[ ص: 298 ] سورة المجادلة .
مدنية .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في «العظمة»،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة «المجادلة» بالمدينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير، مثله .
قوله تعالى :
قد سمع الله الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري تعليقا،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «سننه» عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703909الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – تكلمه، وأنا في ناحية البيت ما أسمع ما تقول، فأنزل الله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها إلى آخر الآية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
[ ص: 299 ] nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=678566تبارك الذي وسع سمعه كل شيء، إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة، ويخفى علي بعضه، وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي تقول : يا رسول الله أكل شبابي، ونثرت له بطني، حتى إذا كبرت سني، وانقطع ولدي، ظاهر مني، اللهم إني أشكو إليك، قالت : فما برحت حتى نزل جبريل بهؤلاء الآيات : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وهو أوس بن الصامت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «الأسماء والصفات» عن
أبي يزيد، قال : لقيت امرأة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، يقال لها :
خولة، وهو يسير مع الناس فاستوقفته، فوقف لها، ودنا منها، وأصغى إليها رأسه، ووضع يديه على منكبيها حتى قضت حاجتها وانصرفت، فقال له رجل يا أمير المؤمنين : حبست رجالات
قريش على هذه العجوز! قال : ويحك، وتدري من هذه؟ قال : لا، قال : هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه
خولة [ ص: 300 ] بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرف عني إلى الليل، ما انصرفت حتى تقضي حاجتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في «تاريخه»،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
ثمامة بن حزن قال : بينما
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يسير على حماره لقيته امرأة، فقالت : قف يا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فوقف، فأغلظت له القول، فقال رجل : يا أمير المؤمنين ما رأيت كاليوم! فقال : وما يمنعني أن أستمع إليها، وهي التي استمع الله لها، أنزل فيها ما أنزل :
قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=9228يوسف بن عبد الله بن سلام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706901حدثتني خولة بنت ثعلبة قالت : في والله وفي أوس بن الصامت أنزل الله صدر سورة «المجادلة»، قالت : كنت عنده، وكان شيخا كبيرا قد ساء خلقه، فدخل علي يوما فراجعته بشيء فغضب، فقال : أنت علي كظهر أمي، ثم رجع فجلس في نادي قومه ساعة، ثم دخل علي، فإذا هو يريدني عن نفسي، قلت : كلا، والذي [ ص: 301 ] نفس خويلة بيده لا تصل إلي وقد قلت ما قلت، حتى يحكم الله ورسوله فينا، ثم جئت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكرت له ذلك، فما برحت حتى نزل القرآن، فتغشى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما كان يتغشاه، ثم سري عنه، فقال لي : «يا خولة قد أنزل الله فيك وفي صاحبك» ثم قرأ علي : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها إلى قوله : عذاب أليم فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «مريه فليعتق رقبة» قلت يا رسول الله : ما عنده ما يعتق، قال : «فليصم شهرين متتابعين» قلت : والله، إنه لشيخ كبير، ما به من صيام، قال : «فليطعم ستين مسكينا وسقا من تمر» قلت : والله، ما ذاك عنده، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «فإنا سنعينه بعرق من تمر» فقلت : وأنا يا رسول الله سأعينه بعرق آخر، قال : «فقد أصبت وأحسنت فاذهبي فتصدقي به عنه، ثم استوصي بابن عمك خيرا» قالت : ففعلت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار nindex.php?page=hadith&LINKID=706901أن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خولة بنت ثعلبة، فجاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فأخبرته، وكان أوس به لمم، فنزل القرآن : والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا فقال لامرأته : «مريه فليعتق [ ص: 302 ] رقبة» فقالت : يا رسول الله : والذي أعطاك ما أعطاك ما جئت إلا رحمة له، إن له في منافع، والله، ما عنده رقبة ولا يملكها، قالت : فنزل القرآن وهي عنده في البيت، فقال : «مريه فليصم شهرين متتابعين» فقالت : والذي أعطاك ما أعطاك ما يقدر عليه، فقال : «مريه فليتصدق على ستين مسكينا» فقالت : يا رسول الله : ما عنده ما يتصدق به، فقال : «يذهب إلى فلان الأنصاري فإن عنده شطر وسق تمر، أخبرني أنه يريد أن يتصدق به، فليأخذ منه، ثم ليتصدق على ستين مسكينا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «السنن» عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن خولة كانت امرأة أوس بن الصامت، وكان امرأ به لمم، فإذا اشتد لممه ظاهر من امرأته، فأنزل الله فيه كفارة الظهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12940النحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936817كان الرجل في الجاهلية إذا قال لامرأته : أنت علي كظهر أمي