قوله تعالى :
ولا تطع كل حلاف مهين الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان النهدي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان بن الحكم لما بايع الناس
ليزيد : سنة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر : إنها ليست بسنة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر، ولكنها سنة
هرقل، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان : هذا الذي أنزل فيه :
والذي قال لوالديه أف لكما [الأحقاف : 17] قال : فسمعت ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فقالت : إنها لم تنزل في
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن، ولكن نزلت في أبيك :
ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
ولا تطع كل حلاف الآية، قال : يعني
الأسود بن عبد يغوث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي :
ولا تطع كل حلاف الآية، قال : هو رجل من
ثقيف، يقال له :
الأخنس بن شريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
ولا تطع كل حلاف مهين يقول : مكثار في الحلف،
مهين يقول : ضعيف .
[ ص: 628 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد :
ولا تطع كل حلاف مهين قال : ضعيف القلب،
عتل قال : شديد الأسر،
زنيم قال : ملحق في النسب، زعم
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة :
ولا تطع كل حلاف مهين قال : المهين المكثار في الشر،
هماز قال : يأكل لحوم الناس،
مناع للخير قال : فلا يعطي خيرا،
معتد قال : معتد في قوله، معتد في عمله،
أثيم بربه،
عتل هو الفاحش اللئيم الضريبة، وذكر لنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=940412«لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش، والتفحش، وسوء الجوار، وقطيعة الرحم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة في قوله :
عتل بعد ذلك زنيم قال : هو الفاحش اللئيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبي العالية، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
أبي رزين قال : العتل : الصحيح، والزنيم : الفاجر، وفي لفظ : الكافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في
[ ص: 629 ] قوله :
زنيم قال : هو الدعي، أما سمعت قول الشاعر :
زنيم تداعته الرجال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري في «الوقف والابتداء» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، أنه سئل عن الزنيم قال : هو ولد الزنا، وتمثل بقول الشاعر :
زنيم ليس يعرف من أبوه بغي الأم ذو حسب لئيم
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : العتل الزنيم : رجل ضخم شديد، كانت له زنمة زائدة في يده، وكانت علامته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : العتل : الصحيح الأكول الشروب، والزنيم : الفاجر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة في قوله :
عتل بعد ذلك زنيم قال : يعرف الكافر من المؤمن مثل الشاة الزنماء، والزنماء التي في حلقها كالمتعلقتين في حلق الشاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : الزنيم يعرف بهذا الوصف، كما تعرف الشاة الزنماء من التي لا زنمة لها .
[ ص: 630 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب في قوله :
عتل بعد ذلك زنيم قال : هو الملزق في القوم ليس منهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ستة لا يدخلون الجنة أبدا : العاق، والمدمن، والجعثل، والجواظ، والقتات، والعتل الزنيم، فقلت : يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أما اثنتان فقد علمت، فأخبرني ما الأربع؟ قال : أما الجعثل فالفظ الغليظ، وأما الجواظ فمن يجمع المال ويمنع، وأما القتات فمن يأكل لحوم الناس، وأما العتل الزنيم فمن
يمشي بين الناس بالنميمة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16345عبد الرحمن بن غنم، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=890852«لا يدخل الجنة جواظ، ولا جعظري، ولا العتل الزنيم» فقال له رجل من المسلمين : ما الجواظ والجعظري والعتل الزنيم؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «أما الجواظ فالذي جمع ومنع، تدعوه لظى، وأما الجعظري فالفظ الغليظ، قال الله : فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك [آل عمران : 159] ، وأما العتل الزنيم فشديد الخلق، رحيب الجوف، مصحح، أكول شروب، واجد [ ص: 631 ] للطعام والشراب، ظلوم للناس .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16965ابن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
عامر، أنه سئل عن الزنيم قال : هو الرجل تكون لها الزنمة من الشر يعرف بها، وهو رجل من ثقيف يقال له : الأخنس بن شريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12590وابن الأنباري في «الوقف والابتداء»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الزنيم الدعي الفاحش، اللئيم الملزق، ثم أنشد هذا البيت :
زنيم تدعاه الرجال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
ولا تطع كل حلاف مهين قال : نزلت في الأخنس بن شريق .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15097الكلبي ، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
ولا تطع كل حلاف مهين قال : هو
الأسود بن عبد يغوث .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزل على النبي - صلى الله عليه وسلم - :
ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم فلم يعرف، حتى نزل
[ ص: 632 ] عليه بعد ذلك :
زنيم فعرفناه، له زنمة كزنمة الشاة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14724الطيالسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
حارثة بن وهب : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698825«ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ جعظري مستكبر» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698151«تبكي السماء من عبد أصح الله جسمه، وأرحب جوفه، وأعطاه من الدنيا مقضما، فكان للناس ظلوما، فذلك العتل الزنيم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
القاسم مولى معاوية، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة قالا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=698151سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن العتل الزنيم، قال : «هو الفاحش اللئيم» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء nindex.php?page=hadith&LINKID=939629عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : بعد ذلك زنيم قال : « العتل كل رحيب [ ص: 633 ] الجوف، وثيق الخلق، أكول، شروب، جموع للمال، منوع للخير» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، أنه تلا :
مناع للخير إلى
زنيم فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=687559«أهل النار كل جعظري جواظ مستكبر جماع مناع، وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
حارثة بن وهب : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664900«ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره؛ ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ متكبر» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : العتل هو الدعي، والزنيم هو المريب الذي يعرف بالشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14203والخرائطي في «مساوئ الأخلاق»
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
عتل بعد ذلك زنيم قال : هو الرجل يعرف بالشر كما تعرف الشاة بزنمتها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الزنيم هو الرجل يمر على القوم
[ ص: 634 ] فيقولون : رجل سوء .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
عتل بعد ذلك زنيم قال : رجل من قريش كانت له زنمة زائدة مثل زنمة الشاة يعرف بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الآية قال : نعت فلم يعرف، حتى قيل :
زنيم وكانت له زنمة في عنقه يعرف بها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الزنيم الملحق النسب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
زنيم قال : الدعي، الفاحش، اللئيم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
زنيم قال : ظلوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي في «مسائله»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن
نافع بن الأزرق سأله عن قوله :
زنيم قال : ولد الزنى، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم،
[ ص: 635 ] أما سمعت قول الشاعر :
زنيم تداعته الرجال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : الزنيم هو الهجين الكافر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
مهين قال : الكذاب،
هماز يعني الاغتياب،
عتل قال : الشديد الفاتك،
زنيم الدعي .
وفي قوله :
سنسمه على الخرطوم فقاتل يوم بدر فخطم بالسيف في القتال .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
سنسمه على الخرطوم قال : سيما على أنفه لا تفارقه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
سنسمه على الخرطوم قال : سنسمه بسيما لا تفارقه آخر ما عليه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ : (أأن كان ذا مال وبنين) يستفهم بهمزتين .
[ ص: 636 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في «شعب الإيمان» عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=914195«من مات همازا لمازا ملقبا للناس كان علامته يوم القيامة أن يسمه الله على الخرطوم من كلا الشدقين» .