[ ص: 100 ] سورة الرحمن .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة «الرحمن» بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير قال : أنزل
بمكة سورة «الرحمن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : نزلت سورة «الرحمن»
بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الدلائل» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت سورة «الرحمن»
بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه بسند حسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706562سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ وهو يصلي نحو الركن قبل أن يصدع بما يؤمر والمشركون يسمعون : فبأي آلاء ربكما تكذبان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في «العظمة»
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الدلائل»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665583خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أصحابه فقرأ عليهم سورة «الرحمن» من أولها إلى آخرها، فسكتوا، فقال : «ما لي أراكم سكوتا لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم، كنت كلما أتيت على قوله : فبأي آلاء ربكما تكذبان قالوا : ولا بشيء من نعمك ربنا نكذب، فلك الحمد» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في «الأفراد»،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في «تاريخه» بسند صحيح، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=hadith&LINKID=665583أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ سورة الرحمن على أصحابه، فسكتوا، فقال : «ما لي أسمع الجن أحسن جوابا لربها منكم! ما أتيت على قول الله : فبأي آلاء ربكما تكذبان إلا قالوا : لا شيء من نعمك ربنا نكذب، فلك الحمد» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في «شعب الإيمان» عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول :
«لكل شيء عروس، وعروس القرآن الرحمن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وضعفه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
«قارئ الحديد و(إذا وقعت) و(الرحمن) يدعى في ملكوت السماوات والأرض ساكن الفردوس» . [ ص: 102 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر، قال : كان أول مفصل
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود (الرحمن) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «سننه»
nindex.php?page=hadith&LINKID=673111عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، أن رجلا قال له : إني قد قرأت المفصل في ركعة، فقال : أهذا كهذ الشعر؟! لكن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ النظائر سورتين في ركعة؛ «الرحمن» و«النجم» في ركعة، و«اقتربت» و«الحاقة» في ركعة، و«الطور» و«الذاريات» في ركعة، و«إذا وقعت» و«ن» في ركعة، و«عم» و«المرسلات» في ركعة، و«الدخان» و«إذا الشمس كورت» في ركعة، و«سأل سائل» و«النازعات» في ركعة، و«ويل للمطففين» و«عبس» في ركعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في «التاريخ»
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703759كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر بتسع ركعات، فلما أسن وثقل أوتر بسبع، فصلى ركعتين وهو جالس، فقرأ فيهما «الرحمن» و«الواقعة» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503237عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : أقرأني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة «الرحمن» فخرجت إلى المسجد عشية، فجلس إلي رهط، فقلت لرجل : اقرأ علي، فإذا هو يقرأ أحرفا لا أقرؤها، فقلت : من أقرأك؟ قال : أقرأني [ ص: 103 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فانطلقنا حتى وقفنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : اختلفنا في قراءتنا، فإذا وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه تغير، ووجد في نفسه حين ذكرت الاختلاف، فقال : «إنما هلك من قبلكم بالاختلاف» فأمر عليا، فقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم، فإنما أهلك من قبلكم الاختلاف، قال : فانطلقنا، وكل رجل منا يقرأ حرفا لا يقرأ صاحبه .
قوله تعالى :
الرحمن علم القرآن الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
خلق الإنسان قال :
آدم، علمه البيان قال : بين له سبيل الهدى، وسبيل الضلالة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
الرحمن علم القرآن قال : نعمة - والله – عظيمة،
خلق الإنسان قال :
آدم، علمه البيان قال : علمه الله بيان الدنيا والآخرة، بين حلاله وحرامه؛ ليحتج بذلك عليه، ولله الحجة على عباده، وفي قوله
[ ص: 104 ] الشمس والقمر بحسبان قال : بحساب إلى أجل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
الشمس والقمر بحسبان قال : بحساب ومنازل يرسلان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
أبي مالك : الشمس والقمر بحسبان قال : عليهما حساب وأجل كأجل الناس، فإذا جاء أجلهما هلكا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس :
الشمس والقمر بحسبان قال : يجريان بحساب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
الشمس والقمر بحسبان قال : بقدر يجريان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
الشمس والقمر بحسبان قال : يدوران في مثل قطب الرحى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في
[ ص: 105 ] «العظمة»
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والنجم والشجر يسجدان قال : النجم ما انبسط على الأرض، والشجر ما كان على ساق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
أبي رزين في قوله :
والنجم والشجر يسجدان قال : النجم ما ذهب فرشا على الأرض ليس له ساق، والشجر ما كان له ساق،
يسجدان قال : ظلهما سجودهما .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «الوقف والابتداء» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
والنجم والشجر يسجدان ما النجم؟ قال : ما أنجمت الأرض مما لا يقوم على ساق، فإذا قام على ساق فهي شجرة، قال
صفوان بن أسد التميمي : لقد أنجم القاع الكبير عضاهه وتم به حيا تميم ووائل
وقال
زهير بن أبي سلمى : [ ص: 106 ] مكلل بأصول النجم تنسجه ريح الجنوب لضاحي مائه حبك
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
والنجم والشجر يسجدان قال : النجم نجم السماء، والشجر الشجرة، يسجدان بكرة وعشية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ووضع الميزان قال : العدل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ألا تطغوا في الميزان قال : اعدل يا ابن آدم كما تحب أن يعدل عليك، وأوف كما تحب أن يوفى لك، فإن العدل يصلح الناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه رأى رجلا يزن قد أرجح، فقال : أقم اللسان، كما قال الله :
وأقيموا الوزن بالقسط .
[ ص: 107 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وأقيموا الوزن بالقسط قال : اللسان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والأرض وضعها للأنام قال : للناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
والأرض وضعها للأنام قال : للخلق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
وضعها للأنام قال : الأنام الخلق، وهم ألف أمة، ستمائة في البحر، وأربعمائة في البر، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
لبيدا وهو يقول :
فإن تسألينا مم نحن فإننا عصافير من هذا الأنام المسحر
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
وضعها للأنام قال : كل شيء فيه روح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
والأرض وضعها للأنام قال : كل
[ ص: 108 ] شيء يدب على الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
والأرض وضعها للأنام قال : للخلق؛ الجن والإنس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والنخل ذات الأكمام قال : أوعية الطلع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
والحب ذو العصف قال : ورق الحنطة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية، قال : الحب الحنطة والشعير، والعصف القشر الذي يكون على الحب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والحب ذو العصف قال : التبن،
والريحان قال : خضرة الزرع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية، قال : العصف ورق الزرع إذا يبس، والريحان ما أنبتت الأرض من الريحان الذي يشم .
[ ص: 109 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية، قال : العصف الزرع أول ما يخرج بقلا، والريحان حين يستوي على سوقه ولم يسنبل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : كل ريحان في القرآن فهو الرزق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في «العظمة» عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح في قوله :
والحب ذو العصف قال : العصف أول ما ينبت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
والريحان قال : الرزق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
والريحان قال : الرزق والطعام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16327ابن زيد في قوله :
والريحان قال : الرياحين التي يوجد ريحها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن :
والريحان قال : ريحانكم هذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
[ ص: 110 ] فبأي آلاء ربكما تكذبان قال : بأي نعمة الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فبأي آلاء ربكما تكذبان يعني الجن والإنس .