حرمت عليه، وكان أول من ظاهر في الإسلام أوس، وكانت تحته ابنة عم له [ ص: 303 ] يقال لها : خولة بنت خويلد، فظاهر منها، فأسقط في يده، وقال : ما أراك إلا قد حرمت علي، فانطلقي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فاسأليه، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فوجدت عنده ماشطة تمشط رأسه، فأخبرته، فقال : «يا خولة ما أمرنا في أمرك بشيء» فأنزل الله على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : «يا خولة أبشري» قالت : خيرا، قال : «خيرا» فقرأ عليها : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها الآيات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=669667أن خولة - أو خويلة - أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله إن زوجي ظاهر مني، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - : «ما أراك إلا قد حرمت عليه» فقالت : أشكو إلى الله فاقتي، فأنزل الله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : في القرآن ما أنزل الله جملة :
قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها كان هذا قبل أن تخلق
خولة، لو أن
خولة أرادت ألا تجادل لم يكن ذلك؛ لأن الله كان قد قدر ذلك عليها قبل أن يخلقها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وذلك
nindex.php?page=hadith&LINKID=706901أن خولة، امرأة من الأنصار، ظاهر منها زوجها فقال : أنت [ ص: 304 ] علي كظهر أمي، فأتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إن زوجي كان تزوجني وأنا أحب الناس إليه، حتى إذا كبرت ودخلت في السن، قال : أنت علي كظهر أمي، وتركني إلى غير أحد، فإن كنت تجد لي رخصة يا رسول الله تنعشني وإياه بها فحدثني بها، قال : «والله ما أمرت في شأنك بشيء حتى الآن، ولكن ارجعي إلى بيتك، فإن أؤمر بشيء لا أعميه عليك إن شاء الله» فرجعت إلى بيتها، فأنزل الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - في الكتاب رخصتها ورخصة زوجها فقال : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها إلى قوله : عذاب أليم فأرسل إلى زوجها، فقال : «هل تستطيع أن تعتق رقبة»؟ قال : إذن يذهب مالي كله، الرقبة غالية، وأنا قليل المال . قال : «هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين»؟ قال : والله لولا أني آكل كل يوم ثلاث مرات لكل بصري، قال : «هل تستطيع أن تطعم ستين مسكينا»؟ قال : لا والله، إلا أن تعينني، قال : «إني معينك بخمسة عشر صاعا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=706901أن أوس بن الصامت ظاهر من امرأته خولة بنت ثعلبة، فشكت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : ظاهر مني زوجي حين كبر سني، ودق عظمي، فأنزل الله آية الظهار، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأوس : «أعتق رقبة» قال : مالي بذلك يدان، قال : «فصم شهرين متتابعين» قال : إني إذا أخطأني أن آكل في اليوم ثلاث مرات كل بصري، قال : «فأطعم ستين مسكينا» قال : ما أجد، إلا أن تعينني، فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمسة عشر [ ص: 305 ] صاعا، حتى جمع الله له أهله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : المرأة التي جادلت في زوجها
خولة بنت الصامت، وأمها
معاذة التي أنزل الله فيها :
ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء [النور : 33] وكانت أمة
لعبد الله بن أبي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706901إن أول من ظاهر في الإسلام زوج خولة، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إن زوجي ظاهر مني، وجعلت تشكو إلى الله، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - : «ما جاءني في هذا شيء» فقالت : فإلى من يا رسول الله، إن زوجي ظاهر مني، فبينا هي كذلك إذ نزل الوحي : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها حتى بلغ فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ثم حبس الوحي، فانصرف إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتلاها عليها، فقالت : لا يجد، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «هو ذاك» فبينما هي كذلك إذ نزل الوحي : فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا ثم حبس الوحي، فانصرف إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتلاها عليها، فقالت : لا يا رسول الله، ما يستطيع أن يصوم يوما واحدا، قال : «هو ذاك» فبينما هي كذلك إذ نزل الوحي : فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا [ ص: 306 ] فانصرف إليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتلاها عليها، فقالت : لا يجد يا رسول الله قال : «إنا سنعينه» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16566عطاء الخراساني قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=66281أعانه رسول الله بخمسة عشر صاعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
