قوله تعالى :
ولا يغتب بعضكم بعضا الآية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ولا يغتب بعضكم بعضا الآية . قال : حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء كما حرم الميتة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
ولا يغتب بعضكم بعضا الآية . قال : زعموا أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي، أكل ثم رقد فنفخ، فذكر رجلان أكله ورقاده فنزلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي أن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي كان مع رجلين في سفر يخدمهما وينال من طعامهما وأن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان نام يوما فطلبه صاحباه فلم يجداه فضربا الخباء وقالا : ما يريد nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان شيئا غير هذا؛ أن يجيء إلى طعام معدود وخباء مضروب . فلما جاء nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان أرسلاه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب لهما إداما، فانطلق فأتاه فقال : يا رسول الله، بعثني أصحابي لتؤدمهم إن كان عندك . قال : ما يصنع أصحابك بالأدم، قد ائتدموا . فرجع nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان فخبرهما، فانطلقا فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا : والذي بعثك بالحق ما أصبنا طعاما منذ نزلنا . قال : إنكما قد ائتدمتما بسلمان بقولكما . فنزلت : أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا . [ ص: 576 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل في قوله :
ولا يغتب بعضكم بعضا الآية . قال : نزلت هذه الآية في رجل كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم؛ أرسل بعض الصحابة إليه يطلب منه إداما فمنع، فقالوا له : إنه لبخيل وخيم . فنزلت في ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
ولا يغتب بعضكم بعضا قال : أن يقول للرجل من خلفه : هو كذا . يسيء الثناء عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : ولا يغتب بعضكم بعضا قال : ذكر لنا أن الغيبة أن تذكر أخاك بما يشينه، وتعيبه بما فيه، فإن أنت كذبت عليه فذاك البهتان . يقول كما أنت كاره لو وجدت جيفة مدودة أن تأكل منها، فكذلك فاكره غيبته وهو حي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664227قيل : يا رسول الله، ما الغيبة؟ قال : ذكرك أخاك بما يكره . قيل : يا رسول الله، أرأيت إن كان [ ص: 577 ] في أخي ما أقول؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "مساوئ الأخلاق" عن
المطلب بن حنطب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الغيبة أن تذكر المرء بما فيه . فقيل : إنما كنا نرى أن نذكره بما ليس فيه . ذلك البهتان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ،
أن امرأة دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم خرجت، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : يا رسول الله، ما أجملها وأحسنها لولا أن بها قصرا . فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : اغتبتيها يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . فقالت : يا رسول الله، إنما قلت شيئا هو بها . قال : يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إذا قلت شيئا بها فهي غيبة، وإذا قلت ما ليس بها فقد بهتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16735عون بن عبد الله قال : إذا قلت للرجل بما فيه فقد اغتبته، وإذا قلت ما ليس فيه فقد بهته .
[ ص: 578 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17112معاوية بن قرة قال : لو مر بك أقطع فقلت : هذا الأقطع . كانت غيبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، أنه ذكر عنده رجل فقال : ذاك الأسود . ثم قال : أستغفر الله، أراني قد اغتبته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا قالوا : نكره ذلك . قال : فاتقوا الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "ذم الغيبة"
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "مساوئ الأخلاق"،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"
عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : لا يغتب بعضكم بعضا فإني كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمرت امرأة طويلة الذيل، فقلت : يا رسول الله، إنها لطويلة الذيل . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الفظي . فلفظت بضعة لحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم،
أنه لحق قوما فقال لهم : تخللوا . فقالوا : يا نبي الله، والله ما طعمنا اليوم طعاما . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والله إني لأرى لحم فلان بين ثناياكم . وكانوا اغتابوه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14679الضياء المقدسي في "المختارة" عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
كانت العرب يخدم [ ص: 579 ] بعضها بعضا في الأسفار وكان مع nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رجل يخدمها، فناما فاستيقظا، ولم يهيئ لهما طعاما، فقالا : إن هذا لنؤوم . فأيقظاه فقالا : ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل له : إن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر يقرئانك السلام، ويستأدمانك . فقال : إنهما ائتدما . فجاءا فقالا : يا رسول الله، بأي شيء ائتدمنا؟ قال : بلحم أخيكما، والذي نفسي بيده، إني لأرى لحمه بين ثناياكما . فقالا : استغفر لنا يا رسول الله . قال : مراه فليستغفر لكما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، في "نوادر الأصول" عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر ومعه nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر فأرسلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه لحما . فقال : أوليس قد ظللتم من اللحم شباعا؟ قالوا : من أين، فوالله ما لنا باللحم عهد منذ أيام؟ فقال : من لحم صاحبكم الذي ذكرتم . قالوا يا نبي الله : إنما قلنا إنه لضعيف، ما يعيننا على شيء . قال : وذلك، فلا تقولوا . فرجع إليهم الرجل، فأخبرهم بالذي قال، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر فقال : يا نبي الله طأ على صماخي واستغفر لي . ففعل، وجاء nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال : يا نبي الله طأ على صماخي واستغفر لي . ففعل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال
