[ ص: 660 ] سورة الحاقة
مكية
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12798ابن الضريس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12940والنحاس ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : نزلت
سورة «الحاقة» بمكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير، مثله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في الفجر بـ«الحاقة» ونحوها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=680947عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : خرجت أتعرض لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن أسلم، فوجدته قد سبقني إلى المسجد، فقمت خلفه فاستفتح سورة «الحاقة» فجعلت أعجب من تأليف القرآن، فقلت : هذا والله شاعر كما قالت قريش، فقرأ : إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون قلت : كاهن، قال : ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل إلى آخر السورة، فوقع الإسلام في قلبي كل موقع .
قوله تعالى : (
الحاقة ما الحاقة الآيات .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
الحاقة قال : من أسماء يوم القيامة .
[ ص: 661 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
الحاقة قال : يعني الساعة، أحقت لكل عامل عمله،
وما أدراك ما الحاقة قال : تعظيما ليوم القيامة، كما تسمعون، وفي قوله :
كذبت ثمود وعاد بالقارعة قال : بالساعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
الحاقة قال : حققت لكل عامل عمله، للمؤمن إيمانه، وللمنافق نفاقه، وفي قوله :
بالقارعة قال : يوم القيامة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
فأهلكوا بالطاغية قال : بالذنوب، وكان ابن عباس يقول : الصيحة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
فأهلكوا بالطاغية قال : أرسل الله عليهم صيحة واحدة فأهمدتهم فأهلكوا، في قوله :
بريح صرصر عاتية قال : عتت عليهم حتى نقبت عن أفئدتهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ما أرسل الله شيئا من ريح إلا بمكيال، ولا قطرة من مطر إلا بمكيال، إلا يوم
نوح ويوم
عاد، فأما يوم
نوح فإن الماء طغى على خزانه، فلم يكن لهم عليه
[ ص: 662 ] سبيل، ثم قرأ :
إنا لما طغى الماء ، وأما يوم
عاد فإن الريح عتت على خزانها، فلم يكن لهم عليها سبيل، ثم قرأ :
بريح صرصر عاتية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب قال : لم تنزل قطرة من ماء إلا بمكيال على يدي ملك، إلا يوم
نوح، فإنه أذن للماء دون الخزان، فطغى الماء على الخزان فخرج، فذلك قوله :
إنا لما طغى الماء ، ولم ينزل شيء من الريح إلا بكيل على يدي ملك إلا يوم عاد، فإنه أذن لها دون الخزان فخرجت، فذلك قوله :
بريح صرصر عاتية عتت على الخزان .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ في «العظمة»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652966«نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور» قال : «ما أمر الخزان أن يرسلوا على عاد إلا مثل موضع الخاتم من الريح، فعتت على الخزان فخرجت من نواحي الأبواب، فذلك قوله : بريح صرصر عاتية » قال : »عتوها : عتت على الخزان، فبدأت بأهل البادية منهم فحملتهم بمواشيهم وبيوتهم، فأقبلت بهم إلى الحاضرة، فلما رأوها قالوا : هذا [ ص: 663 ] عارض ممطرنا، فلما دنت الريح وأظلتهم استبقوا الناس والمواشي فيها، فألقت البادية على أهل الحاضرة فقصفتهم فهلكوا جميعا» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في «العظمة»
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في «الأفراد»،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
«ما أنزل الله من السماء كفا من ماء إلا بمكيال ولا كفا من ريح إلا بمكيال، إلا يوم نوح فإن الماء طغى على الخزان فلم يكن لهم عليه سلطان، قال لله تعالى : إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ، ويوم عاد، فإن الريح عتت على الخزان قال الله : بريح صرصر عاتية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
بريح صرصر عاتية قال : الغالبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة قال : الصرصر الباردة،
عاتية قال : حيث عتت على خزانها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في «العظمة» عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
عاتية قال : شديدة، وفي قوله :
حسوما قال : متتابعة .
