قوله تعالى :
ذرني ومن خلقت وحيدا أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ذرني ومن خلقت وحيدا قال : هو
الوليد بن المغيرة أخرجه الله من بطن أمه وحيدا لا مال له ولا ولد فرزقه الله المال والولد والثروة والنماء
كلا إنه كان لآياتنا عنيدا قال : كفورا بآيات الله جحودا بها
إنه فكر وقدر قال : ذكر لنا أنه قال : لقد نظرت فيما قال هذا الرجل فإذا هو ليس بشعر وإن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه ليعلو ولا يعلى وما أشك أنه سحر فأنزل الله فيه
فقتل كيف قدر إلى قوله :
وبسر قال : كلح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ذرني ومن خلقت وحيدا قال :
الوليد بن المغيرة . [ ص: 71 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ذرني ومن خلقت وحيدا قال : نزلت في
الوليد بن المغيرة وحيدا قال : خلقته وحده ليس له مال ولا ولد
وجعلت له مالا ممدودا قال : ألف دينار
وبنين قال : كانوا عشرة
شهودا قال : لا يغيبون
ومهدت له تمهيدا قال : بسطت له من المال والولد
ثم يطمع أن أزيد كلا قال : فما زال يرى النقصان في ماله وولده حتى هلك
إنه كان لآياتنا عنيدا قال : معاندا عنها مجانبا لها
سأرهقه صعودا قال : مشقة من العذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
أبي مالك ذرني ومن خلقت وحيدا قال :
الوليد بن المغيرة وبنين شهودا قال : كانوا ثلاثة عشر
ثم يطمع أن أزيد كلا قال : فلم يولد له بعد يومئذ ولم يزد له من المال إلا ما كان
إنه كان لآياتنا عنيدا قال : مشاقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ذرني ومن خلقت وحيدا الآيات قال : هو
الوليد بن المغيرة بن هشام المخزومي وكان له ثلاثة عشر ولدا كلهم رب بيت فلما نزلت
إنه كان لآياتنا عنيدا لم يزل في إدبار من الدنيا في نفسه وماله وولده حتى أخرجه من الدنيا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وجعلت له مالا ممدودا قال : ألف
[ ص: 72 ] دينار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان وجعلت له مالا ممدودا قال : ألف ألف
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه والدينوري في المجالسة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه سئل عن قوله :
وجعلت له مالا ممدودا قال : غلة شهر بشهر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
النعمان بن سالم في قوله :
وجعلت له مالا ممدودا قال : الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17259هناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في قوله :
سأرهقه صعودا قال : هو جبل في النار يكلفون أن يصعدوا فيه فكلما وضعوا أيديهم عليه ذابت فإذا رفعوها عادت كما كانت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الدلائل من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن الوليد بن المغيرة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه القرآن فكأنه رق له فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال : يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالا ليعطوكه فإنك أتيت محمدا لتعرض لما قبله، قال : قد علمت قريش أني من أكثرها مالا، قال : فقل فيه قولا يبلغ قومك أنك منكر له أو أنك كاره له .
[ ص: 73 ] قال : وماذا أقول؟ فوالله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه ولا بقصيده مني ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذي يقول شيئا من هذا ووالله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو وما يعلى وإنه ليحطم ما تحته، قال : لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه، قال : فدعني حتى أفكر فلما فكر قال : هذا سحر يؤثر يأثره عن غيره فنزلت ذرني ومن خلقت وحيدا ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الدلائل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مرسلا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الدلائل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم جمع
الوليد بن المغيرة قريشا فقال : ما تقولون يعني في هذا الرجل فقال بعضهم : هو شاعر وقال بعضهم : هو كاهن فقال
الوليد : سمعت قول الشاعر فما هو بشاعر وسمعت قول الكهنة فما هو مثله، قالوا : فما تقول أنت قال : فنظر ساعة ، ثم فكر وقدر ،
فقتل كيف قدر إلى قوله :
سحر يؤثر .
[ ص: 74 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : دخل
الوليد بن المغيرة على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر فسأله عن القرآن فلما أخبره خرج على
قريش فقال : يا عجبا لما يقول ابن
أبي كبشة فوالله ما هو بشعر ولا بسحر ولا بهذي من الجنون وإن قوله : لمن كلام الله، فلما سمع النفر من
قريش ائتمروا وقالوا : والله لئن صبأ الوليد لتصبأن
قريش فلما سمع بذلك
أبو جهل قال : والله أنا أكفيكم شأنه، فانطلق حتى دخل عليه بيته، فقال
للوليد : ألم تر قومك قد جمعوا لك الصدقة؟ فقال : ألست أكثرهم مالا وولدا فقال له
أبو جهل : يتحدثون أنك إنما تدخل على
nindex.php?page=showalam&ids=1ابن أبي قحافة لتصيب من طعامه، فقال
الوليد : لقد تحدث بهذا عشيرتي والله لا أقرب
nindex.php?page=showalam&ids=1ابن أبي قحافة ولا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ولا ابن أبي كبشة، وما قوله إلا سحر يؤثر فأنزل الله
ذرني ومن خلقت وحيدا إلى قوله :
لا تبقي ولا تذر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عنيدا قال : جحودا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد بن السري في الزهد،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا في صفة النار،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692132الصعود جبل في النار [ ص: 75 ] يصعد فيه الكافر سبعين خريفا ثم يهوي وهو كذلك فيه أبدا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور nindex.php?page=showalam&ids=14907والفريابي، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12455وابن أبي الدنيا ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال : إن
صعودا صخرة في جهنم إذا وضعوا أيديهم عليها ذابت فإذا رفعوها عادت، واقتحامها
فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : صعود صخرة في جهنم يسحب عليها الكافر على وجهه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قي قوله :
سأرهقه صعودا قال : جبل في النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله :
صعودا قال : جبل في جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك سأرهقه صعودا قال : صخرة ملساء في جهنم يكلفون الصعود عليها .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد سأرهقه صعودا قال : مشقة من
[ ص: 76 ] العذاب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
عبس وبسر قال : قبض ما بين عينيه وكلح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
أبي رزين إن هذا إلا سحر يؤثر قال : يأثره عن غيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
سقر أسفل الجحيم نابت فيها شجرة الزقوم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لا تبقي ولا تذر قال : لا تحيي ولا تميت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لا تبقي إذا أخذت فيهم لم تبق منهم شيئا وإذا بدلوا خلقا جديدا لم تذر أن تعاودهم سبيل العذاب الأول .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك لا تبقي ولا تذر تأكله كله فإذا تبدى خلقه لم تذره حتى تقعد عليه .
