صفحة جزء
قوله تعالى : إنهم يرونه بعيدا الآيات .

أخرج عبد بن حميد ، عن الأعمش : إنهم يرونه بعيدا قال : الساعة .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : إنهم يرونه بعيدا قال : بتكذيبهم، ونراه قريبا قال : صدقا كائنا .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، والخطيب في «المتفق [ ص: 693 ] والمفترق» والضياء في «المختارة»، عن ابن عباس في قوله : يوم تكون السماء كالمهل قال : كدردي الزيت .

وأخرج الطستي ، عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : يوم تكون السماء كالمهل قال : كدردي الزيت وسواد العرق من خوف يوم القيامة، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر :


تبارى به العيس السموم كأنها تبطنت الأقراب من عرق مهلا



وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة : يوم تكون السماء كالمهل قال : إنها الآن خضراء، وإنها تحول يوم القيامة لونا آخر إلى الحمرة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن مجاهد في قوله : يوم تكون السماء كالمهل قال : عكر الزيت، وتكون الجبال كالعهن قال : كالصوف، وفي قوله : يبصرونهم قال : المؤمنون يبصرون الكافرين .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : ولا يسأل حميم حميما قال : شغل كل إنسان بنفسه عن الناس، يبصرونهم قال : [ ص: 694 ] تعلمن، والله ليعرفن يوم القيامة قوم قوما، وأناس أناسا، يود المجرم لو يفتدي الآية، قال : يتمنى يوم القيامة لو يفتدي بالأحب فالأحب، والأقرب فالأقرب، من أهله وعشيرته؛ لشدة ذلك اليوم .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : يبصرونهم قال : يعرف بعضهم بعضا ويتعارفون، ثم يفر بعضهم من بعض .

وأخرج ابن المنذر ، عن الضحاك : وفصيلته قال : عشيرته .

وأخرج ابن المنذر ، عن محمد بن كعب : وفصيلته التي تؤويه قال : قبيلته التي ينسب إليها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : وفصيلته قال : قبيلته، وفي قوله : نزاعة للشوى قال : لجلود الرأس، تدعو من أدبر وتولى قال : عن الحق، وجمع فأوعى قال : جمع المال .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : نزاعة للشوى قال : تنزع أم الرأس .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن قتادة : نزاعة للشوى قال : لهامته ومكارم وجهه، تدعو من أدبر قال : عن طاعة الله، وتولى قال : عن كتاب الله وعن حقه، وجمع فأوعى قال : كان جموعا للخبيث .

[ ص: 695 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن قرة بن خالد : نزاعة للشوى قال : نزاعة للهام، تحرق كل شيء منه، ويبقى فؤاده نضيجا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، عن مجاهد : نزاعة للشوى قال : الشوى الأطراف .

وأخرج ابن المنذر ، عن سعيد بن جبير : نزاعة للشوى قال : فروة الرأس .

وأخرج ابن المنذر ، عن ثابت : نزاعة للشوى قال : لمكارم وجه ابن آدم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن أبي صالح : نزاعة للشوى قال : للحم الساقين .

وأخرج ابن المنذر ، عن أبي صالح : نزاعة للشوى قال : الأطراف .

وأخرج ابن سعد، عن الحكم قال : كان عبد الله بن عكيم لا يربط كيسه، قال : سمعت الله يقول : وجمع فأوعى .

التالي السابق


الخدمات العلمية