[ ص: 580 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=908462من أكل لحم أخيه في الدنيا قرب له لحمه في الآخرة، فيقال له : كله ميتا كما أكلته حيا . فإنه ليأكله ويكلح ويصيح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=703390أن امرأتين صامتا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس، فجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل، فقال : يا رسول الله : إن هاهنا امرأتين صامتا، وقد كادتا أن تموتا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائتوني بهما . فجاءتا، فدعا بعس أو قدح فقال لإحداهما : قيئي . فقاءت من قيح ودم وصديد حتى قاءت نصف القدح . وقال للأخرى : قيئي . فقاءت من قيح ودم وصديد حتى ملأت القدح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هاتين صامتا عما أحل الله لهما، وأفطرتا على ما حرم الله عليهما، جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، أنها سئلت عن الغيبة فأخبرت أنها أصبحت يوم الجمعة، وغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصلاة، وأتتها جارة لها من نسائه فاغتابتا وضحكتا برجال ونساء، فلم يبرحا على حديثهما من الغيبة [ ص: 581 ] حتى أقبل النبي صلى الله عليه وسلم منصرفا من الصلاة، فلما سمعتا صوته سكتتا، فلما قام بباب البيت ألقى طرف ردائه على أنفه، ثم قال : أف، اخرجا فاستقيئا، ثم تطهرا بالماء . فخرجت nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة فقاءت لحما كثيرا قد أصل، فلما رأت كثرة اللحم تذكرت أحدث لحم أكلته فوجدته في أول جمعتين مضتا، فسألها عما قاءت فأخبرته، فقال : ذاك لحم ظللت تأكلينه، فلا تعودي أنت ولا صاحبتك فيما ظللتما فيه من الغيبة . وأخبرتها صاحبتها أنها قاءت مثل الذي قاءت من اللحم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
أبي مالك الأشعري عن
كعب بن عاصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
المؤمن حرام على المؤمن؛ لحمه عليه حرام أن يأكله ويغتابه بالغيب، وعرضه عليه حرام أن يخرقه، ووجهه عليه حرام أن يلطمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري، في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" بسند صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=675766أن ماعزا لما رجم سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلين يقول أحدهما لصاحبه : ألم تر إلى هذا الذي ستر الله عليه، فلم تدعه نفسه حتى رجم رجم الكلب . فسار النبي صلى الله عليه وسلم ثم مر بجيفة حمار فقال : أين فلان وفلان؟ انزلا فكلا من جيفة هذا الحمار . فقالا : وهل [ ص: 582 ] يؤكل هذا قال : فما نلتما من أخيكما آنفا أشد أكلا منه، والذي نفسي بيده إنه الآن لفي أنهار الجنة ينغمس فيها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في "الزهد"،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص، أنه مر على بغل ميت وهو في نفر من أصحابه فقال : والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير له من أن يأكل من لحم رجل مسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب"،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى على قبرين يعذب صاحباهما، فقال : إنهما لا يعذبان في كبير - وبكى - أما أحدهما فكان يغتاب الناس، وأما الآخر فكان لا يتأذى من البول . فدعا بجريدة رطبة فكسرها، ثم أمر بكل كسرة فغرست على قبر، فقال : أما إنه سيهون من عذابهما ما كانتا رطبتين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "الأدب" عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : من اغتيب عنده مؤمن فنصره جزاه الله بها خيرا في الدنيا والآخرة، ومن اغتيب عنده فلم ينصره جزاه
[ ص: 583 ] الله بها في الدنيا والآخرة شرا، وما التقم أحد لقمة شرا من اغتياب مؤمن؛ إن قال فيه ما يعلم فقد اغتابه، وإن قال فيه بما لا يعلم فقد بهته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695102كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فارتفعت ريح جيفة منتنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يغتابون الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا وقع في الرجل وأنت في ملأ فكن للرجل ناصرا، وللقوم زاجرا، وقم عنهم . ثم تلا هذه الآية : أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
إن الربا نيف وسبعون بابا، أهونهن بابا مثل من نكح أمه في الإسلام، ودرهم الربا أشد من خمس وثلاثين زنية، وأشد الربا وأربى الربا وأخبث الربا انتهاك عرض المسلم وانتهاك حرمته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
[ ص: 584 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=693706لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن
المستورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676160من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن كسي برجل مسلم ثوبا فإن الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مقام سمعة أو رياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يصوموا يوما ولا يفطرن أحد حتى آذن له . فصام الناس، فلما أمسوا جعل الرجل يجيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول : ظللت منذ اليوم صائما، فأذن لي فلأفطر . فيأذن له حتى جاء رجل فقال : يا رسول الله، إن فتاتين من أهلك ظلتا منذ اليوم صائمتين، فأذن لهما فليفطرا . فأعرض عنه، ثم أعاد عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما صامتا، وكيف صام من ظل يأكل لحوم الناس؟ اذهب فمرهما إن كانتا صائمتين أن يستقيئا . ففعلتا، فقاءت كل واحدة منهما علقة، فأتى [ ص: 585 ] النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو ماتتا وبقي فيهما لأكلتهما النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : لا يتوضأ أحدكم من الكلمة الخبيثة يقولها لأخيه، ويتوضأ من الطعام الحلال؟!