[ ص: 77 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
ابن بريد لا تبقي ولا تذر قال : تأكل اللحم والعظم والعرق والمخ ولا تذره على ذلك .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
لواحة للبشر قال : للجلد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
لواحة للبشر قال : حراقة للجلد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لواحة للبشر قال : تلوح الجلد فتحرقه فتغير لونه فيصير أسود من الليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=17259وهناد عن
أبي رزين لواحة للبشر قال : تلوح جلده حتى تدعه أشد سوادا من الليل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لواحة محرقة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء nindex.php?page=hadith&LINKID=665620أن رهطا من اليهود سألوا رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن خزنة جهنم فقال : الله ورسوله أعلم فجاء فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فنزل عليه ساعتئذ عليها تسعة [ ص: 78 ] عشر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665620قال ناس من اليهود لأناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : هل يعلم نبيكم عدد خزنة جهنم قالوا : لا ندري حتى نسأله فجاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : كم عدد خزنة جهنم؟ قال : هكذا وهكذا، في مرة عشرة وفي مرة تسعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : لما نزلت
عليها تسعة عشر قال رجل من
قريش يدعى
أبا الأشدين : يا معشر
قريش لا يهولنكم التسعة عشر أنا أدفع عنكم بمنكبي الأيمن عشرة وبمنكبي الأيسر تسعة فأنزل الله
وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
لما سمع أبو جهل عليها تسعة عشر قال لقريش : ثكلتكم أمهاتكم أسمع ابن أبي كبشة يخبركم أن خزنة النار تسعة عشر وأنتم الدهم أفيعجز كل عشرة منكم أن يبطشوا برجل من خزنة جهنم فأوحى الله إلى نبيه أن يأتي أبا [ ص: 79 ] جهل فيأخذ بيده في بطحاء مكة فيقول له : أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
عليها تسعة عشر قال : ذكر لنا أن
أبا جهل حين أنزلت هذه الآية قال : يا معشر
قريش ما يستطيع كل عشرة منكم أن يغلبوا واحدا من خزنة النار وأنتم الدهم؟
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة، nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث من طريق
الأزرق بن قيس عن رجل من
بني تميم قال : كنا عند
أبي العوام فقرأ هذه الآية
عليها تسعة عشر فقال : ما تقولون أتسعة عشر ملكا؟ أو تسعة عشر ألفا قلت : لا بل تسعة عشر ملكا قال : ومن أين علمت ذلك؟ قلت : لأن الله يقول :
وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا قال : صدقت هم تسعة عشر ملكا بيد كل ملك منهم مرزبة من حديد له شعبتان فيضرب بها الضربة يهوي بها سبعين ألفا بين منكبي كل ملك منهم مسيرة كذا وكذا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله :
عليها تسعة عشر قال : جعلوا فتنة، قال : قال
أبو الأشدين الجمحي : لا يبلغون
[ ص: 80 ] ربوتي حتى أجهضهم عن جهنم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله
وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا قال : قال
أبو الأشدين : خلوا بيني وبين خزنة جهنم أنا أكفيكم مؤنتهم، قال :
وحدثت
أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف خزان جهنم فقال : كأن أعينهم البرق وكأن أفواههم الصياصي يجرون أشعارهم، لهم مثل قوة الثقلين يقبل أحدهم بالأمة من الناس يسوقهم، على رقبته جبل حتى يرمي بهم في النار فيرمي بالجبل عليهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ليستيقن الذين أوتوا الكتاب إنهم يجدون عدتهم في كتابهم تسعة عشر
ويزداد الذين آمنوا إيمانا فيؤمنوا بما في كتابهم من عدتهم فيزدادوا بذلك إيمانا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله :
ليستيقن الذين أوتوا الكتاب قال : ليستيقن أهل الكتاب حين وافق عدد خزنة النار ما في كتابهم .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ليستيقن الذين أوتوا الكتاب قال :
[ ص: 81 ] يجدونه مكتوبا عندهم عدة خزنة النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا قال : صدق القرآن الكتب التي خلت قبله التوراة والإنجيل أن خزنة جهنم تسعة عشر
وليقول الذين في قلوبهم مرض قال : الذين في قلوبهم النفاق .