صفحة جزء
قوله تعالى : ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون

أخرج ابن أبي حاتم ، وأبو القاسم الزجاجي النحوي في «أماليه» من طريق مجاهد ، عن ابن عباس قال : ما أدري ما الغسلين، ولكني أظنه الزقوم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق عكرمة، عن ابن عباس قال : الغسلين الدم والماء الذي يسيل من لحومهم .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قال : الغسلين صديد أهل النار .

[ ص: 682 ] وأخرج الحاكم وصححه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «لو أن دلوا من غسلين يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا» .

وأخرج ابن المنذر ، من طريق ابن جريج ، عن ابن عباس قال : الغسلين اسم طعام من أطعمة أهل النار .

وأخرج ابن المنذر ، عن الضحاك قال : غسلين شجرة في النار .

وأخرج البيهقي في «شعب الإيمان» عن صعصعة بن صوحان قال : جاء أعرابي إلى علي بن أبي طالب فقال : كيف تقرأ هذا الحرف : (لا يأكله إلا الخاطون)؟ كل والله يخطو، فتبسم علي وقال : يا أعرابي : لا يأكله إلا الخاطئون قال : صدقت والله يا أمير المؤمنين، ما كان الله ليسلم عبده، ثم التفت علي إلى أبي الأسود فقال : إن الأعاجم قد دخلت في الدين كافة، فضع للناس شيئا يستدلون به على صلاح ألسنتهم، فرسم له الرفع، والنصب، والخفض .

[ ص: 683 ] وأخرج عبد بن حميد ، والبخاري في «تاريخه» من طريق أبي الدهقان، عن عبد الله أنه قرأ : لا يأكله إلا الخاطئون مهموزة .

وأخرج سعيد بن منصور ، عن مجاهد ، أنه كان يقرأ : (لا يأكله إلا الخاطيون) لا يهمز .

وأخرج الحاكم وصححه، من طريق أبي الأسود الدؤلي، ويحيى بن يعمر، عن ابن عباس قال : ما (الخاطون) إنما هو : الخاطئون ما (الصابون) إنما هو : (الصابئون) .

التالي السابق


الخدمات العلمية