[ ص: 664 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16812قبيصة بن ذؤيب قال : ما يخرج من الريح شيء إلا عليها خزان يعلمون قدرها، وعددها، ووزنها، وكيلها، حتى كانت الريح التي أرسلت على عاد، فاندفق منها شيء لا يعلمون وزنه، ولا قدره، ولا كيله؛ غضبا لله، ولذلك سميت عاتية، والماء كذلك حين كان أمر نوح؛ فلذلك سمي طاغية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس في قوله :
سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام قال : كان أولها الجمعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
حسوما قال : متتابعات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ، من طرق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
حسوما قال : تباعا، وفي لفظ : متتابعات .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14708الطستي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله :
حسوما قال : دائمة شديدة، يعني محسومة بالبلاء، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت
أمية بن أبي الصلت وهو يقول :
[ ص: 665 ] وكم كنا بها من فرط عام وهذا الدهر مقتبل حسوم
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما قال : كانوا سبع ليال وثمانية أيام أحياء في عذاب من الريح، فلما أمسوا اليوم الثامن ماتوا، فاحتملتهم الريح، فألقتهم في البحر، فذلك قوله :
فهل ترى لهم من باقية ، وقوله :
فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم [الأحقاف : 25] .
قال : وأخبرت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
«عذبهم بكرة، وكشف عنهم في اليوم الثاني حتى كان الليل» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة في قوله :
حسوما قال : متتابعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
حسوما قال : دائمات، وفي قوله :
كأنهم أعجاز نخل خاوية قال : هي أصول النخل، قد بقيت أصولها، وذهبت أعاليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
كأنهم أعجاز نخل قال : أصولها، وفي قوله :
خاوية قال : خربة .
[ ص: 666 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم أنه قرأ : (وجاء فرعون ومن قبله) بنصب القاف .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
وجاء فرعون ومن قبله قال : ومن معه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
والمؤتفكات قال : هم قوم لوط، ائتفكت بهم أرضهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
بالخاطئة قال : بالخطايا، وفي قوله :
أخذة رابية قال : شديدة، وفي قوله :
إنا لما طغى الماء قال : ظهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
أخذة رابية قال : شديدة، وفي قوله :
إنا لما طغى الماء قال : كثر، وفي قوله :
حملناكم في الجارية قال : السفينة، وفي قوله :
وتعيها أذن واعية قال : حافظة، وفي لفظ : سامعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله :
إنا لما طغى الماء قال : طغى على خزانه فنزل، ولم ينزل من السماء
[ ص: 667 ] ماء إلا بمكيال أو ميزان إلا زمن
نوح؛ فإنه طغى على خزانه، فنزل من غير كيل ولا وزن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : لم ينزل الله من السماء قطرة قط إلا بعلم الخزان، إلا حيث طغى الماء، فإنه غضب لغضب الله فطغى على الخزان، فخرج ما لا يعلمون ما هو .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
طغى الماء قال : بلغني أنه طغى فوق كل شيء خمسة عشر ذراعا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله :
حملناكم في الجارية قال : السفينة، وفي قوله :
لنجعلها لكم تذكرة أي تذكرون ما صنع بهم حيث عصوا نوحا،
وتعيها يقول : تحصيها،
أذن واعية يقول : أذن حافظة، يعني حديث السفينة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال :
لما نزلت : وتعيها أذن واعية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «سألت ربي أن يجعلها أذن علي» قال nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول : فكان علي يقول : ما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا فنسيته . [ ص: 668 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في «المعرفة» من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب في قوله : وتعيها أذن واعية قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي» فقال علي : ما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا فنسيته .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
والواحدي، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12938وابن النجار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي : «إن الله أمرني أن أدنيك ولا أقصيك، وأن أعلمك، وأن تعي، وحق لك أن تعي» فنزلت هذه الآية : وتعيها أذن واعية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في «الحلية»، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
«يا nindex.php?page=showalam&ids=8علي إن الله أمرني أن أدنيك وأعلمك لتعي» فأنزلت هذه الآية : وتعيها أذن واعية «فأنت أذن واعية لعلمي» .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج في قوله :
لنجعلها لكم تذكرة قال : لأمة
محمد - صلى الله عليه وسلم - وكم من سفينة قد هلكت، وأثر قد ذهب، يعني ما بقي من
[ ص: 669 ] السفينة حتى أدركت أمة محمد فرأوه كانت ألواحها ترى على الجودي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
لنجعلها لكم تذكرة قال : عبرة وآية، أبقاها الله حتى نظرت إليها هذه الأمة، وكم من سفينة كانت من بعد سفينة نوح صارت رمادا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12107أبي عمران في قوله :
أذن واعية قال : أذن عقلت عن الله .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
وتعيها أذن واعية قال سمعت وعقلت ما سمعت، وأوعت .