قوله تعالى :
فإذا أفضتم من عرفات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما سمي
عرفات لأن
جبريل كان يقول
لإبراهيم عليهما السلام : هذا موضع كذا وهذا موضع كذا ، فيقول : قد عرفت قد عرفت فلذلك سميت
عرفات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : إنما سميت
عرفات لأنه
[ ص: 401 ] قيل
لإبراهيم حين أري المناسك عرفت
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « سننه » عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=65654خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أما بعد - وكان إذا خطب قال « أما بعد » - فإن هذا اليوم الحج الأكبر ألا وإن أهل الشرك والأوثان كانوا يدفعون من هاهنا قبل أن تغيب الشمس إذا كانت الشمس في رءوس الجبال كأنها عمائم الرجال في وجوهها وإنا ندفع بعد أن تغيب الشمس وكانوا يدفعون من المشعر الحرام بعد أن تطلع الشمس إذا كانت الشمس في رءوس الجبال كأنها عمائم الرجال في وجوهها وإنا ندفع قبل أن تطلع الشمس مخالفا هدينا لهدي أهل الشرك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=65766« من أفاض من عرفات قبل الصبح فقد تم حجه ومن فاته فقد فاته الحج » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
يطوف الرجل بالبيت ما كان حلالا حتى يهل بالحج فإذا ركب إلى عرفة فمن تيسر له هديه من الإبل أو البقر أو [ ص: 402 ] الغنم ما تيسر له من ذلك أي ذلك شاء غير إن لم يتيسر له فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وذلك قبل يوم عرفة فإن كان آخر يوم من أيام الثلاثة يوم عرفة فلا جناح عليه ثم لينطلق حتى يقف بعرفات من صلاة العصر إلى أن يكون الظلام ثم ليدفعوا من عرفات إذا أفاضوا منها حتى يبلغوا جمعا الذي يبيتون به ثم ليذكروا الله كثيرا وأكثروا التكبير والتهليل قبل أن تصبحوا ثم أفيضوا فإن الناس كانوا يفيضون وقال الله ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم حتى ترموا الجمرة .
وأخرج
الأزرقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
حد عرفة من الجبل المشرف على
بطن عرنة إلى أجبال
عرفة إلى وصيق إلى ملتقى وصيق ووادي
عرفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673576« كل عرفة موقف وكل منى منحر وكل المزدلفة موقف وكل فجاج مكة طريق ومنحر » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=659146نحرت هاهنا ومنى كلها منحر فانحروا في رحالكم ووقفت هاهنا وعرفة كلها موقف ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف » .
[ ص: 403 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=696996كل عرفات موقف وارفعوا عن عرنة وكل جمع موقف وارفعوا عن محسر وكل فجاج مكة منحر وكل أيام التشريق ذبح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي واللفظ له وصححه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=663181وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة فقال : « هذه عرفة وهو الموقف وعرفة كلها موقف » ثم أفاض حين غربت الشمس وأردف nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد وجعل يشير بيده على هينته والناس يضربون يمينا وشمالا يلتفت إليهم ويقول : « يا أيها الناس عليكم السكينة » ، ثم أتى جمعا فصلى بهم الصلاتين جميعا فلما أصبح أتى قزح ووقف عليه وقال : « هذا قزح وهو الموقف وجمع كلها موقف » ثم أفاض حتى انتهى إلى وادي محسر فقرع ناقته فخبت حتى جاوز الوادي فوقف وأردف الفضل ثم أتى الجمرة فرماها ثم أتى المنحر فقال : « هذا المنحر ومنى كلها منحر » . [ ص: 404 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
يزيد بن شيبان قال : أتانا
ابن مربع الأنصاري ونحن وقوف بالموقف فقال : إني رسول رسول الله إليكم ، يقول : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=886440كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673563أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفة وعليه السكينة ورديفه nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة فقال : « يا أيها الناس عليكم بالسكينة فإن البر ليس بإيجاف الخيل والإبل » . قال : فما رأيتها رافعة يديها عادية حتى أتى جمعا ثم أردف الفضل بن العباس فقال : « أيها الناس إن البر ليس بإيجاف الخيل والإبل فعليكم بالسكينة » . قال : فما رأيتها رافعة يديها حتى أتى منى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=651559أنه دفع مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فسمع النبي صلى الله عليه وسلم وراءه زجرا شديدا وضربا للإبل فأشار بسوطه إليهم وقال : « يا أيها الناس عليكم بالسكينة فإن البر ليس بالإيضاع » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682929إنما كان بدء الإيضاع من أهل البادية كانوا يقفون حافتي الناس قد علقوا القعاب والعصي فإذا أفاضوا [ ص: 405 ] تقعقعوا فأنفرت الناس فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن ظفرى ناقته لا يمس الأرض حاركها وهو يقول : « يا أيها الناس عليكم بالسكينة » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد أنه سئل
nindex.php?page=hadith&LINKID=659271كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير حين أفاض من عرفة؟ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أردفه من عرفات قال : كان يسير العنق فإذا وجد فجوة نص .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف حتى غربت الشمس فأقبل يكبر الله ويهلله ويعظمه ويمجده حتى انتهى إلى المزدلفة [ ص: 406 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في « الأوسط » عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=995819أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض من عرفات وهو يقول : «
إليك تعدو قلقا وضينها مخالفا دين النصارى دينها
» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في « الأم »
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق في « المصنف »
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب حين دفع من
عرفة قال :
إليك تعدو قلقا وضينها مخالفا دين النصارى دينها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
عبد الملك بن أبي بكر قال :
رأيت nindex.php?page=showalam&ids=11947أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام وأبا سلمة بن سفيان واقفين على طرف بطن عرنة فوقفت معهما فلما دفع الإمام دفعا وقالا ،
إليك تعدو قلقا وضينها مخالفا دين النصارى دينها
يكثران من ذلك وزعم أنه سمع أبا بكر بن عبد الرحمن يذكر أن رسول [ ص: 407 ] الله صلى الله عليه وسلم كان يقولها إذا دفع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد كان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم من
عرفة إلى
مزدلفة ثم أردف
الفضل من
المزدلفة إلى
منى فكلاهما قال : لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يلبي حتى رمى جمرة العقبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد nindex.php?page=hadith&LINKID=659269أنه كان رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أفاض من عرفة فلما جاء الشعب أناخ راحلته ثم ذهب إلى الغائط فلما رجع صببت عليه من الإداوة فتوضأ ثم ركب ثم أتى المزدلفة فجمع بها بين المغرب والعشاء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659276جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء بجمع صلى المغرب ثلاثا والعشاء ركعتين بإقامة واحدة .