قوله تعالى :
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939289قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في قوله : فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
قال : " الرفث الإعرابة والتعريض للنساء بالجماع، والفسوق المعاصي كلها والجدال جدال الرجل لصاحبه" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
والأصبهاني في «الترغيب»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فمن فرض فيهن الحج فلا رفث قال : "لا جماع" " ولا فسوق" ، قال : "المعاصي والكذب" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ، وابن أبي
[ ص: 384 ] شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "سننه"، من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية، قال : الرفث الجماع، والفسوق المعاصي، والجدال المراء ، وفي لفظ : أن تماري صاحبك حتى يغضبك أو تغضبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الرفث غشيان النساء والقبل والغمز، وأن يعرض لها بالفحش من الكلام، والفسوق معاصي الله كلها، والجدال المراء والملاحاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة، nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن قوله :
فلا رفث . قال : الرفث الذي ذكر هنا ليس الرفث الذي ذكر في :
أحل لكم ليلة الصيام الرفث . ذاك الجماع، وهذا العرابة بكلام العرب، والتعريض بذكر النكاح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال : كنت أمشي مع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ ص: 385 ] وهو محرم يرتجز بالإبل ويقول :
وهن يمشين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
فقلت : أترفث وأنت محرم؟ قال : إنما الرفث ما روجع به النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الآية قال : الرفث الجماع، والفسوق المعاصي، والجدال السباب والمنازعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في "الأوسط"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله :
فلا رفث . قال : غشيان النساء،
ولا فسوق قال : السباب،
ولا جدال . قال : المراء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الآية قال : الرفث إتيان النساء والتكلم بذلك للرجال والنساء إذا ذكروا ذلك بأفواههم، والفسوق إتيان معاصي الله في الحرم، والجدال السباب، والمراء الخصومات .
[ ص: 386 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : كان
ابن عمر يقول للحادي : لا تعرض بذكر النساء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس أن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال : إياكم والنساء، فإن الإعراب من الرفث . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : وأخبرت بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : صدق ابن الزبير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، أنه كره الإعراب للمحرم، قيل : وما الإعراب؟ قال : أن يقول : لو أحللت قد أصبتك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في الآية قال : الرفث إتيان النساء، والجدال أن تماري صاحبك حتى تغضبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14607والشيرازي في «الألقاب»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : الرفث الجماع، والفسوق المنابزة بالألقاب، تقول لأخيك : يا ظالم، يا فاسق، والجدال أن تجادل صاحبك حتى تغضبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة، قالا : الرفث الجماع، والفسوق المعاصي، والجدال المراء .
[ ص: 387 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : الرفث إتيان النساء، والفسوق السباب، والجدال المماراة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : الرفث الغشيان، والفسوق السباب، والجدال الاختلاف في الحج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير في قوله :
فلا رفث قال : لا جماع،
ولا فسوق : لا سباب،
ولا جدال لا مراء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في قوله :
ولا جدال في الحج قال : الجدال؛ كانت
قريش إذا اجتمعت بمنى، قال هؤلاء : حجنا أتم من حجكم ، وقال هؤلاء : حجنا أتم من حجكم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
ولا جدال في الحج . قال : كانوا يقفون مواقف مختلفة يتجادلون، كلهم يدعي أن موقفه موقف
إبراهيم، فقطعه الله حين أعلم نبيه بمناسكهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
[ ص: 388 ] nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا جدال في الحج . قال : لا شبهة في الحج، ولا شك في الحج، قد بين وعلم وقته، كانوا يحجون في ذي الحجة عامين، وفي المحرم عامين، ثم حجوا في صفر، من أجل النسيء الذي نسأ لهم
أبو ثمامة، حتى وافقت حجة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في ذي القعدة قبل حجة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم حج النبي صلى الله عليه وسلم من قابل في ذي الحجة، فذلك حين يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890513 "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السماوات والأرض" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا جدال في الحج . قال : صار الحج في ذي الحجة، فلا شهر ينسأ .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651690من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=907664سباب المسلم فسوق وقتاله كفر" . [ ص: 389 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد في "مسنده" ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
من قضى نسكه وقد سلم المسلمون من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في «الحلية»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ما عمل أحب إلى الله من جهاد في سبيله، وحجة مبرورة متقبلة لا رفث فيها ولا فسوق ولا جدال" .
وأخرج
الأصبهاني في «الترغيب»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ما من عمل بين السماء والأرض بعد الجهاد في سبيل الله أفضل من حجة مبرورة لا رفث فيها ولا فسوق ولا جدال" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706524خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجاجا، وكانت زاملتنا مع غلام nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر، فجلسنا ننتظر حتى يأتينا، فاطلع الغلام يمشي ما معه بعيره، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أين بعيرك؟ قال : أضلني الليلة . فقام nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر يضربه، بعير واحد أضلك وأنت رجل، فما يزيد [ ص: 390 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يتبسم ويقول : "انظروا إلى هذا المحرم ما يصنع!" .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : لا ينظر المحرم في المرآة، ولا يدعو على أحد وإن ظلمه .