قوله تعالى :
إذ يتلقى المتلقيان الآية . أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
إذ يتلقى المتلقيان الآية . قال : مع كل إنسان ملكان؛ ملك عن يمينه وآخر عن شماله، فأما الذي عن يمينه فيكتب الخير، وأما الذي عن شماله فيكتب الشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل مرفوعا :
إن الله لطف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين، وجعل لسانه قلمهما، وريقه مدادهما . [ ص: 621 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في "الحلية" عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : اسم كاتب السيئات قعيد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في الآية قال : عن اليمين كاتب الحسنات، وعن الشمال كاتب السيئات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ما يلفظ من قول الآية . قال : يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، حتى إنه ليكتب قوله : أكلت وشربت، ذهبت جئت رأيت . حتى إذا كان يوم الخميس عرض قوله وعمله فأقر منه ما كان فيه من خير أو شر وألقى سائره فذلك قوله :
يمحو الله ما يشاء ويثبت [الرعد : 39] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد قال : إنما يكتب الخير والشر، لا يكتب : يا غلام، أسرج الفرس . ويا غلام، اسقني الماء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : لا يكتب إلا ما يؤجر عليه ويؤزر فيه . لو قال رجل لامرأته : تعالي حتى نفعل كذا وكذا . قال : لا يكتب عليه .
[ ص: 622 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : يكتب ما له وما عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "الفرية" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ما يلفظ من قول الآية . قال : كاتب الحسنات عن يمينه يكتب حسناته وكاتب السيئات عن يساره، فإذا عمل حسنة كتب صاحب اليمين عشرا، وإذا عمل سيئة قال صاحب اليمين لصاحب الشمال : دعه حتى يسبح أو يستغفر . فإذا كان يوم الخميس كتب ما يجري به؛ الخير والشر ويلقي ما سوى ذلك، ثم يعرض على أم الكتاب فيجده بجملته فيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية، أن رجلا كان على حمار فعثر به، فقال : تعست . فقال صاحب اليمين : ما هي بحسنة فأكتبها . وقال صاحب الشمال : ما هي بسيئة فأكتبها . فأوحي أو نودي، أن ما ترك صاحب اليمين فاكتبه . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في "الصمت" عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : لسان الإنسان قلم
[ ص: 623 ] الملك، وريقه مداده .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف بن قيس في قوله :
عن اليمين وعن الشمال قعيد قال : صاحب اليمين يكتب الخير، وهو أمير على صاحب الشمال، فإن أصاب العبد خطيئة قال : أمسك . فإن استغفر الله نهاه أن يكتبها، وإن أبى إلا أن يصر كتبها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة" من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : ملكان أحدهما عن يمينه يكتب الحسنات، وملك عن يساره يكتب السيئات؛ فالذي عن يمينه يكتب بغير شهادة من صاحبه، والذي عن يساره لا يكتب إلا عن شهادة من صاحبه؛ إن قعد فأحدهما عن يمينه، والآخر عن يساره، وإن مشى فأحدهما أمامه والآخر خلفه، وإن رقد فأحدهما عند رأسه، والآخر عند رجليه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : وكل به خمسة أملاك؛ ملكان بالليل وملكان بالنهار، يجيئان ويذهبان وملك خامس لا يفارقه ليلا ولا نهارا .
[ ص: 624 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
رقيب عتيد قال : رصيد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
حجاج بن دينار قال : قلت
لأبي معشر : الرجل يذكر الله في نفسه، كيف تكتبه الملائكة؟ قال : يجدون الريح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد في زوائد "الزهد" عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران الجوني قال : بلغنا أن الملائكة تصف بكتبها إلى سماء الدنيا كل عشية بعد العصر، فينادى الملك : ألق تلك الصحيفة . وينادى الملك الآخر : ألق تلك الصحيفة . فيقولون : ربنا قالوا خيرا وحفظنا عليهم . فيقول : إنهم لم يريدوا به وجهي، وإني لا أقبل إلا ما أريد به وجهي . وينادى الملك الآخر : اكتب لفلان بن فلان كذا وكذا . فيقول : يا رب، إنه لم يعمله . فيقول : إنه نواه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في "الإخلاص"،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في "العظمة" عن
ضمرة بن حبيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن الملائكة يصعدون بعمل العبد من عباد الله فيكثرونه ويزكونه، حتى ينتهوا به حيث شاء الله من سلطانه، فيوحي الله إليهم : إنكم حفظة على عمل عبدي، وأنا [ ص: 625 ] رقيب على ما في نفسه، إن عبدي هذا لم يخلص لي عمله فاجعلوه في سجين . قال : ويصعدون بعمل العبد من عباد الله فيستقلونه ويحقرونه حتى ينتهوا حيث يشاء الله من سلطانه، فيوحي الله إليهم : إنكم حفظة على عمل عبدي، وأنا رقيب على ما في نفسه، فضاعفوه له، واجعلوه في عليين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944134صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال، فإذا عمل العبد حسنة كتبت له بعشر أمثالها، وإذا عمل سيئة فأراد صاحب الشمال أن يكتبها قال صاحب اليمين : أمسك . فيمسك ست ساعات أو سبع ساعات، فإن استغفر الله منها لم يكتب عليه شيئا، وإن لم يستغفر الله كتبت عليه سيئة واحدة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في "التفسير" عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية قال : تذاكروا مجلسا فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، وابن أبي زكريا، أن العبد إذا عمل خطيئة لم تكتب عليه ثلاث ساعات، فإن استغفر الله وإلا كتبت عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح أنه قال : إن من كان قبلكم
