قوله تعالى :
ولا تجسسوا .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في شعب الإيمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا تجسسوا قال :
نهى الله المؤمن أن يتبع عورات المؤمن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : ولا تجسسوا قال : خذوا ما ظهر لكم ودعوا ما ستر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال : هل تدرون
ما التجسس؟ هو أن تتبع عيب أخيك فتطلع على سره .
[ ص: 569 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في مكارم الأخلاق عن
زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف عن
nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أنه حرس مع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ليلة
المدينة، فبينما هم يمشون شب لهم سراج في بيت فانطلقوا يؤمونه، فلما دنوا منه إذا باب مجاف على قوم لهم فيه أصوات مرتفعة ولغط، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وأخذ بيد
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف : أتدري بيت من هذا؟ قال : هذا بيت
ربيعة بن أمية بن خلف وهم الآن شرب فما ترى؟ قال : أرى أن قد أتينا ما نهى الله عنه قال الله :
ولا تجسسوا فقد تجسسنا فانصرف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عنهم وتركهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب فقد رجلا من أصحابه فقال
nindex.php?page=showalam&ids=38لابن عوف : انطلق بنا إلى منزل فلان فننظر فأتيا منزله فوجدا بابه مفتوحا وهو جالس وامرأته تصب له في إناء فتناوله إياه، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=38لابن عوف : هذا الذي شغله عنا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=38ابن عوف nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر وما يدريك ما في الإناء فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أتخاف أن يكون هذا التجسس؟ قال : بل هو التجسس قال : وما التوبة من هذا؟ قال : لا تعلمه بما اطلعت عليه من أمره ولا يكونن في نفسك إلا خير ثم انصرفا .
[ ص: 570 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : أتى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رجل فقال : إن فلانا لا يصحو . فدخل عليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فقال : إني لأجد ريح شراب يا فلان، أنت بهذا؟ فقال الرجل : يا
nindex.php?page=showalam&ids=2ابن الخطاب وأنت بهذا، ألم ينهك الله أن تتجسس؟ فعرفها
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فانطلق وتركه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب قال : أتي
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فقيل : هذا فلان تقطر لحيته خمرا . فقال
عبد الله : إنا قد نهينا عن التجسس، ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة الأسلمي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941001خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تتبعوا عورات المسلمين؛ فإنه من اتبع عورات المسلمين فضحه الله في قعر بيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في "مكارم الأخلاق" عن
ثور الكندي، أن
عمر بن [ ص: 571 ] الخطاب كان يعس
بالمدينة من الليل، فسمع صوت رجل في بيت يتغنى، فتسور عليه، فوجد عنده امرأة وعنده خمرا، فقال : يا عدو الله، أظننت أن الله يسترك وأنت على معصيته . فقال : وأنت يا أمير المؤمنين، لا تعجل علي؛ إن أكن عصيت الله في واحدة فقد عصيت الله في ثلاث؛ قال الله :
ولا تجسسوا وقد تجسست، وقال :
وأتوا البيوت من أبوابها [البقرة : 189] وقد تسورت علي، ودخلت علي بغير إذن، وقال الله :
لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها [النور : 27] قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : فهل عندك من خير إن عفوت عنك؟ قال : نعم فعفا عنه وخرج وتركه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=940997خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أسمع العواتق في الخدور ينادي بأعلى صوته : يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه في جوف بيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909529صلينا الظهر خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انفتل أقبل علينا غضبان متنفرا ينادي بصوت أسمع العواتق في جوف [ ص: 572 ] الخدور : يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تذموا المسلمين، ولا تطلبوا عوراتهم، فإنه من تطلب عورة أخيه المسلم هتك الله ستره، وأبدى عورته، ولو كان في جوف بيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=699785يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه، لا تؤذوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم؛ فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته حتى يخرقها عليه في بطن بيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من أشاد على مسلم عورة يشينه بها بغير حق شانه الله بها في الحق يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15622جبير بن نفير قال :
صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بالناس صلاة الصبح فلما فرغ أقبل بوجهه على الناس رافعا صوته حتى كاد يسمع من في الخدور، وهو يقول : يا معشر الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الإيمان في قلوبهم، لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتبعوا [ ص: 573 ] عثراتهم فإنه من يتبع عثرة أخيه المسلم يتبع الله عثرته، ومن يتبع الله عثرته يفضحه وهو في قعر بيته . فقال قائل : يا رسول الله، وهل على المسلمين من ستر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ستور الله على المؤمن أكثر من أن تحصى؛ إن المؤمن ليعمل بالذنوب فيهتك عنه سترا سترا حتى لا يبقى عليه منها شيء، فيقول الله للملائكة : استروا على عبدي من الناس؛ فإن الناس يعيرون ولا يغيرون . فتحف به الملائكة بأجنحتها يسترونه من الناس، فإن تاب قبل الله منه، ورد عليه ستوره، ومع كل ستر تسعة أستار، فإن تتابع في الذنوب قالت الملائكة : ربنا إنه قد غلبنا وأقذرنا . فيقول الله : استروا عبدي من الناس؛ فإن الناس يعيرون ولا يغيرون . فتحف به الملائكة بأجنحتها يسترونه من الناس فإن تاب قبل الله منه، وإن عاد قالت الملائكة : ربنا إنه قد غلبنا وأقذرنا . فيقول الله للملائكة : تخلوا عنه فلو عمل ذنبا في بيت مظلم في ليلة [ ص: 574 ] مظلمة في جحر أبدى الله عنه وعن عورته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي قال : المؤمن في سبعين حجابا من نور، فإذا عمل خطيئة ثم تناساها حتى يعمل أخرى هتك الله عنه حجابا من تلك الحجب، فلا يزال كلما عمل خطيئة ثم تناساها حتى يعمل أخرى هتك الله عنه حجابا من تلك الحجب، فإذا عمل كبيرة من تلك الكبائر هتك الله عنه تلك الحجب كلها إلا حجاب الحياء وهو أعظمها حجابا، فإن تاب تاب الله عليه، ورد تلك الحجب كلها، فإن عمل خطيئة بعد الكبائر ثم تناساها حتى يعمل أخرى قبل أن يتوب هتك حجاب الحياء، فلم تلقه إلا مقيتا ممقتا، فإذا كان مقيتا ممقتا نزعت منه الأمانة، فإذا نزعت منه الأمانة لم تلقه إلا خائنا مخونا، فإذا كان خائنا مخونا نزعت منه الرحمة، فإذا نزعت منه الرحمة لم تلقه إلا فظا غليظا، فإذا كان فظا غليظا نزعت منه ربقة الإسلام، فإذا نزعت منه ربقة الإسلام لم تلقه إلا لعينا ملعنا شيطانا رجيما .
[ ص: 575 ]