قوله تعالى :
سنفرغ لكم الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
سنفرغ لكم أيه الثقلان قال : قد دنا من الله فراغ لخلقه .
[ ص: 123 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
سنفرغ لكم أيه الثقلان قال : وعيد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
سنفرغ لكم أيه الثقلان قال : هذا وعيد من الله لعباده، وليس بالله شغل، وفي قوله :
لا تنفذون إلا بسلطان يقول : لا تخرجون من سلطاني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
طلحة بن منصور، nindex.php?page=showalam&ids=17340ويحيى بن وثاب أنهما قرأا : (سيفرغ لكم) .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لا تنفذون إلا بسلطان قال : بحجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
لا تنفذون إلا بسلطان قال : إلا بملكة من الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12455ابن أبي الدنيا في «هواتف الجان» عن
nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بن الأسقع، قال : كان سبب إسلام
الحجاج بن علاط أنه خرج في ركب من قومه إلى
مكة، فلما جن عليه الليل استوحش، فقام يحرس أصحابه، ويقول :
أعيذ نفسي وأعيذ صحبي
من كل جني بهذا النقب
حتى أعود سالما وركبي
فسمع قائلا يقول :
يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان فلما قدم
مكة أخبر بذلك
قريشا، فقالوا له : إن هذا فيما يزعم
محمد أنه أنزل عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
يرسل عليكما شواظ من نار قال : لهب النار
ونحاس [ ص: 125 ] قال : دخان النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في كتاب «الوقف والابتداء»
nindex.php?page=showalam&ids=14708والطستي، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله
يرسل عليكما شواظ من نار قال : الشواظ : اللهب الذي لا دخان له، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
أمية بن أبي الصلت الثقفي وهو يقول :
يظل يشب كيرا بعد كير وينفخ دائما لهب الشواظ
قال : فأخبرني عن قوله :
ونحاس قال : هو الدخان الذي لا لهب فيه، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول :
يضيء كضوء سراج السليـ ـط لم يجعل الله فيه نحاسا
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
يرسل عليكما شواظ من نار قال : لهب من نار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
يرسل عليكما شواظ من نار قال : هو اللهب الأحمر المنقطع منها وفي
[ ص: 126 ] لفظ قال : قطعة من نار حمراء،
ونحاس قال : يذاب الصفر فيصب على رؤوسهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس قال : واديان، فالشواظ واد من نتن، والنحاس واد من صفر، والنتن نار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
يرسل عليكما شواظ من نار قال : نار تخرج من قبل المغرب، تحشر الناس حتى أنها لتحشر القردة والخنازير، تبيت معهم حيث باتوا، وتقيل حيث قالوا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
ونحاس قال : هو الصفر يعذبون به .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فلا تنتصران يعني الجن والإنس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فإذا انشقت السماء فكانت وردة [ ص: 127 ] كالدهان قال تغير لونها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فكانت وردة يقول : حمراء،
كالدهان قال : هو الأديم الأحمر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فكانت وردة كالدهان قال : مثل لون الفرس الورد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك :
فكانت وردة كالدهان قال : حمراء كالدابة الوردة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11838أبي الجوزاء : فكانت وردة كالدهان قال : وردة الجل،
كالدهان قال : صفاء الدهن، ألم تر العربي يقول : الجل الورد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في «العظمة» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء :
فكانت وردة كالدهان [ ص: 128 ] قال : لون السماء كلون دهن الورد في الصفرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان قال : هي اليوم خضراء كما ترون، وإن لها يوم القيامة لونا آخر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فكانت وردة كالدهان قال : كالدهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
فكانت وردة كالدهان قال : صافية كصفاء الدهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17032محمد بن نصر، عن
لقمان بن عامر الحنفي، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر بشاب يقرأ : فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان فوقف فاقشعر، وخنقته العبرة، يبكي ويقول : ويحي من يوم تنشق فيه السماء، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «مثلها يا فتى، فوالذي نفسي بيده لقد بكت الملائكة من بكائك» . [ ص: 129 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان قال : لا يسألهم : هل عملتم كذا وكذا؛ لأنه أعلم بذلك منهم، ولكن يقول : لم عملتم كذا وكذا؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان يقول : لا أسألهم عن أعمالهم، ولا أسأل بعضهم عن بعض، وهو مثل قوله :
ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون [القصص : 78] ومثل قوله
لمحمد – صلى الله عليه وسلم - :
ولا تسأل عن أصحاب الجحيم [البقرة : 119] .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=704419«لا يحاسب أحد يوم القيامة فيغفر له، ويرى المسلم عمله في قبره، يقول الله : فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان » .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الشعب» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان قال : لا تسأل الملائكة عن المجرم، يعرفونهم بسيماهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
يعرف المجرمون [ ص: 128 ] بسيماهم قال : بسواد وجوههم وزرقة أعينهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
يعرف المجرمون بسيماهم قال : بسواد الوجوه وزرقة العيون .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «البعث والنشور» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فيؤخذ بالنواصي والأقدام قال : تأخذ الزبانية بناصيته وقدميه، ويجمع فيكسر كما يكسر الحطب في التنور .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في قوله :
فيؤخذ بالنواصي والأقدام قال : يأخذ الملك بناصية أحدهم فيقرنها إلى قدميه، ثم يكسر ظهره، ثم يلقيه في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد في «الزهد» عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك في الآية قال : يجمع بين ناصيته وقدميه في سلسلة من وراء ظهره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في «المصنف» عن رجل من
كندة قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : أسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
إنه يأتي عليه ساعة لا يملك لأحد شفاعة؟ قالت : نعم، لقد سألته فقال : «نعم، حين يوضع الصراط، وحين تبيض وجوه وتسود [ ص: 131 ] وجوه، وعند الجسر، حين يشحذ، حتى يكون مثل شفرة السيف، ويسجر حتى يكون مثل الجمرة، فأما المؤمن فيجيزه ولا يضره، وأما المنافق فينطلق حتى إذا كان في وسطه خز في قدميه، فيهوي بيديه إلى قدميه، فهل رأيت من رجل يسعى حافيا فتأخذه شوكة، حتى تكاد تنفذ قدميه، فإنه كذلك يهوي بيديه إلى قدميه، فيضربه الزباني بخطاف في ناصيته، فيطرح في جهنم، يهوي فيها خمسين عاما»، فقلت : أيثقل؟ قال : «يثقل خمس خلفات، فيومئذ يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي في «صفة النار» عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
«والذي نفسي بيده لقد خلقت ملائكة جهنم قبل أن تخلق جهنم بألف عام، فهم كل يوم يزدادون قوة إلى قوتهم حتى يقبضوا على قبضوا عليه بالنواصي والأقدام» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
[ ص: 132 ] وبين حميم آن قال : الذي انتهى حره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله
حميم آن قال : الآني الذي انتهى طبخه وحره، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=8572نابغة بني ذبيان وهو يقول :
وتخضب لحية غدرت وخانت بأحمر من نجيع الجوف آني .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وبين حميم آن قال : قد أنى طبخه منذ خلق الله السماوات والأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
وبين حميم آن قال : قد بلغ إناه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن عكرمة :
وبين حميم آن قال : نار قد اشتد حرها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
وبين حميم آن قال : النحاس انتهى حره .
[ ص: 133 ]