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة قالا : الحدث حدثان؛ حدث من فيك، وحدث من نومك، وحدث الفم أشد؛ الكذب والغيبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم قال : الوضوء من الحدث وأذى المسلم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي في "مساوئ الأخلاق"
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=65418أن رجلين صليا صلاة الظهر أو العصر، وكانا صائمين، فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : أعيدا وضوءكما وصلاتكما وامضيا في صومكما، واقضيا يوما آخر مكانه . قالا : لم يا رسول الله؟ قال : قد اغتبتما فلانا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14203الخرائطي، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : أقبلت امرأة [ ص: 586 ] قصيرة، والنبي صلى الله عليه وسلم جالس قالت : فأشرت بإبهامي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد اغتبتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=2001783أن رجلا قام من عند النبي صلى الله عليه وسلم فرئي في مقامه عجز، فقال بعضهم : ما أعجز فلانا! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد أكلتم الرجل واغتبتموه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال :
ذكر رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ما أعجزه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اغتبتم الرجل . قالوا : يا رسول الله، قلنا ما فيه . قال : لو قلتم ما ليس فيه فقد بهتموه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر القوم رجلا فقالوا : ما يأكل إلا ما أطعم، ولا يرحل إلا ما رحل له، وما أضعفه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اغتبتم أخاكم . قالوا : يا رسول الله، وغيبة بما يحدث فيه؟ فقال : بحسبكم أن تحدثوا عن أخيكم بما فيه . [ ص: 587 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في "الأفراد"،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675046من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره، ومن مات وعليه دين فليس بالدينار والدرهم، ولكنها الحسنات، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع، ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال وليس بخارج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اذكروا الله فإن العبد إذا قال : سبحان الله وبحمده . كتب الله له بها عشرا، ومن عشر إلى مائة ومن مائة إلى ألف، ومن زاد زاده الله ومن استغفر غفر الله له، ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره، ومن أعان على خصومة بغير علم فقد باء بسخط من الله، ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج، ومن مات وعليه دين اقتص من حسناته؛ ليس ثم دينار ولا درهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما من رجل يرمي رجلا بكلمة تشينه إلا حبسه الله يوم القيامة في طينة الخبال حتى يأتي منها [ ص: 588 ] بالمخرج .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : بلغني أنه يقال للعبد يوم القيامة : قم فخذ حقك من فلان . فيقول : ما لي قبله حق . فيقال : بلى ذكرك يوم كذا وكذا بكذا وكذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=912370الغيبة أشد من الزنا . قالوا : يا رسول الله، وكيف الغيبة أشد من الزنا؟ قال : إن الرجل ليزني فيتوب، فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفرها له صاحبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
الغيبة أشد من الزنا، فإن صاحب الزنا يتوب، وصاحب الغيبة ليس له توبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق
غياث بن كلوب الكوفي عن
مطرف بن سمرة بن جندب، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الله يبغض البيت اللحم . فسألت مطرفا : ما يعني باللحم؟ قال : الذي يغتاب فيه الناس . وبإسناده عن أبيه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=65419مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل بين يدي حجام - وذلك في رمضان - وهما يغتابان رجلا، فقال : أفطر الحاجم والمحجوم . قال
[ ص: 589 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : غياث هذا مجهول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=843067إن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك قال : إذا اغتاب رجل رجلا فلا يخبره به، ولكن يستغفر الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : الشكاية والتحذير ليسا من الغيبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : ثلاثة ليست لهم غيبة؛ الإمام الجائر، والفاسق المعلن بفسقه، والمبتدع الذي يدعو الناس إلى بدعته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : ليس لأهل البدع غيبة .
[ ص: 590 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : إنما الغيبة لمن لم يعلن بالمعاصي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وضعفه،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في "مساوئ الأخلاق"
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ليس للفاسق غيبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وضعفه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15579بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أترعون عن ذكر الفاجر؟ اذكروه بما فيه كي يعرفه الناس ويحذره الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري قال : ثلاثة ليس لهم حرمة في الغيبة؛
[ ص: 591 ] فاسق معلن الفسق، والأمير الجائر، وصاحب البدعة المعلن البدعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يجاء بالعبد يوم القيامة فتوضع حسناته في كفة وسيئاته في كفة، فترجح السيئات فتجيء بطاقة فتوضع في كفة الحسنات فترجح بها، فيقول : يا رب، ما هذه البطاقة؟ فما من عمل عملته في ليلي ونهاري إلا وقد استقبلت به . فيقال : هذا ما قيل فيك، وأنت منه بريء . فينجو بذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : البهتان على البريء أثقل من السماوات .