أحق من حرمه فأسلم مكانه وأحرم فدخلها محرما فقضى نسكه ثم انصرف نحو
اليمن راجعا حتى قدم على قومه فدخل عليه أشرافهم فقالوا : يا
تبع أنت سيدنا، وابن سيدنا خرجت من عندنا على دين وجئت على غيره فاختر منا أحد أمرين إما أن تخلينا وملكنا وتعبد ما شئت، وإما أن تذر دينك الذي أحدثت . وبينهم يومئذ نار تنزل من السماء فقال الأحبار عند ذلك : اجعل بينك وبينهم النار فتواعد القوم جميعا على أن جعلوا بينهم النار فجيء بالأحبار وكتبهم وجيء بالأصنام وعمالها وقدموا جميعا إلى النار وقامت الرجال خلفهم بالسيوف فهدرت النار هدير الرعد ورمت شعاعا لها فنكص أصحاب الأصنام وأقبلت النار فأحرقت الأصنام وعمالها وسلم الآخرون فأسلم قوم واستسلم قوم فلبثوا بعد ذلك عمر
تبع حتى إذا نزل
بتبع الموت استخلف أخاه وهلك فقتل أخوه وكفروا صفقة واحدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب قال : لما قدم
تبع المدينة [ ص: 282 ] ونزل بقناة بعث إلى أحبار يهود فقال : إني مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به يهودية ويرجع الأمر إلى دين
العرب . فقال له
سامول اليهودي وهو يومئذ أعلمهم : أيها الملك إن هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني
إسماعيل مولده
بمكة اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وهذه دار هجرته إن منزلك هذا الذي أنت به يكون به من القتل والجراح أمر كثير في أصحابه وفي عدوهم، قال
تبع : ومن يقاتله يومئذ وهو نبي كما تزعم؟ قال : يسير إليه قومه فيقتتلون ههنا . قال : فأين قبره؟ قال : بهذا البلد . قال : فإذا قوتل لمن تكون الدبرة؟ قال : تكون عليه مرة وله مرة وبهذا المكان الذي أنت به تكون عليه يقتل به أصحابه مقتلة عظيمة لم تقتل في موطن ثم تكون العاقبة له ويظهر فلا ينازعه هذا الأمر أحد . قال : وما صفته؟ قال : رجل ليس بالقصير ولا بالطويل في عينيه حمرة يركب البعير ويلبس الشملة سيفه على عاتقه لا يبالي من لاقى حتى
[ ص: 283 ] يظهر أمره . قال
تبع : ما إلى هذا البلد من سبيل وما كان ليكون خرابها على يدي فرجع
تبع منصرفا إلى
اليمن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
عباد بن زياد المري عمن أدرك قال : أقبل
تبع يفتتح المدائن ويقاتل
العرب حتى نزل
المدينة وأهلها يومئذ يهود فظهر على أهلها وجمع أحبار اليهود فأخبروه أنه سيخرج نبي
بمكة يكون قراره بهذه البلدة اسمه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأخبروه أنه لا يدركه . فقال
تبع للأوس والخزرج : أقيموا بهذا البلد فإن خرج فيكم فوازروه وصدقوه، وإن لم يخرج فأوصوا بذلك أولادكم . وقال في شعره :
حدثت أن رسول المليك يخرج حقا بأرض الحرم ولو مد دهري إلى دهره
لكنت وزيرا له وابن عم
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "الدلائل" عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قال : لم يمت
تبع حتى صدق بالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يهود
يثرب يخبرونه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قال : أري
تبع في منامه أن يكسو
البيت فكساه الخصف ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه
[ ص: 284 ] المعافر ثم أري أن يكسوه أحسن من ذلك فكساه الوصائل وصائل
اليمن فكان
تبع فيما ذكر لي أول من كساه وأوصى بها ولاته من
جرهم وأمرهم بتطهيره وجعل له بابا ومفتاحا .