أبي يزيد المدني، أن امرأة جاءت بشطر وسق من شعير، فأعطاه النبي -صلى الله عليه وسلم- أي : مدين من شعير مكان مد من بر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى، nindex.php?page=hadith&LINKID=66281أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أعانه بخمسة عشر صاعا من شعير .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=706901أن رجلا ظاهر من امرأته على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وكان الظهار أشد من الطلاق، وأحرم الحرام، إذا ظاهر من امرأته لم ترجع إليه أبدا، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله : إن زوجي وأبا ولدي ظاهر مني، وما يطلع إلا الله على ما يدخل علي من فراقه، فقال لها النبي - صلى الله عليه وسلم - : «قد قال ما قال!» قالت : فكيف أصنع؟ ودعت الله، واشتكت إليه، فأنزل الله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها إلى آخر الآيات، فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زوجها فقال : «تعتق رقبة»؟ فقال : ما في الأرض رقبة أملكها، قال : «تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين»؟ قال يا رسول الله : إني [ ص: 307 ] بلغت سنا، وبي دوران، فإذا لم آكل في اليوم مرارا أدير علي، حتى أقع، قال : «تستطيع أن تطعم ستين مسكينا»؟ قال : والله، ما أجد، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «سنعينك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : nindex.php?page=hadith&LINKID=673816أن امرأة أخي nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت جاءت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تشكو زوجها تظاهر عنها، وامرأة تفلي رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو قال : تدهنه - فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نظره إلى السماء، فقالت التي تفلي لامرأة أخي nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت - واسمها خولة بنت ثعلبة - : يا خولة، ألا تسكني، فقد ترينه ينظر إلى السماء؟! فأنزل الله فيها : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها فعرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم – عليه عتق رقبة، فقال : لا أجد، فعرض عليه صيام شهرين متتابعين، فقال : لا أطيق، إن لم آكل كل يوم ثلاث مرات شق بي، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : «فأطعم ستين مسكينا» قال : لا أجد، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - بشيء من تمر، فقال له : «خذ هذا فاقسمه» فقال الرجل : ما بين لابتيها أفقر مني، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : «كله أنت وأهلك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
يزيد بن زيد الهمداني nindex.php?page=hadith&LINKID=936817في قوله : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها قال : هي خولة بنت الصامت، وكان زوجها مريضا، فدعاها فلم تجبه، وأبطأت عليه، فقال : أنت علي كظهر أمي، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فنزلت هذه الآية : فتحرير رقبة فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أعتق [ ص: 308 ] رقبة» قال : لا أجد، قال : «فصم شهرين متتابعين» قال : لا أستطيع، قال : «فأطعم ستين مسكينا» قال : لا والله ما عندي، إلا أن تعينني، فأعانه النبي - صلى الله عليه وسلم - بخمسة عشر صاعا، فقال : والله ما في المدينة أحوج إليها مني، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «فكلها أنت وأهلك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، عن
عمران بن أبي أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936817كان أول من ظاهر في الإسلام أوس بن الصامت، وكان به لمم، وكان يفيق أحيانا، فلاحى امرأته خولة بنت ثعلبة في بعض صحواته، فقال : أنت علي كظهر أمي، ثم ندم، فقال : ما أراك إلا قد حرمت علي، قالت : ما ذكرت طلاقا! فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته بما قال، وجادلت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – مرارا، ثم قالت : اللهم إني أشكو إليك شدة وحدتي، وما يشق علي من فراقه، قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : فلقد بكيت وبكى من كان في البيت رحمة لها ورقة عليها، ونزل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم – الوحي، فسري عنه وهو يبتسم، فقال : «يا خولة قد أنزل الله فيك وفيه : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها »، ثم قال : «مريه أن يعتق رقبة» قالت : لا يجد، قال : «فمريه أن يصوم شهرين متتابعين» قالت : لا يطيق ذلك، قال : «فمريه فليطعم ستين مسكينا» قالت : وأنى له؟! قال : «فمريه فليأت أم المنذر بنت قيس فليأخذ منها شطر وسق تمر، فليتصدق به على ستين مسكينا» فرجعت إلى أوس، فقال : ما وراءك؟ قالت : خير وأنت ذميم، ثم أخبرته، فأتى أم المنذر، فأخذ ذلك منها فجعل [ ص: 309 ] يطعم مدين من تمر كل مسكين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة قال : إنما كان طلاقهم في الجاهلية الظهار والإيلاء، حتى قال ما سمعت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا قال : الزور الكذب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «سننه» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا قال : هو الرجل
يقول لامرأته : أنت علي كظهر أمي، فإذا قال ذلك : فليس يحل له أن يقربها بنكاح وغيره، حتى يكفر بعتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا - والمس النكاح - فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، وإن هو قال لها : أنت علي كظهر أمي إن فعلت كذا، فليس يقع في ذلك ظهار حتى يحنث، فإن حنث فلا يقربها حتى يكفر، ولا يقع في الظهار طلاق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ثم يعودون لما قالوا قال : يعود لمسها .
