قوله تعالى :
فاذكروا الله عند المشعر الحرام .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وسفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم والأزرقي في « تاريخ
مكة »
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « سننه » عن
عبد الله بن [ ص: 408 ] عمرو ، أنه سئل عن المشعر الحرام فسكت حتى إذا هبطت أيدي الرواحل
بالمزدلفة قال : هذا المشعر الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
المشعر الحرام مزدلفة كلها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه رأى الناس يزدحمون على قزح فقال : علام يزدحم هؤلاء كل ما هاهنا مشعر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « سننه » عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في قوله
فاذكروا الله عند المشعر الحرام قال : هو الجبل وما حوله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ما بين الجبلين اللذين بجمع مشعر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : ما بين جبلي
مزدلفة فهو المشعر
[ ص: 409 ] الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود قال : لم أجد أحدا يخبرني عن المشعر الحرام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال :
عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة
والمزدلفة كلها موقف إلا بطن محسر .
وأخرج
الأزرقي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان يقال ارتفعوا عن محسر وارتفعوا عن عرنات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=74366« ارفعوا عن بطن عرنة وارفعوا عن بطن محسر » .
وأخرج
الأزرقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=16568لعطاء : أين
المزدلفة قال :
المزدلفة إذا أفضيت من مأزمي عرفة فذلك إلى محسر وليس المأزمان مأزما
عرفة من
المزدلفة ولكن مفضاهما قال : قف بأيهما شئت وأحب إلي أن تقف دون قزح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=681339أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين وقف [ ص: 410 ] بعرفة هذا الموقف وكل عرفة موقف وقال حين وقف على قزح : هذا الموقف وكل المزدلفة موقف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقف عند المشعر الحرام ويقف الناس يدعون الله ويكبرونه ويهللونه ويمجدونه ويعظمونه حتى يدفع إلى منى .
وأخرج
الأزرقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر قال : أخبرني من رأى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر الصديق واقفا على قزح .
وأخرج
الأزرقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقف بجمع كلما حج على قزح نفسه لا ينتهي حتى يتخلص عنه فيقف عليه مع الإمام كلما حج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=651564أنه كان يقدم ضعفة أهله فيقفون عند المشعر الحرام بالمزدلفة بليل فيذكرون الله ما بدا لهم ثم يدفعون قبل أن يقف الإمام وقبل أن يدفع فمنهم من يقدم منى لصلاة الفجر ومنهم من يقدم بعد ذلك فإذا قدموا رموا الجمرة وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول : أرخص في أولئك رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 411 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بجمع بعدما صلى الصبح وقف فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653551إن المشركين كانوا لا يفيضون حتى تطلع الشمس ويقولون : أشرق ثبير ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفهم فأفاض قبل طلوع الشمس .
وأخرج
الأزرقي عن
كليب الجهني قال
رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في حجته وقد دفع من عرفة إلى جمع والنار توقد بالمزدلفة وهو يؤمها حتى نزل قريبا منها .
وأخرج
الأزرقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال :
كانت النار توقد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان .
وأخرج
الأزرقي عن
إسحاق بن عبد الله بن خارجة عن أبيه قال : لما أفضى
سليمان بن عبد الملك بن مروان من المأزمين نظر إلى النار التي على قزح فقال
لخارجة بن زيد : يا
أبا زيد من أول من صنع هذه النار هاهنا قال
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة :
[ ص: 412 ] كانت في الجاهلية وضعتها
قريش وكانت لا تخرج من الحرم إلى
عرفة وتقول : نحن أهل الله قال
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة : فأخبرني رجال من قومي أنهم رأوها في الجاهلية وكانوا يحجون منهم
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت في عدة من قومي قالوا : كان
قصي بن كلاب قد أوقد
بالمزدلفة نارا حيث وقف بها حتى يراها من دفع من
عرفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري واللفظ له
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
عبد الرحمن بن يزيد قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651571خرجت مع عبد الله إلى مكة ثم قدمنا جمعا فصلى الصلاتين كل صلاة وحدها بأذان وإقامة ، والعشاء بينهما ثم صلى الفجر حين طلع الفجر ، قائل يقول : طلع الفجر وقائل يقول : لم يطلع الفجر ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن هاتين الصلاتين حولتا عن وقتهما في هذا المكان المغرب والعشاء فلا يقدم الناس جمعا حتى يعتموا وصلاة الفجر هذه الساعة » . ثم وقف حتى أسفر ثم قال : لو أن أمير المؤمنين أفاض الآن أصاب السنة فما أدري أقوله كان أسرع أم دفع عثمان فلم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة يوم النحر [ ص: 411 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير قال : من سنة الحج أن يصلي الإمام الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح
بمنى ثم يغدو إلى
عرفة فيقيل حيث قضى له حتى إذا زالت الشمس خطب الناس ثم صلى الظهر والعصر جميعا ثم وقف
بعرفات حتى تغيب الشمس ثم يفيض فيصلي
بالمزدلفة أو حيث قضى الله ، ثم يقف بجمع حتى يسفر ودفع قبل طلوع الشمس فإذا رمى الجمرة الكبرى حل له كل شيء حرم عليه إلا النساء والطيب حتى يزور البيت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
عروة بن مضرس قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=710614أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بجمع فقلت : جئتك من جبلي طييء وقد أكللت مطيتي وأتعبت نفسي والله ما تركت من جبل إلا وقفت عليه فهل لي من حج فقال : « من صلى معنا هذه الصلاة في هذا المكان ثم وقف هذا الموقف حتى يفيض الإمام وكان وقف قبل ذلك من عرفات ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضى تفثه »
[ ص: 414 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : من أدرك ليلة النحر من الحاج فوقف بجبال عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج ومن لم يدرك
عرفة فيقف بها قبل أن يطلع الفجر فقد فاته الحج فليأت البيت فليطف به سبعا وليطف بين
الصفا والمروة سبعا ثم ليحلق أو يقصر إن شاء وإن كان معه هديه فلينحره قبل أن يحلق فإذا فرغ من طوافه وسعيه فليحلق أو يقصر ثم ليرجع إلى أهله فإن أدركه الحج قابلا فليحج إن استطاع وليهد بدنة فإن لم يجد هديا فليصم عنه ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
عبد الرحمن بن يزيد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود لبى حين أفاض من جمع فقيل : أعرابي هذا : فقال
عبد الله : أنسي الناس أم ضلوا سمعت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يقول في هذا المكان : « لبيك اللهم لبيك » .