قوله تعالى :
فيهن قاصرات الطرف الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «البعث» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
فيهن قاصرات الطرف يقول : من غير أزواجهن،
لم يطمثهن قال : لم يدن منهن، أو لم يدمهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، في قوله :
فيهن قاصرات الطرف قال : قاصرات الطرف على أزواجهن، لا يردن غيرهم، والله ما هن متبرحات ولا متطلعات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فيهن قاصرات الطرف قال : قصرن طرفهن عن الرجال، فلا ينظرن إلا إلى أزواجهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
[ ص: 144 ] في قوله : قاصرات الطرف قال : «لا ينظرن إلا إلى أزواجهن» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لم يطمثهن قال : لم يمسهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير :
لم يطمثهن قال : لم يطأهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : لم يطمثهن قال : لم يجامعهن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : لا تقل للمرأة : طمثت؛ فإنما الطمث الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
لم يطمثهن قال : كذلك نساء أهل الجنة، لم يدن منهن غير أزواجهن . قال : وهل تعرف
العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول :
[ ص: 145 ] مشين إلي لم يطمثن قبلي وهن أصح من بيض النعام
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في «العظمة» عن
أرطاة بن المنذر قال : تذاكرنا عند
ضمرة بن حبيب : أيدخل الجن الجنة؟ قال : نعم، وتصديق ذلك في كتاب الله :
لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان للجن الجنيات، وللإنس الإنسيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي في قوله :
لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان قال : هن من نساء أهل الدنيا، خلقهن الله في الخلق الآخر، كما قال :
إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا [الواقعة : 35، 36] لم يطمثهن حين عدن في الخلق الآخر إنس قبلهم ولا جان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم الترمذي في «نوادر الأصول»،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : إذا جامع الرجل أهله ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه، فذلك قوله :
لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=360عياض بن غنم، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم – تلا : [ ص: 146 ] لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان قال : «لم يصبهن شمس ولا دخان، لم يعذبن في البلايا، ولم يكلمن في الرزايا، ولم تعتريهن الأحزان، ناعمات لا يبأسن، وخالدات فلا يمتن، مقيمات فلا يظعن، لهن أخبار يعجز عن نعتهن الأوهام، والجنة أخضرها كالأصفر، وأصفرها كالأخضر، ليس فيها حجر ولا مدر، ولا كدر ولا عود يابس، أكلها دائم، وظلها قائم .