[ ص: 310 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : ثم يعودون لما قالوا قال : الوطء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : إذا تكلم الرجل بالظهار والمنكر والزور فقد وجبت عليه الكفارة حنث أو لم يحنث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : كان طلاق أهل الجاهلية الظهار، فظاهر رجل في الإسلام، وهو يريد الطلاق، فأنزل الله فيه الكفارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء أنه سئل عن هذه الآية :
من قبل أن يتماسا قال : هو الجماع .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
فإطعام ستين مسكينا قال : كهيئة الطعام في اليمين، مدين لكل مسكين .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : ثلاث فيهن مد، كفارة اليمين، وكفارة الظهار، وكفارة الصيام .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=65336أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر الذي أتى أهله في رمضان بكفارة المظاهر . [ ص: 311 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة قالوا : العتق في الظهار، والصيام، والطعام، كل ذلك من قبل أن يتماسا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936817كان الظهار في الجاهلية يحرم النساء، فكان أول من ظاهر في الإسلام أوس بن الصامت، وكانت امرأته خولة بنت خويلد، وكان الرجل ضعيفا، وكانت المرأة جلدة، فلما أن تكلم بالظهار قال : لا أراك إلا قد حرمت علي، فانطلقي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلك تبتغي شيئا يردك علي، فانطلقت، وجلس ينتظرها، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - وماشطة تمشط رأسه، فقالت : يا رسول الله : إن أوس بن الصامت من قد علمت من ضعف رأيه، وعجز مقدرته، وقد ظاهر مني يا رسول الله، فابتغي شيئا يردني إليه . قال : يا خولة : «ما أمرنا بشيء في أمرك وإن نؤمر فسأخبرك» فبينا ماشطته قد فرغت من شق رأسه، وأخذت في الشق الآخر، أنزل الله عز وجل - وكان إذا أنزل عليه الوحي تربد لذلك وجهه حتى يجد برده، فإذا سري عنه عاد وجهه أبيض كالقلب، ثم تكلم بما أمر به - فقالت ماشطته : يا خولة إني لأظنه الآن في شأنك، فأخذها أفكل، ثم قالت : اللهم بك أعوذ أن تنزل في إلا [ ص: 312 ] خيرا؛ فإني لم أبغ من رسولك إلا خيرا، فلما سري عنه قال : «يا خولة قد أنزل الله فيك وفي صاحبك، فقرأ : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله إلى قوله : فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا »، فقالت : والله، يا رسول الله ما له خادم غيري، ولا لي خادم غيره قال : فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين قالت : والله، إنه إذا لم يأكل في اليوم مرتين يشدر بصره، قال : فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا قالت : والله، ما لنا في اليوم إلا وقية، قال : «فمريه فلينطلق إلى فلان، فليأخذ منه شطر وسق من تمر، فليتصدق به على ستين مسكينا، وليراجعك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في «المصنف» من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن، nindex.php?page=hadith&LINKID=663491عن سلمة بن صخر الأنصاري، أنه جعل امرأته عليه كظهر أمه حتى يمضي رمضان، فسمنت، وتربعت، فوقع عليها في النصف من رمضان، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - كأنه يعظم ذلك، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أتستطيع أن تعتق رقبة»؟ فقال : لا، قال : «أفتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين»؟ قال : لا، قال : «أفتستطيع أن تطعم ستين مسكينا»؟ قال : لا، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا فروة بن عمرو أعطه [ ص: 313 ] ذلك العرق» - وهو مكتل يأخذ خمسة عشر أو ستة عشر صاعا - «فليطعمه ستين مسكينا» فقال : أعلى أفقر مني؟ فوالذي بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه مني، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم قال : «اذهب به إلى أهلك» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «السنن» عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=936817كانت خولة بنت دليح تحت رجل من الأنصار، وكان سيئ الخلق، ضرير البصر، فقيرا، وكانت الجاهلية إذا أراد الرجل أن يفارق امرأته قال : أنت علي كظهر أمي، فنازعته في بعض الشيء، فقال : أنت علي كظهر أمي، وكان له عيل أو عيلان، فلما سمعته يقول ما قال احتملت صبيانها، فانطلقت تسعى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوافقته عند nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وإذا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تغسل شق رأس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقامت عليه، ثم قالت : يا رسول الله : إن زوجي فقير، ضرير البصر، سيئ الخلق، وإني نازعته في شيء، فقال : أنت علي كظهر أمي، ولم يرد الطلاق، فرفع النبي - صلى الله عليه وسلم - رأسه فقال : «ما أعلم إلا قد حرمت عليه» فاستكانت، وقالت : أشتكي إلى الله ما نزل بي وبصبيتي .
