[ ص: 527 ] سورة الحجرات
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قالت : نزلت
سورة الحجرات بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير مثله .
قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654469قدم ركب من بني تميم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : أمر القعقاع بن معبد . وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : بل أمر الأقرع بن حابس فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر : ما أردت إلا خلافي فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ما أردت خلافك فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما فأنزل الله : يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله حتى انقضت الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قال : لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : ذكر لنا أن ناسا كانوا يقولون : لو أنزل في كذا وكذا أو صنع كذا
[ ص: 528 ] وكذا . فكره الله ذلك وقدم فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قال : نهوا أن يتكلموا بين يدي كلامه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أن ناسا ذبحوا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فأمرهم أن يعيدوا ذبحا فأنزل الله يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في الأضاحي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : ذبح رجل قبل الصلاة فنزلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله في قوله :
لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قال : في الذبح يوم الأضحى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان أناس يتقدمون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذبح فنزلت :
يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في قوله :
لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قالت : لا تصوموا قبل أن يصوم نبيكم .
[ ص: 529 ] وأخرج
ابن النجار في تاريخه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كان أناس يتقدمون بين يدي رمضان بصيام يعني يوما أو يومين فأنزل الله :
يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن ناسا كانوا يتقدمون الشهر فيصومون قبل النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله
يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك أنه قرأ : لا تقدموا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لا تقدموا بين يدي الله ورسوله قال : لا تفتاتوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء حتى يقضي الله على لسانه، قال الحافظ : هذا التفسير على قراءة : تقدموا بفتح التاء والدال .