[ ص: 626 ] كان يكره فضول الكلام ما عدا كتاب الله تعالى أن تقرأه أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر وأن تنطق بحاجتك في معيشتك التي لا بد لك منها، أتنكرون أن عليكم حافظين، كراما كاتبين، وأن
عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ؟ أما يستحي أحدكم لو نشرت صحيفته التي ملأ صدر نهاره وأكثر ما فيها ليس من أمر دينه ولا دنياه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
بكر بن ماعز قال : جاءت بنت
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم وعنده أصحاب له فقالت : يا أبتاه، أذهب ألعب؟ قال : لا . قال له أصحابه : يا
أبا يزيد، اتركها . قال : لا يوجد في صحيفتي أني قلت لها : اذهبي . لكن اذهبي فقولي خيرا وافعلي خيرا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة بن اليمان : إن الكلام بسبعة أغلاق إذ خرج منها كتب، وإذا لم يخرج لم يكتب؛ القلب واللهاة واللسان والحنكين والشفتين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في "رواة
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك"، nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه بلغه أن كل شيء يكتب حتى أنين المريض .
[ ص: 627 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : يكتب على ابن
آدم كل شيء يتكلم به حتى أنينه في مرضه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
الفضل بن عيسى قال : إذا احتضر الرجل قيل للملك الذي كان يكتب له : كف . قال : لا، وما يدريني لعله يقول : لا إله إلا الله . فأكتبها له .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : يكتب من المريض كل شيء حتى أنينه في مرضه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100374إذا مرض العبد قال الله للكرام الكاتبين : اكتبوا لعبدي مثل الذي كان يعمل حتى أقبضه أو أعافيه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان قال : إذا مرض العبد قال الملك : يا رب، ابتليت عبدك بكذا . فيقول : ما دام في وثاقي فاكتبوا له مثل عمله الذي كان يعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ قال : إذا
[ ص: 628 ] ابتلى الله العبد بالسقم قال لصاحب الشمال : ارفع وقال لصاحب اليمين : اكتب لعبدي ما كان يعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
النضر بن أنس قال : كنا نتحدث منذ خمسين سنة أنه ما من عبد يمرض إلا قام من مرضه كيوم ولدته أمه، وكنا نتحدث منذ خمسين سنة أنه ما من عبد يمرض إلا قال الله لكاتبيه : اكتبا لعبدي ما كان يعمل في صحته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة قال : إذا مرض الرجل على عمل صالح جرى له ما كان يعمل في صحته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : إذا مرض الرجل رفع له كل يوم ما كان يعمل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
ثابت بن مسلم بن يسار قال : إذا مرض العبد كتب له أحسن ما كان يعمل في صحته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في "الأفراد"،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في
[ ص: 629 ] "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100368ما من أحد من المسلمين يبتلى ببلاء في جسده إلا أمر الله الحفظة فقال : اكتبوا لعبدي ما كان يعمل وهو صحيح، ما دام مشدودا في وثاقي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=100369من مرض أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692890إذا ابتلى الله المسلم ببلاء في جسده قال للملك : اكتب له صالح عمله الذي كان يعمل . فإن شفاه غسله وطهره، وإن قبضه غفر له ورحمه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في "العظمة"
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "شعب الإيمان" عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=64008إن الله وكل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله، فإذا مات قال الملكان اللذان وكلا به : قد مات فائذن لنا أن نصعد إلى السماء . فيقول الله : [ ص: 630 ] سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني . فيقولان : أفتقيم في الأرض؟ فيقول الله : أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني . فيقولان : فأين؟ فيقول : قوما على قبر عبدي فسبحاني واحمداني وكبراني، واكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، في "الزهد"،
nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "الشعب" . عن
nindex.php?page=showalam&ids=16667عمر بن ذر، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=104457إن الله عند لسان كل قائل، فليتق الله عبد ولينظر ما يقول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا مثله .