[ ص: 314 ] وتحولت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تغسل شق رأسه الآخر، فتحولت معها، فقالت مثل ذلك، قالت : ولي منه عيل أو عيلان، فرفع النبي رأسه إليها فقال : «ما أعلم إلا قد حرمت عليه» فبكت، وقالت : أشتكي إلى الله ما نزل بي وبصبيتي، وتغير وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : وراءك، فتنحت، ومكث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله، ثم انقطع الوحي، فقال : «يا nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أين المرأة»؟ قالت : ها هي، قال : «ادعيها» فدعتها، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «اذهبي فجيئي بزوجك» فانطلقت تسعى، فلم تلبث أن جاءت، فأدخلته على النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا هو كما قالت، ضرير البصر، فقير، سيئ الخلق، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم : قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى آخر الآية، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : «أتجد رقبة»؟ قال : لا، قال : «أفتستطيع صوم شهرين متتابعين»؟ قال : والذي بعثك بالحق إني إذا لم آكل المرة والمرتين والثلاثة يكاد يغشى علي، قال : «أفتستطيع أن تطعم ستين مسكينا»؟ قال : لا، إلا أن تعينني فيها، فأعانه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكفر يمينه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل بن حيان قال : كان الظهار والإيلاء طلاقا
[ ص: 315 ] في الجاهلية، فوقت الله في الإيلاء أربعة أشهر، وجعل في الظهار الكفارة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ليس الظهار والطلاق قبل الملك بشيء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ليس من الأمة ظهار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال : لا ظهار من الأمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=66280أتى رجل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني ظاهرت من امرأتي، فرأيت بياض خلخالها في ضوء القمر، فأعجبتني، فوقعت عليها قبل أن أكفر، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : «ألم يقل الله : من قبل أن يتماسا »؟ قال : قد فعلت يا رسول الله، قال : «أمسك حتى تكفر» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=663490أن رجلا قال : يا رسول الله : إني ظاهرت من امرأتي فوقعت عليها قبل أن أكفر، قال : «وما [ ص: 316 ] حملك على ذلك»؟ قال : رأيت خلخالها في ضوء القمر، قال : «فلا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13889والبغوي في «معجمه»
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=665591عن سلمة بن صخر الأنصاري قال : كنت رجلا قد أوتيت من جماع النساء ما لم يؤت غيري، فلما دخل رمضان ظاهرت من امرأتي حتى ينسلخ رمضان؛ فرقا من أن أصيب منها في ليلي، فأتتابع في ذلك ولا أستطيع أن أنزع حتى يدركني الصبح، فبينا هي تخدمني ذات ليلة إذ انكشف لي منها شيء، فوثبت عليها، فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري، فقلت : انطلقوا معي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبره بأمري، فقالوا : لا والله، لا نفعل، نتخوف أن ينزل فينا القرآن، أو يقول فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقالة يبقى علينا عارها، ولكن اذهب أنت، فاصنع ما بدا لك، فخرجت، فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته خبري، فقال : «أنت بذاك»؟ قلت : أنا بذاك، قال : «أنت بذاك»؟ قلت : أنا بذاك، قال : «أنت بذاك»؟ قلت : أنا بذاك، وها أنا ذا، فأمض في حكم الله فإني صابر لذلك، قال : «أعتق رقبة» فضربت صفحة عنقي بيدي، فقلت : لا والذي بعثك بالحق ما أصبحت أملك غيرها، قال : «فصم شهرين [ ص: 317 ] متتابعين» قلت : وهل أصابني ما أصابني إلا في الصيام، قال : «فأطعم ستين مسكينا» قلت : والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه وحشا ما لنا عشاء، قال : «اذهب إلى صاحب صدقة بني زريق، فقل له، فليدفعها إليك، فأطعم عنك منها وسقا ستين مسكينا، ثم استعن بسائرها عليك وعلى عيالك» فرجعت إلى قومي فقلت : وجدت عندكم الضيق وسوء الرأي، ووجدت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السعة والبركة، أمر لي بصدقتكم، فادفعوها إلي، فدفعوها إليه .