قوله تعالى :
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في « الدلائل »
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في « سننه » عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : كانت
قريش ومن دان دينها يقفون
بالمزدلفة وكانوا يسمون الحمس وكانت سائر العرب يقفون
بعرفات فلما جاء الإسلام أمر الله نبيه أن
[ ص: 420 ] يأتي
عرفات ثم يقف بها ثم يفيض منها فذلك قوله
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه قال : كانت العرب تطوف بالبيت عراة إلا الحمس والحمس
قريش وما ولدت كانوا يطوفون عراة إلا أن تعطيهم الحمس ثيابا فيعطي الرجال الرجال والنساء النساء وكانت الحمس لا يخرجون من المزدلفة وكان الناس كلهم يبلغون عرفات قال
هشام : فحدثني أبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قال : كانت الحمس هم الذين أنزل الله فيهم
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس قالت : كان الناس يفيضون من
عرفات وكان الحمس يفيضون من
المزدلفة يقولون : لا نفيض إلا من الحرم ، فلما نزلت
أفيضوا من حيث أفاض الناس رجعوا إلى
عرفات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : قالت
قريش : نحن قواطن البيت لا نجاوز الحرم فقال الله
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس [ ص: 421 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659150أضللت بعيرا لي فذهبت أطلبه يوم عرفة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا مع الناس بعرفة فقلت والله إن هذا لمن الحمس فما شأنه هاهنا وكانت قريش تعد من الحمس ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وكان الشيطان قد استهواهم فقال لهم : إن عظمتم غير حرمكم استخف الناس حرمكم وكانوا لا يخرجون من الحرم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=886438كانت قريش إنما تدفع من المزدلفة ويقولون : نحن الحمس فلا نخرج من الحرم وقد تركوا الموقف على عرفة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية يقف مع الناس بعرفة على جمل له ثم يصبح مع قومه بالمزدلفة فيقف معهم ثم يدفع إذا دفعوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال :
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينزل عليه وإنه لواقف على بعير له بعرفات مع الناس يدفع معهم منها وما ذاك إلا توفيق من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كانت العرب تقف
بعرفة وكانت
قريش تقف دون ذلك
بالمزدلفة فأنزل الله
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس [ ص: 422 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت : كانت
قريش يقفون
بالمزدلفة ويقف الناس
بعرفة إلا
شيبة بن ربيعة فأنزل الله
ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : كانت
قريش وكل ابن أخت لهم وحليف لا يفيضون مع الناس من
عرفات إنما يفيضون من المغمس كانوا يقولون : إنما نحن أهل الله فلا نخرج من حرمه فأمرهم الله أن يفيضوا من حيث أفاض الناس وكانت سنة
إبراهيم وإسماعيل الإفاضة من
عرفات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
من حيث أفاض الناس قال : إبراهيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس قال
عرفة كانت
قريش تقول : إنما نحن حمس أهل الحرم لا نخلف الحرم
المزدلفة أمروا أن يبلغوا
عرفة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : كان الناس يقفون
بعرفة إلا
قريشا وأحلافها وهي الحمس فقال بعضهم لبعض : لا تعظموا إلا الحرم فإنكم إن عظمتم غير الحرم أوشك الناس أن يتهاونوا بحرمكم
[ ص: 423 ] فقصروا عن مواقف الحق فوقفوا بجمع فأمرهم الله أن يفيضوا من حيث أفاض الناس من
عرفات .